القحطاني: 20 ألف وفاة بسبب السمنة المفرطة

القحطاني: 20 ألف وفاة بسبب السمنة المفرطة

التعليم السعودي : كشف الأستاذ المشارك بكلية الطب قسم الجراحة واستشاري جراحة المناظير والسمنة بجامعة الملك سعود ومدينة الملك فهد الطبية المشرف على كرسي الجامعة للسمنة الدكتور عائض القحطاني لـ»المدينة» أن حالات الوفاة بالمملكة بسبب السمنة المفرطة تقدر بـ 20 ألف حالة، وأن أكثر من 3 ملايين طفل مصابين بالسمنة، مشيرًا إلى أن التكلفة السنوية لعلاج السمنة ومضاعفاتها لدى جميع الأعمار تبلغ نحو 9 مليارات ريال، فيما تبلغ نسبة الذين يعانون من السمنة المفرطة 14٪ من الأطفال و83% من البالغين.

وقال القحطاني: إن الدراسات العلمية حذرت من اتباع حميات إنقاص الوزن التي تكون قاسية وطويلة الأمد، مضيفًا أن من السلبيات التي تواجه المجتمع عدم الوعي الكافي بثقافة التغذية السليمة، واللجوء إلى أساليب قاسية وغير صحية لإنقاص الوزن، وهذا الأمر يسبب ميلًا للسلوك العدواني، إلى جانب الإصابة بأضرار صحية يمكن أن تؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة. كما أن اتباع أسلوب قاس لإنقاص الوزن يؤدي إلى التقليل من إفراز الهرمون المرتبط بالراحة النفسية مما يسبب الإصابة بالاكتئاب والميل إلى السلوك العدواني والغضب، ويقود إلى تناول الحلويات بشراهة. وأشار القحطاني إلى انتشار أنواع كثيرة من الأعشاب والمكملات الغذائية مجهولة المصدر، يعلن عنها في الفضائيات ويتناولها الناس بصورة عشوائية ظنًا منهم أنها ستعجل بإنقاص أوزانهم، وتعمل هذه الأعشاب على إخراج المياه من الجسم بشكل حاد، وهو الأمر الذي يمثل خطورة كبيرة على وظائف الكلى ويتسبب في فشلها. ونصح القحطاني باتباع نظام الهرم الغذائي الذي يضم جميع العناصر الغذائية وما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)