الملك يستأمن “الفيصل” على 5 ملايين طالب

الملك يستأمن “الفيصل” على 5 ملايين طالب

التعليم السعودي :تعزيزا لمسيرة التربية والتعليم لخدمة الأجيال، وخلق بيئة جاذبة ومحفزة لـ5 ملايين طالب وطالبة يدرسون في نحو 34 ألف مدرسة، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس, أمرا ملكيا يقضي بتعيين الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزيرا للتربية والتعليم، خلفا للأمير فيصل بن عبدالله الذي أعفي من منصبه بناء على طلبه.
واستنادا على تجربة إدارية طويلة، عمادها بناء الإنسان وتنميته، جاء اختيار الأمير خالد الفيصل لأن يكون رجل المرحلة في الوزارة المرتبطة بكل منزل وأسرة، في حين تنتظر الوزير الثامن للوزارة التي أنشئت عام 1373، العديد من الملفات يأتي في مقدمتها دفع الكثير من برامج مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام “تطوير” إلى دائرة الضوء، وتطويرالمناهج الدراسية، وتجهيز البيئة التحتية للمدارس، إلى جانب معالجة حقوق المعلمين المطالبين بالدرجة المستحقة والفروقات، وحل مشكلة “المعلمات البديلات”.
إلى ذلك أصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمرا ملكيا بتعيين الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة مكة المكرمة بمرتبة وزير.
وقال الأمير مشعل بن عبدالله في تصريح إلى “الوطن” أمس “إن ثقة سيدي خادم الحرمين تحملني المسؤولية الكبرى لحمل الأمانة التي أولاني إياها قائد الأمة، خدمة لأطهر بقاع الأرض ولمواصلة مسيرة التنمية التي بدأها الأمير خالد الفيصل، وبقدر اعتزازي بهذه الثقة يعز علي فراق منطقة نجران وأهلها الأوفياء الذين لم أجد منهم إلا كل خير”.


 

صدر أمس أمر ملكي بتعيين الأمير خالد الفيصل وزيرا للتربية والتعليم، وتعيين الأمير مشعل بن عبدالله أميراً لمنطقة مكة المكرمة بمرتبة وزير، وتضمن الأمر الملكي إعفاء الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم من منصبه بناءً على طلبه.
وفيما يلي، نص الأمر الملكي:
بعون الله تعالى، نحن عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27 / 8 / 1412، وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 بتاريخ 3 / 3 / 1414.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18 / 3 / 1391، وبعد الاطلاع على نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 92 بتاريخ 27 / 8 / 1412، وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3 / 3 / 1414، أمرنا بما هو آت:
أولا: يعفى الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم من منصبه بناءً على طلبه.
ثانيا: يعفى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة من منصبه، ويعين وزيراً للتربية والتعليم.
ثالثا: يعفى الأمير مشعل بن عبدالله من منصبه أميراً لمنطقة نجران، ويعين أميراً لمنطقة مكة المكرمة بمرتبة وزير.
رابعا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

خادم الحرمين يأمر بمكافأة “دبلوماسي” وترقيته

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمره الكريم بصرف مكافأة مالية لموظف دبلوماسي سعودي بإحدى سفارات المملكة في الخارج وترقيته، لرفضه قبول رشوة مالية كبيرة عرضت عليه لتجاوز النظام في منح تأشيرات الحج. ويأتي هذا التكريم من مقامه الكريم تقديرا منه لما يتحلى به الدبلوماسي السعودي وزملاؤه من الأمانة والإخلاص.

أمير مكة لـ”الوطن” : الثقة تخفف “ألم فراق” نجران

نجران: صالح آل صوان

“ثقة سيدي خادم الحرمين الشريفين تخفف علي ألم فراق نجران وأهلها”، بهذه الكلمات عبر أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله، عن اعتزازه وامتنانه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، على صدور الثقة الملكية الغالية بتعيينه أميرا لمنطقة مكة المكرمة.
وقال في تصريح إلى “الوطن” أمس: “إن ثقة سيدي خادم الحرمين تحملني المسؤولية الكبرى لحمل الأمانة التي أولاني إياها قائد الأمة، خدمة لأطهر بقاع الأرض ولمواصلة مسيرة التنمية التي بدأها الأمير خالد الفيصل، والحقيقة أنني بقدر اعتزازي بهذه الثقة، يعز علي فراق منطقة نجران وأهلها الأوفياء الذين لم أجد منهم طوال السنوات التي عملتها في المنطقة إلا كل خير، وأسأل الله العلي القدير أن يوفقني لتحقيق ما تصبو إليه القيادة الرشيدة وتحقيق تطلعات أهالي منطقة مكة المكرمة”.

 

الأمير خالد الفيصل

• ولد في مكة المكرمة 15 محرم 1359 الموافق 24 فبراير 1940.
• درس القرآن الكريم والسنتين الأولى والثانية الابتدائيتين في الأحساء، ثم التحق بالمدرسة النموذجية التي افتتحها والده الملك فيصل -رحمه الله- في الطائف، حيث أكمل دراسته الثانوية.
• حصل على دبلوم الثانوية الأميركية من مدارس برنستون في عام 1961، ثم التحق بجامعة أكسفورد البريطانية لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية في 1962.
• عين مديراً لرعاية الشباب التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حينها، في الفترة ما بين 1387-1391.
• عين أميراً لمنطقة عسير بموجب الأمر الملكي رقم أ/56 وتاريخ 22/2/1391.
• من مسؤولياته الأخرى، عمله مديراً عاماً لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، ورئيساً لهيئة جائزة الفيصل العالمية.
• يعد الأمير خالد صاحب أول منتدى أدبي ثقافي بالرياض.
• مؤسس ورئيس مؤسسة الفكر العربي التي أطلق مبادرتها في بيروت 2001 وافتتحها في 25 أبريل 2006.
• في 16 مايو 2007 صدر أمر ملكي بتعيين الأمير خالد الفيصل أميراً لمنطقة مكة المكرمة.
• 22 ديسمبر 2013 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للتربية.

الأمير مشعل بن عبدالله

• بكالوريوس (العلوم السياسية) من جامعة الملك سعود.
• دراسات عليا من المملكة المتحدة.
• مدير إدارة الحاسب الآلي بالحرس الوطني من 25-8-1418 حتى 1424.
• وزيرا مفوضا على المرتبة الثالثة عشرة بوزارة الخارجية في 22-8- 1424.
• وزيرا مفوضا على المرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية في 12-2- 1427.
• شارك في الاجتماعات الإقليمية والدولية ضمن وفد وزارة الخارجية.
• صدر الأمر الملكي بتعيينه أميراً لمنطقة نجران في 29/ 3 / 1430.
• ” 22 ديسمبر 2013″، صدر الأمر الملكي بتعيينه أميرا لمنطقة مكة المكرمة.
الأوسمة
• وسام الاستحقاق الإيطالي بدرجة مسؤول كبير عام 2008.
• وسام تحرير الكويت 1412.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)