العنقري: إغلاق 300 مكتب تبيع شهادات وهمية ورفع أسماء أصحابها للجهات المعنية

العنقري: إغلاق 300 مكتب تبيع شهادات وهمية ورفع أسماء أصحابها للجهات المعنية

التعليم السعودي : أكد وزير التعليم العالي الدكتورخالد العنقري إغلاق 300 مكتب تبيع شهادات وهمية ورفع أسماء أصحابها إلى الجهات المعنية مشيرًا إلى أن فترة الـ9 شهور لدراسة اللغة تعد كافية. وأشار إلى أن كل جامعة سيكون لها مدينة جامعية خاصة بها موضحًا أن السنة التحضيرية لا تزال في فترة التجربة ولكنها ناجحة إلى الآن. ووعد العنقرى بدراسة استمرار مكافاة الطلاب حتى انتهاء فترة التدريب في الشركات الأمريكية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده العنقري بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة الامريكية عادل الجبير والملحق الثقافي بواشنطن الدكتور محمد العيسى على هامش حفل خريجي الدفعة السادسة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث. وقال العنقري: إنه بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين بوضع برنامج لتطوير التعليم العالي تم إعداد خطة تعليمية لمدة 25 سنة وفق دراسات مُعمقة، ابتدأ العمل بها منذ خمس سنوات تُراجع وتُعدل وفق المُستجدات والاحتياجات. وبين أن الخطة ذات اتجاهين الاول داخلي بحيث يكون في كل منطقة على الاقل جامعة تخدمها مُشيرًا إلى ان الكثافة السكانية لبعض المناطق تتطلب اكثر من جامعة وهذا ما تم تنفيذ الجزء الاكبر منه.
وشدد العنقري على ان برامج الدراسات في الجامعات نوعي ووفق حاجة سوق العمل، مما جعل الوزارة تُركز على الكليات ذات الطابع التطبيقي موضحًا ان الكليات التي اصبحت لا تخدم سوق العمل بادرت الوزارة بالتدرج بالتخلص منها.
وبين ان الجودة هي المحور الاساسي للجامعات مؤكدًا ان الوزارة لن تعتمد أي برنامج اكاديمي إذا لم تجد المبرر المقنع لتأخر الجامعة في التقدم للاعتماد الاكاديمي موضحًا أن الكثير من الجامعات بدأت بخطوات كبيرة للحصول عليه.
واوضح أنه خلال السنوات القليلة القادمة سوف يكون لكل جامعة مدينة جامعية موضحا أن السنة التحضيرية لاتزال في فترة التجربة ولكنها ناجحة حتى الآن .
واوضح وزير التعليم العالي ان الاتجاه الثاني للخطة برامج الابتعاث كجزء من التنمية التي يقودها خادم الحرمين الشريفين مشيرا الى انه يذلل كل ما يواجه البرنامج من عقبات وصعاب.
وكشف عن وجود 12500 معيد يدرسون في امريكا و4000 يستعدون للسفر لها لاكمال دراساتهم العليا لاول مرة واستفاد من برامج الابتعاث 47 الف مبتعث تخرجوا و150 الف فى الدراسة حاليا.
ووجه شكره لجميع السفارات والملحقيات على الجهود التي تبذلها في مساعدة المبتعثين مؤكدًا ان تضافر الجهود يساهم في ايجاد إجيال متسلحة بالعلم والمعرفة لبناء الوطن. وبين أن وزارة التعليم العالي وظيفتها تعليم الطلاب ووزارتي العمل والخدمة المدنية هما المعنيتان بالتوظيف، ضرورة مساهمة الملحقيات في مساعدة المبتعثين لتعريفهم بكيفية البحث عن العمل قبل التخرج.
استمرار المكافاة بعد التدريب
وردا على سؤال للمبتعثين حول ضرورة استمرار المكافاة حتى انتهاء التدريب في الشركات الامريكية تجاوب الوزير مع الطلب ووعدهم بدراسته
وردًا على سؤال «المدينة» حول غلاء التكلفة المعيشية في المدن التي تحتوي على جامعات عريقة قال أن هناك دراسة يتم إعدادها الآن لمساعدة الطلاب الدارسين في الجامعات الموجودة بمدن مرتفعة التكاليف
وردا على سؤال آخر لـ»المدينة» حول مطالبة مُبتعثي الدراسات العليا بتمديد فترة اللغة من 14 إلى 18 شهرًا قال العنقري ان 9 أشهر كافية و18 شهر كافية جدًا مُشيرًا إلى أنه يوجد في فرنسا أطباء مبتعثين أتقنوا اللغة الفرنسية بعد ستة أشهر.
وحول ما تردد اخيرًا عن إلزام المبتعثين بالسفر عبر الخطوط السعودية قال الوزير لـ»المدينة» الخطوط السعوديه هي الناقل الوطني ويجب دعمه كواجب وطني، وفي حال عدم توفر مقعد شاغر يمكن للمبتعث السفر عبر أي خطوط أخرى مُشيرًا إلى أن الملحقية والسفارة تعمل على توفير آلية لتسهيل هذا الاجراء.
وكشف عن تواصل بين وزارة التعليم العالي ووزارة العمل لإنشاء قاعدة بيانات توضع فيها البيانات الاساسية للباحثين عن العمل لتمكن القطاع الخاص من الاطلاع عليها واستقطاب ما يحتاجونه.
وعن الدورات والتدريبات التي يحتاجها المبتعث أوضح الوزير أن الدورات والتدريب أمرًا جيد ونحن ندعمه ونأمل من الملحقية إعداد دراسة ورفعها لنعتمدها.
وتطرق وزير التعليم العالي للدارسين على حسابهم الخاص وقال إنه لا يوجد لدى الوزارة توجه لتقليص فترة الأربعة أشهر مؤكدًا أن هذه الفترة كافية ومعقولة للحكم على الدارس الخاص لضمه للبعثة.
وتطرق الى الشهادات الوهمية وقال إنها إحدى المشكلات الكبيرة التي تواجه المجتمع، مشيرا الى إغلاق 330 مكتب تبيع شهادات وهمية وتبليغ الجهات المعنية بأسماء حاملي هذه الشهادات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)