المؤسسات الثقافية تحتفي بـ”الوطن” في يومه المجيد

المؤسسات الثقافية تحتفي بـ”الوطن” في يومه المجيد

التعليم السعودي : أعلنت عدد من المؤسسات الثقافية عن فعاليتها احتفاء بمناسبة حلول اليوم الوطني الـ83، وتنوعت هذه الفعاليات ما بين النشاطات المنبرية والمسابقات وعروض الفلكلور الشعبي.
ففي العاصمة الرياض، أناب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، لرعاية فعاليات نادي الرياض الأدبي في يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
وقال رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي في الرياض الدكتور عبدالله الحيدري في بيان صحفي أمس، إن مجلس الإدارة خطط لهذه المناسبة قبل نحو 3 أشهر، لافتا إلى أن الفعاليات توجهت في رؤاها إلى تفعيل دور شركاء النادي للمساهمة في هذه الاحتفالية، وإلى أهمية إشراك جميع شرائح المجتمع، وارتكزت الخطة على التنوع والتجديد وإضفاء روح الفرح احتفاء بهذه المناسبة بكل وسائل التعبير المتاحة (شعراً، ونثراً، ورسماً، وتأليفاً، وإلقاء).
وسيكون اليوم الأول من برنامج الاحتفاء باليوم الوطني، على موعد مع قصيدة لوكيل جامعة الإمام لشؤون الطالبات الدكتور أحمد بن عبدالله السالم، كما سيتخلله تكريم للتربوي سلطان بن عبدالعزيز السلطان؛ تقديراً لمبادرته الوطنية بإهداء مكتبته الشخصية للنادي، وخلال اليوم نفسه يفتتح معرض إصدارات كرسي الأدب السعودي، وعددها اثنا عشر إصداراً بخصم مقداره 50%، من بينها كتابان مترجمان إلى اللغة الروسية.
ومن فعاليات اليوم الأول، افتتاح معرض “وطني فن جميل” بالتعاون مع النادي التشكيلي، ويضم عدداً من اللوحات التي يعبّر فيها الفنانون التشكيليون عن انتمائهم وحبهم للوطن، يدشن بعدها مرسم الأطفال (الوطن في وجدان الأطفال) بإشراف رئيس النادي التشكيلي الفنان صالح الخليفة، ومعرض الطوابع والعملات بالتعاون مع الجمعية السعودية لهواة الطوابع والعملات.
وتحضر ندوة “الوطن بين الشعر والسرد” ضمن فعاليات اليوم الأول، والتي ينظمها كرسي الأدب السعودي بالتعاون مع النادي، ويشارك فيها كل من: الدكتور معجب العَدواني، والشاعر عبدالله الصيخان، والروائية الكاتبة أميمة الخميس، ويديرها الدكتور محمد القسومي.
أما في اليوم الثاني، فسيركز على فعاليتين رئيسيتين، هما مسابقة “نبض الوطن” ضمن مناشط “منتدى الشباب الإبداعي”، وتهدف إلى تحفيز الشباب المبدع على التفاعل مع الوطن في يومه المجيد وغرس الانتماء في نفوسهم من خلال حثهم على اختيار نصوص وطنيّة (قصيدة، مقال، خاطرة)، وإلقائها أمام اللجنة المكلّفة بسماع المشاركات وتقويمها، وتتوجه المسابقة إلى الشباب في الثانوية العامة وفي الجامعات بين سن (15 ـ 22)، وتدشين كتاب (أُضاخ بين ذاكرة التاريخ والشعر) بالتعاون مع دار المفردات للنشر والتوزيع.
نائب رئيس مجلس إدارة النادي المشرف على منتدى الشباب وعلى المسابقة الدكتور صالح المحمود قال: إن المسابقة تأتي في سياق اهتمام النادي بفئة الشباب وتنمية مواهبهم وربطهم بالنصوص الجيّدة التي تتغنى بالوطن واختار لجنة ممن لهم ممارسة في مجال الأدب والتربية والتعليم، وهم عضو لجنة بيت الشعر في النادي الدكتور عبدالرحمن العتل، وأمين منتدى الشباب عبدالرحمن الجاسر، وعضو مجلس إدارة النادي ليلى الأحيدب.
وفي الباحة ينظم النادي الأدبي في يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين أمسية شعرية للدكتور إبراهيم العواجي، وأمسية ثقافية يقدمها الدكتور يوسف العارف، وذلك بمقر قاعة الأمير محمد بن سعود للمحاضرات بالنادي، وتنقل عبر الدائرة المغلقة لقاعة الخنساء النسائية.
وأوضح رئيس النادي حسن بن محمد الزهراني، أن النادي سينظم مهرجاناً شعرياً لطلاب وطالبات التعليم العام انطلاقاً من وثيقة الشراكة التي وقعها النادي مع الإدارة العامة للتربية والتعليم، ليعبر من خلالها الطلاب عن مشاعرهم تجاه وطنهم، إضافةً لمسابقة في إلقاء الشعر لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية من أبناء المنطقة.
أما المكتبة العامة بالمدينة المنورة فتنظم الاثنين المقبل معرضاً ثقافياً بمناسبة ذكرى الاحتفاء الـ38 لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام. ويشمل المعرض قسما للكتب وركنا للصور، حيث تعرض من خلاله الكتب والإصدارات العلمية والتاريخية والجغرافية التي تتحدث عن المملكة ومراحل تطورها والإنجازات التي تحققت منذ عهد المؤسس – رحمه الله – إلى وقتنا الحاضر. وتشهد الفترة المسائية من يومي الثلاثاء والأربعاء برنامجا تفاعليا بمشاركة الأطفال الأيتام من أطفال الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام “تكافل”، والأطفال التابعين للشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة، يتيح للأطفال حرية التعبير عن مشاعرهم وانطباعاتهم تجاه الوطن وقادته من خلال الرسائل والرسم والتلوين.
وتنثر منطقة نجران مساء الاثنين كامل موروثها الشعبي الأصيل، لتقدم رسالة حب واعتزاز وولاء، من خلال عدد من اللوحات الفنية التي سيشهدها الحفل الكبير الذي يرعاه أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، في مقر ملاعب الإدارة العامة للتربية والتعليم المجمعة بحي الفهد. وأوضح مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بنجران علي ناشر كزمان، أن 240 عضوا من فرق الجمعية يشاركون في تقديم الألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة مثل لون الزامل والرازف، والمثلوثة مع فرقة الطبول، مشيرا إلى أن الألوان الشعبية التي ستقدم سوف تكون بشكل حركي يتناغم مع بقية المشاهد ولوحات الاحتفال التي تحكي كيف صنع الملك المؤسس عبدالعزيز – طيب الله ثراه – المعجزات، وقدم التضحيات والملاحم البطولية حتى وفقه الله لتوحيد المملكة، ثم سار على نهجه أبناؤه الملوك البررة – رحمهم الله – حتى هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله -. من جهة أخرى تقدم نخبة من مدارس التعليم العام بالمنطقة مشهدا تمثيليا يصور النقلة الحضارية الكبرى والنهضة التنموية الشاملة التي شهدتها المملكة منذ توحيدها.
وينظم نادي المدينة المنورة أولى فعاليات النادي في مناسبة اليوم الوطني مساء الأربعاء أمسية شعرية بعنوان (قصائد من أجل الوطن) يحييها كل من الشاعر خالد النعمان والشاعر مروان المزيني، ويديرها عاتق الشريف.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)