المعلمون هم المسؤولون عن أخطاء المناهج المدرسية

المعلمون هم المسؤولون عن أخطاء المناهج المدرسية

التعليم السعودي – متابعات : أكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة توقيع المعلمين والمعلمات بمراجعة المواد الدراسية لمناهج الطلاب والطالـبات للتأكـد مـن خلوها من الأخطاء المطبـعية كل حسب تخصصه والمواد التي يتولى تدريسها، عـلى أن يتـم تـزويد إدارات التخطيط والتطوير بقسم المقررات المدرسية بأي ملاحـظات في حال وجود أخطاء فيها.
هذا ويبـدو أن حلـم تحويـل المناهج الدراسيـة إلى إلكـترونية قـد يصـعب تحقيقه، في ظـل صدور توجيهات تفيد بأن تكدس المناهج الدراسية يفـوق حاجة المدارس.
وبحسب مصادر صحفية طالبـت “التربية” من خلال ضوابـط أبلغـتها لإدارات التعليم بتوزيع الكتب الدراسية على المدارس لعام ١٤٣٣/١٤٣٤ حسب تعميم نائب وزير التربـية والتعـليم، وإعـادة فائـض الكتب الدراسية للمستودعات، وتزويد إدارات التخطيـط والتطويـر بصـورة مـنها.
وحذرت المدارس المخالفة، بتنفيذ جولات ميدانية للمدارس من قبل فريق عمل مشكل من مكاتب التربية والتعليم لضمان عدم وجود تكدس بمستودعات المدارس وتقليل الهدر الحاصل والرفع بتقرير مفصل عن الوضع القائم.
تواجه وزارة التربية والتعليم مشكلة تكدس المناهج المدرسية الفائضة عن حاجات المدارس بجولات ميدانية بدأت تنفيذها للتأكد من التزام المدارس باتباع التعليمات الموجهة لها بهذا الخصوص.
وطالبت “التربية” في ضوابطها المبلغة بتوزيع الكتب الدراسية على المدارس لعام ١٤٣٣ /١٤٣٤ بحسب تعميم نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي، بضرورة إعادة فائض الكتب الدراسية للمستودعات، وتزويد إدارات التخطيط والتطوير بصورة منها.
وحذرت في التعميم ذاته المدارس المخالفة بتنفيذ جولات ميدانية للمدارس من قبل فريق عمل مشكل من مكاتب التربية والتعليم لضمان عدم وجود تكدس بمستودعات المدارس وتقليل الهدر الحاصل والرفع بتقرير مفصل عن الوضع القائم، وسمحت التربية بإضافة 5 نسخ للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية “الأول والثاني والثالث” و3 نسخ للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية والمرحلتين المتوسطة والثانوية كعدد إضافي للمعلم والمعلمة.
إلى ذلك، شددت وزارة التربية والتعليم على أخذ تواقيع المعلمين والمعلمات بمراجعة المواد الدراسية للطلاب والطالبات للتأكد من خلوها من الأخطاء المطبعية كل حسب تخصصه والمواد التي يتولى تدريسها، على أن يتم تزويد إدارات التخطيط والتطوير بقسم المقررات المدرسية بأية ملاحظات في حال وجود أخطاء فيها.
وألزمت وزارة التربية مكاتبها بتزويد إدارة التخطيط بالإدارات التعليمية بصورة من خطابات المدارس في حال وجود اختلاف في الأعداد وإرفاق ما قدمته المدرسة لإثبات ذلك.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)