المرحلة الـ14 لبرنامج الابتعاث الخارجي في انتظار الموافقة السامية

المرحلة الـ14 لبرنامج الابتعاث الخارجي في انتظار الموافقة السامية

التعليم السعودي – متابعات : أكدت وكيل وزارة التعليم لشؤون الابتعاث د. لينا بنت محمد الطعيمي، أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي “وظيفتك بعثتك” في مرحلته الـ14 بانتظار صدور موافقة المقام السامي، مشيرة في اتصال هاتفي أجرته معها “الرياض” إلى أن إعلان مواعيد التقديم على البرنامج سيتم بعد صدور الموافقة.

ويركز برنامج “وظيفتك بعثتك” على التخصصات النوعية التي تواكب متطلبات التنمية وتنسجم مع رؤية المملكة 2030 وبرامجها المختلفة، والتي منها الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والنقل الجوي، إضافة إلى التخصصات الصحية، والتخصصات التي تمثل الاحتياج الأكبر وفق خطط التنمية ومتطلبات سوق العمل.

وتشمل الشروط العامة للابتعاث الخارجي أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون المتقدم لائقاً طبياً، وألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع الحكومي، وأن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة المطلوبة في المرحلة الدراسية المتقدم عليها، ولديه الوثيقة، والسجل الأكاديمي المعتمدين من الجهة المصدرة لهما، وأن تكون الشهادة معادلة من جهة الاختصاص إذا كانت صادرة من مؤسسة خارج المملكة، وأن يكون التقدير والمعدل في الوثيقة والسجل الأكاديمي وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.

كما يشترط أن يكون عام التخرج وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية، وإنهاء تدريب سنة الامتياز، والحصول على شهادتها في التخصصات التي تتطلب ذلك، وأن يكون المتقدم حاصلاً على الدرجة المطلوبة في اختبارات المركز الوطني للقياس وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية، وأن يكون العمر وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية، وأن يكون لدى المتقدم المؤهل السابق المطلوب للتخصص الذي سيبتعث لدراسته، وألا يكون المتقدم حاصلاً على الدرجة العلمية التي سيتقدم عليها من داخل المملكة، أو خارجها، أو سبق أن صدر له قرار ابتعاث على الدرجة نفسها.

ويشترط أيضاً أن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة للابتعاث في هذه السنة، وأن تكون وثائق المتقدم مكتملةً أثناء التسجيل، وموافقة ولي أمر الطالبة على ابتعاثها، ووجود المحرم الذي يرافقها حتى انتهاء بعثتها، واستيفاء الشروط والمتطلبات الخاصة لجهة التوظيف التي سيختارها المتقدم، واجتياز الاختبارات العلمية، والمهنية، والمقابلات الشخصية، والمفاضلات الأكاديمية، والمقابلات الشخصية الخاصة بجهة التوظيف، وأن يكون لدى المتقدم جواز سفر ساري المفعول.

يذكر أن أعداد المبتعثين والمبتعثات وفقاً لآخر إحصاءات معلنة من وزارة التعليم بلغت 85508 مبتعثاً ومبتعثةً منهم 55440 ذكوراً و30617 إناثاً، وبلغ عدد المبتعثين لدراسة مرحلة البكالوريوس 40499 طالباً وطالبةً، وفي مرحلة الماجستير 15296، وفي مرحلة الدكتوراه 11553، وفي مرحلة الزمالة 2411، وفي دراسة اللغة 10073، وفي الدبلوم 1842، وفي التعليم الخاص 1543، وفي التدريب 1440، وفي تخصص دقيق 728، وفي تجسيرية 23 طالباً وطالبةً.

وتصدرت أميركا أعداد الطلاب المبتعثين بـ45337، تلتها بريطانيا 14328، وأستراليا 6682، وألمانيا 1831، وإيرلندا 1091، وفرنسا 749، وهولندا 382، والصين 371، والنمسا 330، واليابان 299، وبقية الدول 14108 طلاب وطالبات وفقاً لصحيفة الرياض.

1000_930341bc93

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)