النظام الإلكتروني للقبول لدينا في قائمة الأفضل عالميا

النظام الإلكتروني للقبول لدينا في قائمة الأفضل عالميا

التعليم السعودي :قال وكيل عمادة القبول والتسجيل في جامعة الدمام الدكتور عبدالعزيز الفهيد في حوار مع «عكاظ» إن نظام القبول التنافسي الإلكتروني وضع لتحقيق العدالة بين الطلاب، فالنظام يختار الطلاب بحسب معدلاتهم دون تدخل بشري، والبوابة الإلكترونية بالجامعة تخضع للتطوير المستمر من خلال استخدام أحدث التقنيات وأنظمة القبول والتسجيل في العالم، وأضاف الفهيد أن العمادة تعد المحرك الفعال في العمل الأكاديمي الفني، إذ يقع على عاتقها كثير ملفات الطلاب منذ التهيئة لقبولهم وأثناء دراستهم وبعد تخرجهم.

* ما هي آلية نظام القبول التنافسي الإلكتروني في جامعة الدمام؟

– نظام القبول الإلكتروني نظام حديث وضع لخدمة الطالب وتحقيق العدالة، فالنظام يختار الطلاب بحسب معدلاتهم ونسبهم الموزونة بدون تدخل بشري، ويتم إعلان آلية وخطة القبول على موقع الجامعة قبل نهاية العام الدراسي بمدة لا تقل عن شهر، ومن الأمور المهمة في القبول التقيد بالمواعيد والإجراءات المطلوبة حسب الجدول الزمني المعد لكل خطوة في العملية.

البوابة الإلكترونية

* هل تعتقدون أن موقع القبول في الجامعة يلبي طموحات الطلاب المتقدمين والدارسين فيها ؟

– البوابة الإلكترونية خاضعة للتطوير المستمر ونحن نستخدم أحدث التقنيات وأنظمة القبول والتسجيل في العالم، واهتمامنا بهذا الأمر يعود إلى أننا مقتنعون أن واجهة الجامعة الإلكترونية هي المدخل الرئيسي لها، حيث يمكن لأي شخص في أي موقع بالعالم الدخول إلى الجامعة من خلال البوابة لكي يتعرف على كافة الأنظمة المتعلقة بالمناهج والدراسات والتخصصات وغيرها، بالإضافة إلى ما يتعلق بالتقدم للجامعة والقبول والتسجيل، ولتطوير نظام القبول والتسجيل نشارك في المؤتمرات العالمية، وكان آخرها الملتقى الذي أقيم بالولايات المتحدة وجامعة الدمام هي الوحيدة من بين الجامعات السعودية التي شاركت في المؤتمر، نطمح من خلال بوابة الجامعة إلى ‏تزويد المهتمين من أولياء الأمور والطلاب بمعلومات عن كل ما يتعلق بإجراءات قبول وتسجيل ومكافآت الطلاب بالجامعة، بالإضافة إلى الكثير من الملفات الدراسية التي تدخل في ‏اختصاص العمادة. فإن لم تجد الإجابة على موقعنا، فلا‏‎ تتردد في الاتصال بنا من خلال بريد العمادة ‏الإلكتروني أو هواتف العمادة.

شروط واجبة النفاذ

* استطاعت الجامعة خلال العام الماضي تطوير البوابة لتوفير مستوى أكبر من المعلومات التي يحتاجها الطالب، فكيف تم ذلك خلال فترة قصيرة ؟

– لا تتوقف عملية التطوير المتعلقة بقنوات التواصل بين الجامعة ومحيطها الخارجي وبيئتها الداخلية، بإمكان الطالب التواصل مع الجامعة من خلال الموقع وبالمحادثة المباشرة مع المسؤولين، كما تم استحداث خدمات مبتكرة تواكبت مع فترة القبول والتسجيل، ونشير إلى أن هدفنا من التواصل الإلكتروني هو أن نيسر الوصول إلى الخدمة بقدر ما نيسر الوصول إلى المعلومة. نوصي الطلاب وأولياء الأمور بالاطلاع على لوائح وأنظمة الدراسة والاختبارات ومن أجل تفادي المخالفات التي يمكن أن تحدث، والاطلاع على هذه اللوائح والأنظمة ضروري، ومخالفتها قد يعيق مسيرة ‏الطالب الأكاديمية. الجامعة تتبنى عملية القبول التنافسي الإلكتروني من خلال فتح باب التقديم عن طريق موقع الجامعة ثم يتنافس الطلاب على المقاعد المتاحة وفقا لرغباتهم وبحسب النسب الموزونة للمتقدمين، ويتم إعلان آلية وخطة القبول على الموقع قبل نهاية العام الدراسي بمدة لا تقل عن شهر سنويا. ومن الأمور المهمة في القبول التقيد بالمواعيد والإجراءات المطلوبة حسب الجدول الزمني المعد لكل خطوة في العملية، وقد وجدنا أن كثيرا من الإشكالات التي تقع للمتقدمين سببها عدم الالتزام بالتعليمات المعلنة للقبول. كما تعتمد الدراسة في جامعة الدمام على النظام الفصلي، في أغلب الكليات، وتتقيد بمواد لائحة الدراسة والاختبارات لجامعات المملكة والقواعد التنفيذية للجامعة والتي تعطي مجالا للطالب في اختيار المواد التي يرغب تسجيلها ولكن ضمن حدود معينة في العدد الأقصى للوحدات المسجلة حسب معدل الطالب التراكمي. وعملية تسجيل المقررات تتم بشكل آلي عن طريق الإنترنت ويباشرها الطالب بنفسه حسب المواعيد المعلنة قبل بداية كل فصل دراسي.

* هل تقدم العمادة خدمات أخرى بخلاف ما يتعلق بالقبول والتسجيل ؟

– نعم تقدم العمادة خدمات يومية للطلاب بإصدار تعريف للطالب وتخفيض لوسائل النقل وغيرها. كما تستقبل طلبات التحويل سواء لداخل الجامعة أو خارجها، وتستقبل طلبات الدراسة كطالب زائر وتتم كل العمليات بشكل آلي ولا يحتاج عندها الطالب أو ولي الأمر التنقل بهذه الأوراق، وبالإضافة إلى كل ذلك فإن العمادة تشارك أيضا في الإعداد والترتيب لحفل التخرج السنوي.

أقسام العمادة

* ما هي الأقسام التي تتألف منها عمادة القبول والتسجيل ؟

– تتكون عمادة القبول والتسجيل من عدة أقسام ولكل قسم مهمة تؤدي إلى تقديم الخدمات، والأقسام هي قسم القبول ويقوم بمتابعة شؤون القبول بجمع شروط القبول للكليات وإخراجها و‏قسم الخريجين ويتولى بمتابعة شؤون الخريجين من إعداد لقوائم المتوقع تخرجهم إلى إصدار شهادات التخرج وترتيب ملفات الخريجين، قسم المكافآت يتابع المكافآت للطلبة، قسم الملفات ويحفظ ملفات الطلاب في الكليات التابعة للعمادة بالدمام وهي الكليات الصحية والكليات الهندسية وكلية علوم الحاسب الآلي وقسم الدعم الفني ويقوم بتقديم الدعم الفني لجميع الأقسام في العمادة بالتنسيق مع إدارة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، كما يقوم القسم بإعداد التقارير والإحصائيات المطلوبة من قبل إدارة الجامعة والجهات الحكومية ذات العلاقة وهناك قسم الشؤون الإدارية والمالية.

ميكنة الإجراءات

* ما هي الأهداف التي تعمل على تحقيقها العمادة ؟

يمكن تلخيص الأهداف في العمل على إيجاد مقعد في الجامعة لكل طالب يتحقق لديه شروط القبول، والحرص على استقطاب أفضل الطلاب من خريجي المرحلة الثانوية، بذل الجهد في توعية الطلاب بلوائح وأنظمة الدراسة والاختبارات من خلال الوسائل المختلفة، توثيق سجلات الطلاب الأكاديمية والعمل على تحديثها إلكترونيا والعمل على تطوير وتطويع التقنية في العمادة بحيث يستطيع الطالب متابعة شؤونه الأكاديمية من أي مكان شاء والعمل على إنهاء إجراءات تخرج الطالب خلال الفترة المحددة والتواصل مع أولياء الأمور بما يخدم مصلحة أبنائهم الطلاب وميكنة الإجراءات لاختصار الوقت.

التحويل إلى جامعة الدمام

* الشروط المطلوبة للتحويل من جامعة أخرى لجامعة الدمام ؟

تسمح الجامعة بالتحويل إليها عند وجود إمكانيات لذلك على يشترط اجتياز مقررات السنة التحضيرية ولا يقبل الطالب تحويل الطالب للسنة التحضيرية وأن يكون الطالب قد درس ما لا يقل عن فصلين دراسيين في جامعته ورصدت له درجات في ما لا يقل عن 24 وحدة دراسية، ويشترط لقبول طلب التحويل إلى كليتي الطب وطب الأسنان أن يكون الطالب قد أنهى سنة دراسية في كلية مناظرة (طب أو طب أسنان) في جامعته ورصدت له درجات في ما لا يقل عن 24 وحدة دراسية وأن لا يكون منقطعا عن الدراسة في الجامعة التي ترغب التحويل منها، وأن لا يكون مفصولا تأديبيا، أن لا يقل معدل الطالب التراكمي عند تقديم طلب التحويل عن (3.75) من (5.0) لكليتي الطب وطب الأسنان، و(3.5) من (5.0) للكليات التي تشترط معدل (2.75) للتخرج (الهندسة، العمارة، التصاميم)، و(3.0) من (5.0) للكليات النظرية وللكليات العلمية الأخرى، وأن يدرس الطالب في جامعة الدمام ما لا يقل عن 50% من متطلبات التخرج و أن يتقدم الطالب بطلب التحويل من خلال نظام سجلات الطلاب وحسب التقويم الزمني الذي تحدده عمادة القبول والتسجيل وأية شروط أخرى يحددها مجلس الكلية وأن لا يكون المتقدم لطلب التحويل قد درس في جامعة الدمام سابقا.

وأما المستندات المطلوبة للتحويل فهي كشف درجات معتمد من جامعة الطالب مثبت فيه الفصل الدراسي الحالي بالانتظام أو التأجيل أو الاعتذار، ويمكن إثبات ذلك بخطاب بهذا الخصوص وصورة من استمارة الثانوية العامة وصورة بطاقة الهوية الوطنية أو دفتر العائلة ولمتابعة طلب سابق يمكن الدخول على البوابة بتسجيل المعرف المستخدم وكلمة المرور وهي الكلمة التي تم اختيارها عند تعبئة النموذج، كما أنه في حال الموافقة على قبول التحويل يتم تسليم أصول المستندات التالية لعمادة القبول والتسجيل في مقر الجامعة، وتتضمن سجل أكاديمي رسمي معتمد ووصف المقررات الدراسية لغرض المعادلة، يسلم للكلية المحول ليها وصورة من دفتر بطاقة الهوية الوطنية أو دفتر العائلة.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)