“الغذاء والدواء”: 28% من عمالة مطابخ الإعاشة في مكة غير حاصلين على شهادات صحية

“الغذاء والدواء”: 28% من عمالة مطابخ الإعاشة في مكة غير حاصلين على شهادات صحية

التعليم السعودي : وضعت الهيئة العامة للغذاء والدواء جملة من التوصيات والحلول لمنع المخالفات في مطابخ الإعاشة المعتمدة بمكة المكرمة، والمنشآت الغذائية في نطاق أمانتي العاصمة المقدسة والمدينة المنورة.
وشددت الهيئة في دراسة أجرتها عن سلامة الأغذية وتقييم المنشآت الغذائية والعاملين بها، على أهمية تكثيف عمل الجهات الرقابية على مطابخ الإعاشة المعتمدة، والمنشآت الغذائية خلال الفترات المسائية نظراً لأن المخالفات تزداد في هذا التوقيت , مع اتخاذ إجراءات صارمة بحق منشآت غذائية تعد الوجبات في مواقع غير مرخصة.
وعرضت الهيئة الدراسة خلال ورشة عمل أقيمت في مكة المكرمة مؤخراً بعنوان: “دور الجهات الرقابية وشركات التغذية والإعاشة في الحد من حوادث التسمم الغذائي خلال موسم الحج”.
وأعدت الدراسة على جزأين، شمل الأول زيارة مطابخ الإعاشة المعتمدة بالعاصمة المقدسة وعددها 66 منشأة، بمشاركة أمانة العاصمة المقدسة ووزارة الصحة ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، فيما تضمن الجزء الثاني زيارة 3000 منشأة غذائية في نطاق أمانتي العاصمة المقدسة والمدينة المنورة.
وهدفت الدراسة إلى التعرف على الوضع الصحي للمنشآت الغذائية التي تقدم الوجبات الغذائية للحجاج في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتحديد أوجه القصور الفنية والصحية الخاصة بهذا النوع من الأنشطة، وتقديم التوصيات والمقترحات لتطوير وضع هذه المنشآت الغذائية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالرقابة عليها، لرفع كفاءتها وتعزيز قدرتها على تطبيق الاشتراطات الصحية والفنية بما يضمن إنتاج وجبات غذائية خالية من أيّ مسببات للتسمم الغذائي.
وخلصت الدراسات الميدانية على مطابخ الإعاشة بمكة المكرمة، إلى أن نسبة العمالة غير الحاصلين على شهادات صحية 28%.
وفي ما يتعلق بنتائج الدراسات الميدانية على المنشآت الغذائية في مكة المكرمة، تبين أن نسبة العمالة غير الحاصلين على شهادات صحية في المطاعم ومطابخ الأكلات الشعبية 12%، ومحال الوجبات السريعة 10%، ومحال البوفيه والعصائر 13%، ومستودعات الأغذية 8%، والمنشآت الغذائية الأخرى 15%.
وبلغت نسبة التزام العاملين بالاشتراطات الصحية في المطاعم ومطابخ الأكلات الشعبية 54%، ومحال الوجبات السريعة 49%، ومحال البوفيه والعصائر 49%، ومستودعات الأغذية 26%، والمنشآت الغذائية الأخرى 60%.
أما في المدينة المنورة، فسجل موظفو الهيئة العامة للغذاء والدواء في دراساتهم الميدانية على المنشآت الغذائية مخالفات، منها أن نسبة العمالة غير الحاصلين على شهادات صحية في مطابخ الإعاشة 4%، وفي المطاعم ومطابخ الأكلات الشعبية 10%، وفي محال الوجبات السريعة 8%، وفي محال البوفيه والعصائر 7%، وفي مستودعات الأغذية 27%، وفي المنشآت الغذائية الأخرى 11%.
وتبين أن نسبة الالتزام بالاشتراطات الصحية في مطابخ الإعاشة 80%، والمطاعم ومطابخ الأكلات الشعبية 62%، ومحال الوجبات السريعة 63%، ومحال البوفيه والعصائر 59%، ومستودعات الأغذية 18%، والمنشآت الغذائية الأخرى 47%.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)