الفسيولوجيا العصبية بمدينة الملك فهد الطبية تحصل على شهادة الاعتماد الأمريكية

الفسيولوجيا العصبية بمدينة الملك فهد الطبية تحصل على شهادة الاعتماد الأمريكية

التعليم السعودي :حصلت مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في قسم الفسيولوجيا العصبية بالمركز الوطني للعلوم العصبية على اعتماد الهيئة الأمريكية للفسيولوجيا العصبية في مراقبة وظائف الفسيولوجيا العصبية أثناء العمليات الجراحية، كأول قسم يحصل على هذا الإعتراف خارج الولايات المتحدة الأميركية و في منطقة الشرق الأوسط .
وقالت رئيسة قسم الفسيولوجيا العصبية في مدينة الملك فهد الطبية الدكتورة لمياء جاد ، إن هذا الاعتماد يمثل إنجازا للمدينة الطبية ومؤشراً على مدى التزامها بتطبيق المعايير العالمية في العلوم العصبية الأمر الذي يسهم في تقديم خدمة نوعية للمرضى، مشيرة إلى أن القسم يسعى لأن يكون مركزا عالميا لتدريب الأطباء والفنيين في علم مراقبة وظائف الفسيولوجيا العصبية أثناء العمليات.
وبينت جاد أن فحص الفسيولوجيا العصبية أثناء العمليات الجراحية يهتم بتسجيل ومراقبة الإشارات العصبية خلال العمليات الجراحية التي تكون الجراحة فيها قريبة من الأنسجة العصيبة الحساسة السوية مثل الأعصاب الطرفية والحبل الشوكي وجذع الدماغ والدماغ خلال العمليات التي تجري لتصحيح اعوجاج العمود الفقري، واستئصال أورام العمود الفقري أو الدماغ أو أثناء استئصال بؤرة الصرع فتعطي هذه الفحوصات الضوء الأخضر للطبيب الجراح بالمتابعة في العملية الجراحية أو الوقوف وإيجاد مدخل آخر لا نجاز مهمته.
وحول فائدة مراقبة وظائف الفسيولوجيا العصبية أثناء العملية الجراحية بينت الدكتورة لمياء جاد، أنها تساعد على زيادة نسبة نجاح العمليات الجراحية، ودعم الجراح فنيا ومعنويا لإكمال الجراحة بأدنى احتمال حدوث لنتائج سلبية، إضافة إلى تقليل الأعباء الصحية على المريض.
يذكر أن قسم وظائف الفسيولوجيا التابع للمركز الوطني للعلوم العصبية يضم وحدة مختبر الفسيولوجيا العصبية الروتينية مثل تخطيط الدماغ وتخطيط والأعصاب والعضلات والمسارات البصرية والحسية والسمعية، وقسم تخطيط الدماغ المغنطيسي ويقوم عليه استشاريين وفننين متدربين في هذا الاختصاص.
كما يضم القسم وحدة مراقبة الصرع وهو جناح يشمل عشرة أسرة يراقب فيها مريض الصرع بجهاز تخطيط وكاميرات فيديو الصرع على مدارة الساعة حتى يتمكن من تشخيصه تشخيصا دقيقا ومعالجته بالعلاج المناسب ويبحث عن البؤرة الصرعية إما بوضع أسلاك على فروة الرأس أو مباشرة على الدماغ بعد إجراء عملية لإزالة جزء من الجمجمة أو باختراق هذه الأسلاك الدماغ للوصول إلى البؤرة الصرعية في أعماق الدماغ.
وتحتوي هذه الوحدة على أربع أسرة للأطفال وستة أسرة للبالغين وهناك أيضا وحدة الملاحة العصبية وهي فريدة من نوعها تساعد الجراح بمعرفة طريقه بالدماغ خلال العملية الجراحية بواسطة أجهزة الأشعة والرنين المغناطيسي حيث يتم اقتران النقاط على الصورة الدماغية .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)