المدير العام للإيسيسكو يدعو إلى ترشيد التعليم العالي في العالم الإسلامي

المدير العام للإيسيسكو يدعو إلى ترشيد التعليم العالي في العالم الإسلامي

التعليم السعودي – واس : أكد المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة /إيسيسكو/ الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري أن التحديات التي تواجه التعليم العالي قاسمٌ مشترك بين جميع الجامعات في هذا العالم دون استثناء.
وقال التويجري في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المنتدى الثاني لرؤساء جامعات العالم الإسلامي في العاصمة الباكستانية إسلام أباد اليوم إنه يتعين دراسة الأسباب المؤدية لتلك التحديات وبحث الأخطار المترتبة عليها وتحليل العوامل المؤثرة فيها.
وأوضح أنه لا يمكن تجاهل الحالة العامة للعديد من جامعات العالم الإسلامي التي لا تبعث على الارتياح بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذل والأموال الكثيرة التي تنفق على المستويين الحكومي والأهلي لمعالجة المشاكل ولمواجهة الصعوبات ولرفع التحديات.
وأشار إلى الأسباب الكثيرة التي تؤدي إلى هذه الحالة المعيبة من الضعف والقصور.
وبين التويجري أن التحليل العلمي القائم على الدراسة الميدانية والمقارنة الدقيقة يؤكد وجود علاقة طردية بين الجامعات وبين السياسات العامة المتبعة في القطاعات الأخرى داعياً إلى ترشيد التعليم العالي من خلال تطوير الإدارة وتأهيل الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية وتوفير الموارد المالية الكافية وفتح المجالات أمام المبدعين النابغين المبتكرين.
مما يذكر فإن المنتدى الثاني لرؤساء جامعات العالم الإسلامي الذي تنظمه الإيسيسكو واتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع لها ولجنة التعليم العالي في باكستان ومعهد كومستاس لتكنولوجيا المعلومات يأتي تحت عنوان /الجامعات في العالم الإسلامي : التحديات العالمية/.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)