المدارس تتجاوز مشكلات التقنية في اختبارات اليوم الأول

المدارس تتجاوز مشكلات التقنية في اختبارات اليوم الأول

مدونة التعليم السعودي – واس : استهل الطلاب والطالبات في كافة مناطق المملكة اختبارات اليوم الأول من نهاية الفصل الدراسي الأول أمس الأربعاء في مراحل التعليم الثلاث..

وشهدت عملية الاختبار في اليوم الأول مشكلات تقنية لدى بعض المدارس منها عدم تمكن بعض الطلاب الذين أدوا اختباراتهم عن بعد من إرسال الإجابات فيما واجه طلاب مشكلات في حالة التحصين حيث تظهر حالتهم في حساب مدير المدرسة غير محصن بالرغم من حصوله على جرعتين وكذلك واجهت بعض المدارس قيام بعض الطلاب المحصنين بإجراء فحص كورونا خلال الساعات التي تسبق الاختبار مما أدى لعدم تمكينهم من أداء الاختبار حضوريا. واستطاعت المدارس التعامل مع كافة المشكلات التي واجهها الطلاب واتخاذ حلول سريعة مكنت الجميع من أداء اختباراتهم في الوقت المحدد.

وفي الرياض أدى أكثر من مليون طالب وطالبة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض اختبار الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 1443هـ حضورياً للمحصنين من طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية وعن بُعد لغير المحصنين ولطلبة المرحلة الابتدائية عبر منصة مدرستي والمنصات الإلكترونية للمدارس الأهلية. وقام مدير عام التعليم بمنطقة الرياض حمد بن ناصر الوهيبي بزيارة تفقدية للمدارس للاطمئنان على سير الاختبارات، بعد انقطاع ما يقارب العامين عن الاختبارات الحضورية كما تابع الوهيبي تطبيق البروتوكولات الوقائية في المدارس. هذا واستعدت كافة مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية لاستقبال الطلاب والطالبات ليؤدوا الاختبارات وفق الإجراءات الوقائية والصحية.

ووجه مدير عام التعليم جميع المشرفين والمشرفات والبالغ عددهم 1995 مشرفاً ومشرفة بزيارات ميدانية إشرافية لتفقد سير الاختبارات ومتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية. وكانت إدارة تعليم الرياض قد أصدرت اللائحة الخاصة باختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي حيث أوضحت اللائحة أن الاختبارات ستبدأ لجميع المراحل اعتباراً من يوم الأربعاء 12 ربيع الثاني على أن تُجرى الاختبارات عن بعُد للمرحلة الابتدائية ويكون اختبار طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية بما في ذلك المنتسبين حضورياً لمن استكملوا التحصين بجرعتين ممن أعمارهم 12 عاماً فأكثر مع الأخذ بكافة الاحترازات الصحية على أن يكون الاختبار عن بُعد من خلال المنصات التعليمية لمن لم يتمكنوا من الحصول على اللقاح لأسباب صحية أو لعدم اتمامهم لسن 12 عاماً أما الطلبة الذين لم يستكملوا الجرعتين فيكون اختبارهم عن بُعد مع حسم درجة المواظبة.

وأشارت اللائحة إلى أن رصد النتائج في نظام نور وإصدار إشعارات نتائج الطلاب لجميع المراحل سيكون أقصاه يوم الخميس 20 ربيع الثاني ولن يُعاد اختبار نهاية الفصل لأي طالب أدى الاختبار.

هذا وعملت إدارة الشؤون الصحية بتعليم الرياض على التأكد من جاهزية المدارس لتحقيق التباعد وتطبيق كافة الاحترازات والبروتوكولات الوقائية لأداء الاختبارات حضورياً والإشراف على سير الاختبارات بالمدرسة ومتابعة تطبيق ضوابط اللجان الخاصة بالطلاب والطالبات والوقوف على جاهزيتها داخل المدرسة وتوضيح التعليمات وتقديم التوصيات للتعامل مع الحالات الطارئة خلال فترة الاختبارات ومتابعة غياب الطلاب والطالبات أثناء الاختبارات، وحصرها ومتابعة أسباب الغياب وجاهزية العيادة المدرسية ومطابقتها للشروط الصحية وتوفر جميع الخدمات فيها. كما عملت الإدارة على التنسيق مع المراكز الصحية عند الحاجة لزيارة المدارس. من جهتها أنهت إدارة الأمن والسلامة المدرسية استعداداتها لبدء الاختبارات حيث أكد مدير إدارة الأمن والسلامة بتعليم الرياض توفير مندوبي طوارئ في كافة مكاتب التعليم وكذلك مشرفي الأمن والسلامة المدرسية لمتابعة المدارس والإشراف عليها.

وكانت إدارة التوجيه الطلابي قد قامت خلال الفترة الماضية بنشر العديد من التعليمات والتوجيهات الخاصة بتهيئة الطلبة للاختبارات وتوعيتهم وأولياء أمورهم ليؤدوا الاختبارات بعيداً عن التوتر والقلق كما حددت إدارة التوجيه دور الموجه الطلابي الوقائي والنفسي أثناء تأدية الطلاب والطالبات للاختبارات والذي يتمثل في تهيئتهم نفسيا ووقائيا وتوفير الأجواء المريحة لهم والتعرف على ما يتخلل الاختبارات من حالات تطرأ للطلبة والتي قد تنشأ من بعض الضغوطات النفسية التي يواجهونها أثناء فترات الاختبارات وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)