عاجل | وزارة التعليم تعلن عن مواعيد الاختبارات الشفهية والتحريرية لنهاية الفصل الدراسي الثالث 1443هـ

العلوم والتقنية تتيح للباحثين السعوديين المشاركة في مركز أبحاث السينكروتون البريطاني

العلوم والتقنية تتيح للباحثين السعوديين المشاركة في مركز أبحاث السينكروتون البريطاني

التعليم السعودي : وقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها اليوم ، اتفاقية تعاون مع مركز أبحاث السينكروتون البريطاني (دايموند) ، للإستفادة من التجربة البريطانية في مجال المعجلات وإعطاء الفرصة للباحثين السعوديين للمشاركة في الأبحاث المتعلقة بهذا المجال , والإستفادة من هذه التقنية كمصدر وأداة لتطوير الأبحاث الحالية.
وقع الإتفاقية من جانب المدينة صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث ومن جانب المركز البريطاني البروفيسور قرهارد مترلك الرئيس التنفيذي للمركز، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين ، حيث تلبي هذه الاتفاقية احتياجات المدينة ، وتحقق العديد من أهدافها، وتتيح إمكانيات البحث والتطوير في مجال معجلات السينكروترون الذي نتج عنه ما يقارب من 2000 بحث في مجالات علمية مختلفة في الفيزياء , والكيمياء, والطب , والصحة, والهندسة والطاقة.
وأوضح سمو الأمير تركي بن سعود أن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار اهتمام المدينة بالارتقاء بالمنظومة العلمية في المملكة من خلال دعم الحركة البحثية في مراكزها البحثية الموجودة في الجامعات , ومراكز البحث الطبية , ومراكز الأبحاث المختلفة في المدينة , بما يتواكب مع التطلعات والطموحات الكبيرة للمملكة.
وأضاف سموه أن هذه الإتفاقية سوف تفتح المجال للباحثين السعوديين للمشاركة في التطبيقات العلمية والصناعية التي يعمل عليها المركز في عدد من المجالات مثل الالكترونيات والاتصالات , وتقنية النانو, وعلم المواد , وإنتاج الطاقة وتخزينها , والطب , وعلوم الحياة والصناعة.
ويعد مركز أبحاث السينكروترون البريطاني (دايموند) أحد المنشآت الوطنية البريطانية المتميزة عالمياً لإنتاج أشعة السينكروترون القائمة على تقنية المصادر الضوئية , حيث تم افتتاح هذه المنشأة عام 2007م في مقاطعة اكسفورد ويتم حاليًا تشغيل 18 مسارًا موجهًا من الأشعة الناتجة من المعجل لعمل التجارب بالإضافة إلى أربع مسارات تحت الإنشاء.
وتعتمد فكرة عمل هذا النوع من المعجلات على تسريع الإلكترونات إلى سرعات عالية قريبة من سرعة الضوء في مسارات دائرية مما يولد حزمة من الأشعة ممتدة من الأشعة تحت الحمراء إلى أشعة أكس التي يمكن استخدامها في عدد من المجالات البحثية والصناعية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)