الغرف الخليجية تضع 11 آلية لربط أصحاب الأعمال بالجمارك

الغرف الخليجية تضع 11 آلية لربط أصحاب الأعمال بالجمارك

التعليم السعودي : وضعت الغرف التجارية الصناعية الخليجية ما يقارب من 11 نقطة رئيسية لكي تكون آليات تعاملية يعمد إليها أصحاب الأعمال، والمستوردون، والمصدرون بالإضافة إلى كافة جهات القطاع الخاص المعنية بالتعامل مع أجهزة الجمارك المختلفة في منافذ الدول الخليجية.

وتفاوتت النقاط بين إيجاد رفض جماعي للدول الست على البضائع التي لا تدخل إحداها إلى توحيد متطلبات بلد المنشأ، ومعايير قبول شهادات المطابقة مع الحث على أهمية قبول التقارير الاختبارية، ومتابعة مستجدات ملف الإعفاءات الجمركية.

وكان من أبرز تلك النقاط توجيه السلطات الجمركية، والجهات المعنية بضرورة رفض البضائع التي يجري رفض إدخالها من قبل الجمارك في أي دولة بين دول مجلس التعاون الخليجي بالاعتماد على نفس الأسباب التي استدعى منع دخولها في أي دولة من الدول الأعضاء على أن يتم بعد ذلك إلزام التاجر بإعادة تصديرها.

وفي حين أشارت إحدى النقاط الأخرى إلى أهمية إشعار أصحاب وصاحبات الأعمال بالأنظمة والتعليمات الجديدة التي تصدر بخصوص الإعفاء الجمركي بين دول المجلس سواء كانت الواردة من الجهات الحكومية، أو تلك المبينة على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للاتحاد، أو بالتعميم المنشور من الجهات المعنية في أية وسيلة إعلامية.

وطالبت الغرف الخليجية بدعوة الغرف الأعضاء إلى توحيد الإجراءات الجمركية فيما يخص متطلبات بلد المنشأ، ومعايير قبول شهادات مطابقة للمنتجات وعلامات الجودة وتقارير الاختبار المغطاة باتفاقيات الاعتراف الدولي الحاصلة على الاعتماد الدولي مع تزامن تطبيق الإجراءات في الدول الأعضاء.

كما شددت على حث الجهات الجمركية على قبول شهادات مطابقة المنتجات، وعلامات الجودة، وتقارير الاختبار المغطاة باتفاقيات الاعتراف الدولي دون الحاجة إلى أخذ عينات وإرسالها إلى المختبرات والتعاون مع أجهزة التقييس الوطنية وأجهزة الاعتماد للتحقق أن هذه الشهادات صادرة عن جهات موثوقة.

وأكدت الغرف على استعمال المواصفات القياسية الخليجية لإثبات مطابقة المنتجات والبضائع التي يتم تداولها في السوق الخليجية المشتركة، مشيرة في الوقت ذاته إلى تجهيز المستندات المصاحبة للشاحنات، وسيارات النقل التي من شأنها عدم تأخر موعد وصول ومغادرة الشاحنات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)