العيسى يلتقي وزيرة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية

العيسى يلتقي وزيرة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية

التعليم السعودي : إلتقى معالي وزير التعليم د.احمد بن محمد العيسى خلال زيارته لمملكة هولندا بوزيرة التعليم والثقافة والعلوم الدكتورة بيس ماكار، واستعرضا معاً جوانب التعاون المشتركة بين البلدين في المجالات التعليمية والأكاديمية والبحثية، وركز معاليه خلال اللقاء على الاستفادة من النظام التعليمي الهولندي والذي يعد أحد الأنظمة المتقدمة عالميا، ومدى الاستفادة والتعاون مع مؤسسات التعليم والتدريب المهني .
وأكد العيسى خلال اللقاء على تسهيل إجراءات التأشيرات وبالأخص للمرافقين، وإبرام اتفاقية تعاون لتدريب الأطباء في التخصصات الدقيقة كما هو معمول به مع فرنسا وألمانيا.
ورحبت الوزيرة الهولندية  باستمرارية التعاون بين البلدين وخلق مسارات جديدة بين الجامعات في كلتا المملكتين،
كما تطرق اللقاء إلى المنح الدراسية المقدمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين للطلبة الهولنديين الراغبين في الدراسة في الجامعات الإسلامية،  إذ أكدت وزيرة التعليم الهولندية على أهمية التنسيق المسبق في اختيار من يمثل هولندا في مثل هذه المنح والتي يبلغ عددها ٨٠ منحة سنوياً، علماً أن عدد الطلبة الهولنديين حالياً تجاوز ١٠٠ طالب موزعين في جامعات مختلفة كجامعة الملك فهد وجامعة الملك عبدالعزيز والجامعة الإسلامية وجامعة القصيم وأم القرى وغيرها .
الجدير ذكره أنه على صعيد التعليم الجامعي والبحث العلمي هناك ١٣ جامعة هولندية منها ١٢ جامعة ضمن أفضل خمسمائة جامعة عالمية حسب تصنيف شنقهاي  وال QS، كما حاز ٤٣ عالماً هولندياً على جائزة نوبل منذ إنشاء الجائزة، مما يؤكد على أهمية التعاون البحثي مع الجامعات الهولندية ومراكز الأبحاث، لاسيما والجامعات الهولندية تضم ٣٩٨ طالباً وطالبة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي غالبيتهم في الدراسات الطبية والصحية.
حضَر اللقاء سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين في هولندا الأستاذ عبدالعزيز ابو حيمد وسعادة د.سالم بن محمد المالك المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي و سعادة د.منير العتيبي الملحق الثقافي في هولندا وبلجيكاوالأستاذ ناصر العثمان السكرتير الخاص لمعالي الوزير وفقاً لوزارة التعليم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)