العمل : حوار اجتماعي لتخفيض ساعات الدوام في شوال المقبل

العمل : حوار اجتماعي لتخفيض ساعات الدوام في شوال المقبل

التعليم السعودي – متابعات – : تعتزم وزارة العمل إطلاق حوار اجتماعي موسع في شهر شوال المقبل، بشأن تخفيض ساعات العمل بالقطاع الخاص. جاء ذلك في ردود الوزارة على شكاوى متكررة من طول الدوام لما بين 12 إلى 14 ساعة يوميا، ما يؤثر على الحالة الاجتماعية والنفسية للموظفين السعوديين البالغ عددهم أكثر من مليون في القطاع الخاص.
وأشارت وزارة العمل إلى أن الحوار سيشارك فيه مختلف الشرائح ذات العلاقة بغية الوصول الى توصيات قابلة للتطبيق، وتأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الأطراف.
واستبعدت الوزارة مجددا إلغاء نظام الكفيل وقالت «إن قدوم العامل إلى المملكة بدون كفيل، غير مطبق، ولا تطبقه أكثر الدول المتطورة». وأشارت في السياق ذاته إلى 5 تحسينات أجرتها على نظام الكفيل، منها تغيير مسمى الكفيل الى صاحب العمل، وتغيير الكفالة الى نقل الخدمة. كما يمكن للعامل ايضا نقل خدمته الى موقع آخر دون موافقة صاحب العمل، فضلا عن عدم السماح لصاحب العمل باحتجاز جواز السفر ومنع العمال من حرية التنقل. وكانت وزارة العمل تلقت شكاوى عديدة من السعوديين بالقطاع الخاص لطول ساعات الدوام الى 14 ساعة يوميا مما يؤثر على تواصلهم الاجتماعي مع اقاربهم وذويهم ، كما يشكون كذلك من ضعف الرواتب وقلة الاجازات التي حددها النظام بيوم واحد على الأقل اسبوعيا. وتعمل غالبية الشركات في القطاع الخاص لاسيما في القطاع الخدمي بنظام الدوامين الأول من التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، والثاني من الرابعة والنصف عصرا وحتى الحادية عشرة أو الثانية عشرة مساء.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)