المستشفى الجديد شمال جدة بجانب مدينة الملك عبدالله الرياضية

المستشفى الجديد شمال جدة بجانب مدينة الملك عبدالله الرياضية

التعليم السعودى : بدأت ملامح مشروع المدينة الطبية “مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث” بشمال جدة في الظهور على أرض الواقع، وذلك بعد صدور التوجيهات في 1433 بتخصيص مليوني متر مربع شمال مدينة جدة وبكلفة إجمالية تبلغ 1770420638 ريالا لإتمام المشروع.
وعن مراحل العمل بالمشروع وإلى أين وصل العمل به، قال مدير إدارة العلاقات العامة والشؤون الإعلامية بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة نجيب يماني لـ”الوطن”: “نأمل أن ينتهي مشروع المستشفى التخصصي الجديد في وقته المحدد، ونحظى برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لافتتاح ذلك الصرح في عروس البحر الأحمر” وفقاً لصحيفة الوطن.
وأضاف أنه تم البدء في تنفيذ المشروع يوم 18 -2-1434، على أن يتم الانتهاء خلال ثلاث سنوات من ذلك التاريخ، موضحا أنه تم تنفيذ 60% من المشروع ويجرى حاليا إنهاء التشطيبات الداخلية للمباني، لافتا إلى أن موقع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الجديد يتميز بكونه استراتيجيا، وذلك لقربة من مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى جانب أنه سيكون بقرب محطة القطار السريع.
16 مبنى بالمدينة الطبية
وعن مكونات المدينة الطبية التي تشمل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أكد أنها تتكون من 16 مبنى وتشغل مساحة 500 ألف متر موزعة حسب التصميم الذي وضع من قبل الشركة المنفذة. وتضم المدينة الطبية 1079 سريرا، كما خصص لقسم التنويم 679 سريرا وهناك جراحة اليوم الواحد خصص لها 400 سرير، وبين يماني أن المستشفى الجديد يستقبل المواطنين ويتم علاجهم بالمجان ممن يعانون من سبعة أمراض هي السرطان، القلب، زراعة النخاع، أمراض الكلى، زراعة الكلى، وأمراض المخ والأعصاب.
وأشار يماني إلى أن المدينة الطبية للمستشفى تشمل عددا من المباني، منها إنشاء المركز الطبي الرئيس لأمراض القلب والمخ والأعصاب والجراحة العامة والأمراض الباطنية، ومركزا متقدما للأورام للكبار والأطفال، مركز العيادات الخارجية لجراحة اليوم الواحد، ومركز الأبحاث والشؤون الأكاديمية والتدريب، ومبنى الإدارة الرئيس، وإنشاء مبنى الخدمات المساندة وكذلك مركز المؤتمرات، وإنشاء بنية تحتية ولوجيستية متكاملة، ونفق الخدمات لتقديم كافة الخدمات المطلوبة الذي سيكون بطول أربعة كيلومترات وارتفاع خمسة أمتار تحت الأرض ويخدم المباني الطبية، إضافة إلى منطقة الخدمات المركزية.
مشاريع مستقبلية
وكشف أن هناك مشاريع مستقبلية ستحظى بها المدينة الطبية ستقام على بقية مساحة مليوني متر المخصصة سابقا للمشروع، منها 10 وحدات للمناظير الطبية و12 غرفة عمليات جراحية لليوم الواحد، وعما يخص الوحدات السكنية الخاصة بموظفي المستشفى فتبلغ 1930 وحدة سكنية وتسع 2213 موظفا وتشمل المرافق وأعمال الموقع الخاصة بها، كذلك ستضم المدينة الطبية 50 وحدة غسيل كلوي للعيادات الخارجية 22 للمرضى المنومين وخمس غرف للأطفال الذين يحتاجون إلى عملية غسيل كلوي، إلى جانب أجنحة الولادة ومركز لطب العائلة وعيادة الأسنان وكبار الشخصيات. وقال إنه تم الاهتمام بوضع محطة كهرباء وتخصيصها فقط للمدينة الطبية وكذلك أخرى للمياه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)