“العمل”: استمرار التفتيش عن السعودة والتأنيث في عيد الفطر

“العمل”: استمرار التفتيش عن السعودة والتأنيث في عيد الفطر

التعليم السعودي :باشرت وزارة العمل بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية، أمس الإثنين، إغلاق عدد من المحلات الكبيرة في الرياض، سبق إنذارها ولم تلتزم بتوظيف السعوديات وتطبيق قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية في الأسواق التجارية في مرحلته الثانية التي شملت محال بيع الفساتين والعباءات والإكسسوارات.

وأكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي لـ”سبق” اتخاذ الوزارة كل الترتيبات اللازمة لإغلاق أي محل غير ملتزم بتنظيمات عمل المرأة القاضية بتوظيف السعوديات في هذه الأنشطة التجارية، وفق الاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتهيئة بيئة العمل الآمنة للمرأة السعودية.
وقال: إن هذه الإجراءات تؤكد عزم وزارة العمل على التطبيق الأمثل لقرارات عمل المرأة، من خلال جولات التفتيش المستمرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة.
ولفت إلى أن الفرق التفتيشية بدأت العمل فور انتهاء المهلة في 28 شعبان الماضي بمسح جميع محال المستلزمات النسائية في مختلف مدن ومحافظات المملكة؛ للتحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بتأنيث تلك المحال بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وتأتي الحملة التفتيشية في المرحلة الثانية من تأنيث محال الفساتين والعباءات والإكسسوارات النسائية، استكمالاً للمرحلة الأولى من تأنيث محال المستلزمات النسائية الداخلية وأدوات التجميل.
وقال “التخيفي”: إن فرق التفتيش ستكثف من تواجدها في المراكز التجارية المغلقة من خلال تعيين مرشدات ميدانيات متفرغات يتولين الإشراف الكامل على تأنيث المحلات كإضافة، دعماً لأعمال مفتشي ومفتشات الوزارة لمتابعة التطبيق وتصحيح أية ممارسات خاطئة، وفق التعليمات التي أصدرتها الوزارة.
وأضاف أن عمل المفتشين والمفتشات مستمر خلال فترة إجازة عيد الفطر لمراقبة الأسواق والمحال التجارية المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، التي شملها قرار التأنيث، وتنظيم العمل في تلك المحال وإبلاغ الوزارة عن أية مخالفة.
وتقوم وزارة العمل بتطبيق قرار الإغلاق بشكل تدريجي، من خلال التنسيق المسبق مع فروع البلديات المختلفة التي تقوم بإرسال مفتشيها لتطبيق قرار الإغلاق المؤقت لتلك المحال، بالإضافة إلى أخذ تعهد خطي- على أصحاب تلك المحال- بتوظيف سعوديات.
وفي حال عدم التزام أصحاب المحال يتم تطبيق عقوبة الإغلاق النهائي، وأوضح الدكتور “التخيفي” أن عقوبات الإغلاق تعتبر عقوبات إضافية بعد إيقاف خدمات وزارة العمل عن المنشآت التي تتبع لها المحلات المخالفة وتطبيق عقوبات النطاق الأحمر عليها في برنامج نطاقات.
وخصصت وزارة العمل رقماً هاتفياً لخدمة العملاء، 920001173، وبريداً إلكترونياً مستقلاًTaNeeth@mol.gov.sa؛ لتلقي الشكاوى عن عدم الالتزام بتوظيف السعوديات أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة أو للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة.
ويتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)