المملكة تحصد المركز 29 عالمياً في جودة الأبحاث العلمية وفقاً لمؤشر “نيتشر” 2021

المملكة تحصد المركز 29 عالمياً في جودة الأبحاث العلمية وفقاً لمؤشر “نيتشر” 2021
التعليم السعودي – متابعات : أعلن مؤشر “نيتشر” للأبحاث العلمية للعام 2021م -الذي يستخدم مقياس “الحصة”- عن  تقدّم المملكة في حصة البحث العلمي، متقدمةً على باقي الدول العربية بدخولها قائمة الـ50 العالمية لأكثر الدول حصةً في جودة البحث العلمي، وحصولها على المرتبة الـ29على الترتيب عالمياً . 
وكشفت  الجداول السنوية لمؤشر “نيتشر”، التي ضمت 17 دولة عربية عن استمرار تصدّر المملكة والإمارات ومصر المراكز الثلاثة الأولى في القائمة على الترتيب منذ عام 2017، كان فيها إسهام المملكة بـ64% من إجمالي حصة البحث العلمي في العالم العربي.
 وأظهر المؤشر تقدّم عدد من الجامعات السعودية عالمياً في المراكز المتصدرة، من بينها جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن،  وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية(كاوست).
 ويأتي هذا الإنجاز نتيجةً لتوجهات القيادة الحكيمة للعمل وفق رؤية طموحة قائمة على الخطط المستقبلية، التي تعزز من مواءمة توجيه الأبحاث والابتكار  مع الاحتياجات الوطنية والقطاع الصناعي، وذلك بالتركيز على الابتكار في التقنيات المتطورة، وفي ريادة الأعمال نحو التحوّل من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد قائم على الابتكار. 
وكانت وزارة التعليم قد واصلت دعمها لعملية تمويل الأبحاث و الابتكار، وذلك برعاية المراكز البحثية المتقدمة في الجامعات وإطلاق المبادرات لتسريع إنجاز مشاريع الجامعات البحثية، مثل برنامج التمويل المؤسسي، وذلك لدعم دور الجامعات في تطوير الأدوات العلمية والابتكارية والتقنيات الحديثة، من خلال  منظومة البحث والابتكار، وإبطاء وتيرة التراجع في الإنتاج البحثي للعام الماضي برغم التحديات والقيود التي فرضتها جائحة “كوفيد 19” وفقاً لوزارة التعليم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)