«المرونة» شعار برنامج «إثراء كاوست الشتوي»

«المرونة» شعار برنامج «إثراء كاوست الشتوي»

مدونة التعليم السعودي – متابعات : يواصل برنامج الإثراء الشتوي (ويب) لعام 2022 في كاوست فعالياته للأسبوع الثاني على التوالي في حرم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في “ثول”، وتتناول نسخة هذا العام من البرنامج السنوي الذي يحمل رقم “13” موضوع “المرونة” وأهميتها في القطاعات الرئيسة: “الإيميل، فيسبوك، لينكد إن، غرِّد”.

ويهدف البرنامج إلى شرح أهمية “المرونة”، ودورها المهم في الحياة من خلال مناقشة مجالات حيوية متداخلة تشمل الغذاء والماء والطاقة والبيئة والتقنية الرقمية والصحة، كما يناقش مواضيع مهمة ومفصلية في العالم مثل ظاهرة تغير المناخ وتأثيرها على البيئة وانتشار الأوبئة ونقص الموارد وارتفاع النمو السكاني وغيرها.

وكان برنامج الإثراء الشتوي (ويب) لهذا العام انطلق (كاوست) في التاسع من يناير الجاري ويستمر حتى الخميس المقبل، ويترأس البرنامج هذه المرة البروفيسور المشارك بيينغ هونغ، ويشاركه في رئاسة البرنامج الأستاذة ديريا باران، وتميزت نسخة هذا العام بفعاليات افتراضية وحضورية في الحرم الجامعي، وكما جرت العادة، يقدم برنامج الاثراء الشتوي (ويب) فعاليات متميزة للجميع تضم المحاضرات الرئيسية المسائية ومحاضرات وقت الغداء وورش العمل والعروض والأحداث الخاصة الأخرى.

ضيوف مُميزون

وشهد البرنامج ضيوفاً رفيعين معرفة وعلماً حيث كان المتحدث الرئيس المحلل الاقتصادي الشهير الأستاذ الجامعي ومدير مركز التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا جيفري د. زاكس، الذي أدار معهد الأرض من عام 2002 حتى عام 2016، كما يعمل رئيساً لشبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة ومفوض لجنة النطاق العريض للأمم المتحدة للتنمية .

بالإضافة إلى ذلك، كان زاكس مستشارًا لثلاثة أمناء عامين للأمم المتحدة ويعمل حاليًا في دعم أهداف التنمية المستدامة تحت إشراف الأمين العام أنطونيو غوتيريش، وقضى أكثر من عشرين عامًا كأستاذ في جامعة هارفارد، حيث حصل فيها على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، واختارته مجلة التايم مرتين كواحد من أكثر 100 من قادة العالم نفوذاً، وصنفته مجلة الإيكونوميست ضمن أفضل ثلاثة اقتصاديين على قيد الحياة نفوذاً.

نجم ميشلان

ومن بين المتحدثين المميزين الآخرين الذين شاركوا في البرنامج رئيس الطهاة أنجيل ليون، وهو طباخ الثلاث نجوم بحسب تصنيف ميشلان، وأحد أكثر الطهاة تأثيرًا في عصرنا، وسيشارك خلال برنامج (ويب) بخبرته وتجاربه الشخصية وشغفه بثقافة الطهي وصيد الأسماك وجمع الأعشاب البحرية.

خبرة دولية

كما كان من بين المتحدثين الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير وشركة أمالا جون باغانو، والذي يتمتع بخبرة دولية تزيد عن 35 عامًا في مجال العقارات التجارية من أوروبا وأمريكا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي.

رئيس نيوم

كما تحدث في البرنامج الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر، والذي كان يعمل بمنصب رئيس الخدمات الهندسية في أرامكو في عام 2006، ثم عُيّن نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية في كاوست في عام 2008. وفي عام 2013، انتقل النصر من أرامكو ليكرس كل طاقته لمنصبه في كاوست، وفي يوليو 2018 تم تعيينه بمرسوم ملكي رئيساً تنفيذياً لشركة نيوم.

السباقات الكهربائية

وكان أيضاً من بين المتحدثين الرئيس التنفيذي لشركة Extreme أليخاندرو أجاج، وهو رجل ورائد أعمال وصاحب رؤية متقدمة وأيضاً رئيس بطولة سباقات Extreme بالاشتراك مع فورمولا، حيث تعد الشركة من المنظمين لأول سلسلة سباقات كهربائية كاملة ذات مقعد واحد في العالم. وساعدت خبرة أجاج في توسيع نطاق السباقات الكهربائية خارج حدود شوارع المدينة إلى المناطق النائية والبعيدة في كوكبنا.

الحضور والبثّ

وكانت جامعة كاوست قد فتحت المجال لحضور فعاليات البرنامج لأي شخص من داخل الجامعة: أعضاء هيئة التدريس والباحثين وأفراد المجتمع وشركائنا في مجمع البحوث والتقنية، كما كان ممكناً للزوار الشخصيين حضور المحاضرات الرئيسة بشرط أن يرافقهم صاحب الدعوة أو الراعي من الجامعة، وأيضاً قدمت كاوست تصاريح خاصة للزوار من خارج مجتمعها أولئك الذين حصلوا على دعوات من شركائها في المبادرات السعودية وقسم الابتكار والتنمية الاقتصادية.

وجدير بالذكر، أن فعاليات برنامج الإثراء الشتوي (ويب) لعام 2022 في كاوست كانت تتابع عبر الحضور الشخصي للحرم الجامعي وأيضاً يتمّ بثها افتراضياً في نفس الوقت على قناة كاوست في موقع اليوتيوب وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)