المهرجان الدولي السادس للعسل ينطلق في الباحة غداً وسط مشاركة دولية

المهرجان الدولي السادس للعسل ينطلق في الباحة غداً وسط مشاركة دولية

التعليم السعودي : تحتضن منطقة الباحة مهرجان العسل الدولي السادس والفعاليات العلمية المصاحبة له في الفترة من 9 إلى 15 من الشهر الجاري ، برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة.

وأوضح رئيس جمعية النحالين بمنطقة الباحة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الدكتور أحمد الخازم الغامدي أن الاستعدادات جارية لتكون هذه الدورة من المهرجان متميزة عن سابقاتها، مشيراً إلى أن المهرجان يشمل عدداً كبيراً من الفعاليات منها معرض العسل الذي سيشارك فيه أكثر من 40 مشاركاً من عارضي العسل من جميع مناطق المملكة، حيث يعرضون أنواعاً مختلفة من العسل السائل، وعسل الشمع الذي تتميز به منطقة الباحة، مثل : عسل السدر، والسمرة، والطلح، والضهيان، والمجرى، والعسل الربيعي، والعسل الصيفي .

وبين أن المعرض سيحتوى على عرض لمنتجات النحل الأخرى، مثل: صمغ النحل (البروبوليس)، وحبوب اللقاح، وشمع النحل ، والغذاء الملكي، إلى جانب عرض لأدوات ومستلزمات تربية النحل .
وأشار الدكتور الخازم إلى أن المهرجان يتضمن إقامة مسابقات محكمة ضمن معايير دقيقة وشفافة تهتم بأفضل معرض ، وأفضل عسل معروض ، وأفضل عبوات مستخدمة ، وأفضل منتج غير العسل ، مفيداً أنه سيعلن عن هذه المعايير في الموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان .

ولفت النظر إلى البرامج الترفيهية التي سيتضمنها المهرجان بدءاً من الخامسة عصراً وحتى منتصف الليل يومياً , مشيراً إلى أنها تشتمل على أوبريت ليلة الافتتاح ، وفرق إنشادية ، وشعبية تقدم الوان العرضة الشعبية والمسحباني واللعب ، فيما سيتم تقديم استعراض لمجموعة من الألعاب الحركية ، إلى جانب تنظيم مسابقات للجمهور .

وأفاد رئيس جمعية النحالين بمنطقة الباحة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان أن هناك بعض الفعاليات التي ستركز على الطفل ، تشمل المسرحيات والأناشيد الخاصة بالأطفال ، ومسابقة الرسم الحر عن النحل وفوائد العسل ، ورسم شخصيات النحل على وجوه الأطفال ، مبيناً أن برامج الأطفال التي تبدأ من بعد صلاة المغرب وتستمر إلى التاسعة مساءً يوميا تشمل مسابقة أفضل لبس شعبي للأطفال ، ورسم لوحة كبيرة تضم رسومات الأطفال ، إلى جانب المحاضرات التوعوية عن منتجات النحل واستخداماتها الغذائية والطبية وكيفية تجهيزها والاستفادة منها التي يقدمها عدد من المتخصصات بالسعودية والعالم العربي .

وأشار إلى أن اللقاء الوطني السابع للنحالين والمهتمين بالنحل وصناعته في المملكة الذي ينظمه كرسي المهندس عبدالله بن أحمد بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية سيقام يومي الأربعاء والخميس القادمين , بمشاركة محاضرين من جامعة الملك سعود ووزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية ، بالإضافة إلى محاضرين من الولايات المتحدة الأمريكية والأردن والسودان ، مفيداً أن اللقاء سيتناول موضوعات إنتاج الغذاء الملكي بالطرق العلمية ، وتربية الملكات والفوائد الطبية لمنتجات النحل، ونظام تربية النحل ولائحته التنفيذية اللذين اعتمدا من مجلس الوزراء، إلى جانب عرض عن تقييم تجربة قروض النحالين التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية ، والحوار المفتوح بين النحالين وممثلي الجهات ذات العلاقة.

وبين أن البرنامج العلمي يحتوي أيضاً على محاضرات تدريبية خاصة بالنساء عن كيفيه تصنيع منتجات النحل للاستخدام كمواد تجميل ومواد طبية ومواد غذائية تقدمها الدكتورة أمل العبادي .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)