الهيئة العالمية تكرّم الفائزين بالجائزة العالمية لخدمة القرآن

الهيئة العالمية تكرّم الفائزين بالجائزة العالمية لخدمة القرآن

التعليم السعودي :برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- أقامت الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم مساء أمس الثلاثاء حفل تكريم الفائزين بالجائزة العالمية السادسة في خدمة القرآن الكريم، والتي يشارك فيها أكاديميون ومتخصصون في مجال الدراسات القرآنية على مستوى العالم، وتشتمل المسابقة على عشرة فروع هي: جائزة أفضل شخصية في خدمة القرآن الكريم لعام 1434، وأفضل كلية للقرآن، وأفضل مسابقة قرآنية، وأفضل جمعية تحفيظ للقرآن الكريم، وأفضل معهد نموذجي لتحفيظ القرآن الكريم، وأفضل معلم لتحفيظ القرآن الكريم، وأفضل برنامج إذاعي أو تلفزيوني قرآني، وأفضل موقع إلكتروني قرآني، وجائزة لأكبر شيوخ الإقراء في العالم، وأفضل بحث في مجال تعليم القرآن الكريم.

وكان للأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الدكتور عبدالله بن على بصفر كلمة رحب فيها بالحضور قائلا يسعدني ويشرفني أن أرحب بكم في حفل الجائزة العالمية لخدمة القرآن الكريم والتي نتشرف فيها برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والذي قدم للأمة الكثير من الجهود المباركة من أبرزها أكبر توسعة للحرمين الشريفين عبر التاريخ وأثناء رعايته واهتمامه لخدمة كتاب الله العزيز وخدمة حفظته حتى زادت أعدادهم وملأوا الأرض نورًا وسلامًا وهذا كله من أسباب نعمة الأمن والاستقرار وقوة الاقتصاد واجتماع الكلمة وحب ولاة أمرنا وهذا ما نراه ظاهرًا للعيان في المملكة ولله الحمد والمنة، كما نسأله تعالى أن يوفق حكام المسلمين للعمل بكتاب الله وسنة رسوله وأن يجعلوا من بلاد الحرمين قدوة وأسوة وأن يحفظ المسلمين من كل سوء ويوفقهم لكل خير.
إن الجائزة العالمية لخدمة القرآن الكريم نبعت من الخطة الاستراتيجية للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم وتطورت متأسية بجائزة مكة للتميز والتي اطلقها أمير مكة صاحب المبادرات والإنجازات والذي يشرف على تنفيذ أكبر توسعة في التاريخ للحرمين الشريفين ونفذت توجيهات الملك في تطوير منطقة مكة المكرمة لتكون في العالم الأول.
وإن الشخصيات والجهات الفائزة بهذه الجائزة تم اختيارها من لجنة دولية علمية انبثقت من الهيئة وفق ضوابط ومعايير محددة، بعد الإعلان عنها في قناة أهل القرآن الفضائية، وموقع الهيئة الإلكتروني.
وقد أصدرت الهيئة كتيبًا فيه الفائزون بالجائزة ومبررات الترشيح لكل فائز يتصدرهم شخصية العام في خدمة القرآن الكريم.
آملين من الله عزوجل أن يكون لهذا التكريم تنشيط وتحفيز لتعليم القرآن الكريم على مستوى العالم وإبراز للمبدعين في الأمة في هذا المجال العظيم الشأن مهنئين الفائزين في هذه الجائزة ومتمنين لهم دوام التوفيق والنجاح.
فيما كان للفائزين كلمة قالها عنهم وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف المساعد لشؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بدولة الكويت الشيخ عبدالله بن مهدي براك والذي قال مما لا شك فيه ان كل تلك الجهود ما كانت لتثمر إلا بفضل الله تعالى ثم بالرعاية الأبوية الحانية من لدن خادم الحرمين الشريفين لهذه الجائزة والتي ساهمت في تكريس نجاح الجائزة وتعزيز مسيرتها نحو تحقيق أهدافها وغايتها الكبرى.
ومنذ أن أفاء الله على أهل هذه البقعة المباركة بواسع فضله وكريم عطائه ومع انطلاقة عصر النهضة الحديثة التي شهدتها المملكة فقد شهدت رعاية القرآن الكريم في مختلف أرجاء المملكة نقلة نوعية وحضارية مميزة شملت كافة المجالات ووفق الله تعالى أولى الأمر للقيام على كتاب الله تعالى نشرًا له وحفظًا وصونًا له وعملًا بما جاء فيه وتوارثت أجيال هذا البلد الطيب تلك الجهود الطيبة المباركة.
فإنه لمن دواعي الغبطة والفخر والاعتزاز أن تشرفنا بدعوتكم لنا للمشاركة في هذا الحفل القرآني المبارك في هذه الايام المباركة من شهر رمضان المبارك لنشارككم الاحتفاء وتكريم من وفقهم الله عز وجل لخدمة كتابه. في حفل الجائزة العالمية لخدمة القرآن الكريم بدورتها السادسة والذي تقيمه الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم.
وفيما يلي أسماء الشخصيات، وملخص للتعريف بها، والكليات، والجمعيات، والمراكز، والمعاهد، والمسابقات المكرمة، وملخص من مبررات التكريم.

شخصية العام 1434هـ

جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة (ملك مملكة البحرين):
ولادته ونشأته:
صاحب الجلالة الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين هو أكبر أنجال صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين الراحل، أصبح أميرًا على البحرين في 6 مارس 1999م، وملكًا عليها في 14 فبراير 2002م.
من جهوده في خدمة القرآن الكريم:
التوجيه بطباعة المصحف الشريف برواية حفص عن عاصم باسم «مصحف البحرين»، وإخراجه بصورة متميزة تليق بكتاب الله تعالى، وإنشاء إدارة عامة لشؤون القرآن الكريم بوزارة العمل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ووضع المناهج التعليمية الخاصة بها وتطوير أدائها وتحسين مخرجاتها، حيث بلغ عدد المراكز (225) مركزًا بها أكثر من (200) حلقة ينتظم فيها أكثر من (2000) معلم و(23) ألف طالب من الجنسين.
ومسابقة القارئ العالمي وهي أول مسابقة عالمية لتلاوة القرآن الكريم عبر شبكة الإنترنت تعبر حدود الجغرافيا لتصل لكل مسلم في العالم، وإنشاء قناة البحرين للقرآن الكريم، وإنشاء إذاعة للقرآن الكريم.
كلية للقرآن الكريم

كلية القرآن الكريم بأم درمان – السودان
تعتبر كلية القرآن الكريم أول الكليات الحكومية المتخصصة بالقرآن الكريم وعلومه في السودان، ويقوم على تخريج متخصصين في القراءات والعلوم المتصلة بالقرآن الكريم، وإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بها.
مبررات الترشيح منها:
تخريج (2116) طالبًا وطالبة منذ تأسيس الكلية على (29) دفعة دراسية، ووجود أثر ملموس للخريجين داخل المجتمع وخارجه.
ويتخرج في قسم القراءات (25) طالبًا سنويًا.
وينال الطالب الإجازة في القراءات العشر عند تخرجه في الكلية، وتخرج في الكلية عدد من الشخصيات القرآنية التي خدمت كتاب الله في مختلف المجالات ومنهم:
د. عبدالسلام مقبل المجيدي المشرف الأكاديمي على معهد الدعوة والعلوم الإسلامية بقطر. ود. عبدالرحمن الجمل رئيس دار القرآن الكريم والسنّة بفلسطين.

جمعية تحفيظ للقرآن الكريم

جمعية «خيركم» السعودية
انطلقت الجمعية قبل أكثر من ثلاثين عامًا بمدينة جدة.
مبررات الترشيح منها:
– تخريج اكثر من 10600 حافظ للقرآن الكريم منذ إنشائها.
– عدد الحلقات القرآنية بالجمعية (2980) حلقة في (676) مسجدًا.
– إقامة المجمعات القرآنية المسائية التي تشرف على المساجد التي يزيد عدد الحلقات بها عن عشر حلقات ويبلغ عدد حلقاتها (676) حلقة.
– إنشاء معهد الإمام الشاطبي عام 1410هـ وهو معهد قرآني يُعنى بإعداد معلمي ومعلمات القرآن الكريم
– إصدار مجلة «معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية» وهي مجلة علمية محكمة بإشراف مركز الدراسات القرآنية التابع لمعهد الإمام الشاطبي.
ويوجد قسم نسائي تابع للجمعية أنشئ عام 1397هـ ويشرف القسم على (125) مدرسة فيها (1381) فصلًا دراسيًّا، وحلقات نسائية في (27) مسجدًا وعدد الطالبات (19437) طالبة.
وإشراف القسم النسائي في الجمعية على مدرسة (دار التوبة) للسجينات، وآخر في مركز الايواء لتحفيظ النزيلات القرآن الكريم وتعليمهن وتوجيههن ليصبحن عضوات صالحات في مجتمعاتهن.

معهد قرآني

مراكز المعصراوي للدراسات القرآنية
تم إنشاء مركز الأستاذ الدكتور أحمد المعصراوي المركز الرئيس عام 2007م بمدينة نصر (القاهرة) حيث يتم إقراء الطلاب القرآن الكريم بجميع الروايات إفرادًا وجمعًا، مع تدريس المواد العلمية المتعلقة بذلك مثل التجويد، وشرح متون القراءات، وحلقات اللغة العربية.
مبررات الترشيح منها:
-عدد الحفاظ الذين تخرجوا منذ إنشاء المركز اكثر من (500) حافظ وحافظة، وعلى مستوى الفروع أكثر من (3000) حافظ وحافظة.
– عدد الدارسين والدراسات في جميع المعاهد ما يقارب من (25000).

مسابقة قرآنية

جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويد تلاوته – دولة الكويت
نشأت جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم منذ أربعة أعوام، وتقوم على تنظيمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه-.
فروع المسابقة:
حفظ القرآن الكريم كاملًا مع التجويد، وحفظ القرآن الكريم بالقراءات السبع والتلاوة والترتيل، وجائزة افضل مشروع تقني لخدمة القرآن الكريم.
مبررات الترشيح منها:
– تعتبر مكافأة الفائز الأول اكبر جائزة على مستوى المسابقات القرآنية الدولية.
– وجود فرع حفظ القرآن الكريم بالقراءات السبع حفظًا كاملًا.
– اختيار كبار القراء على مستوى العالم في رئيس وعضوية لجنة التحكيم وتكريم أفضل جهة قرآنية عالمية.
– شارك في الجائزة هذا العام (107) متسابقين من (58) دولة.

معلم للقرآن الكريم:

الشيخ حسين شيخ نور – دولة الصومال
– فتح مركزًا لتحفيظ القرآن الكريم بمقديشو
– في سنة 1988م أسس مركز (الإمام الشاطبي لتحفيظ القرآن الكريم والتجويد وعلوم القراءات) بالصومال ويدرس فيه 360 طالبًا وطالبة ما بين كبير وصغير.
مبررات الترشيح منها:
– إنشاء أول مركز لتحفيظ القرآن الكريم والتجويد وعلوم القراءات في الصومال.
– تخريج الحفاظ المتقنين وعددهم اكثر من (900) حافظ وحافظة.
– تميز مخرجاته.. حيث سافر معظم طلابه إلى أوروبا وأمريكا وجيبوتي للامامة والدعوة.

أكبر مشايخ القراء

الشيخ عبدالحكيم عبداللطيف بن عبدالله بن سليمان
شيخ مقرأة الأزهر وعضو لجنة القرآن والقراءات بالاذاعة والتلفزيون المصري
التحق منذ صغره بكتّاب الحي وتعلم الحروف ثم حفظ القرآن الكريم في الثالثة عشرة من عمره، وحصل على ليسانس الدراسات الاسلامية والعربية بجامعة الازهر ورقي إلى مدرس أول للقراءات ثم إلى مفتش بالادارة العامة بالازهر لشؤون القرآن الكريم.
مبررات الترشيح منها:
– يبلغ من العمر 77 عامًا، قضاها في تعليم وخدمة كتاب الله الكريم.
– الحصول على الإجازة في القراءات العشر الكبرى على يد الشيخ المقرئ احمد عبدالعزيز الزيات -رحمه الله- صاحب أعلى اسناد في الديار المصرية.
– اختياره عضوًا في لجنة القرآن والقراءات بالاذاعة والتلفزيون المصري التي تقوم بمراجعة وتدقيق التلاوات القرآنية قبل نشرها.
– المشاركة في المؤتمرات والملتقيات القرآنية حول العالم.

بحث قرآني

كتاب التجويد المصور (تأليف د. أيمن رشدي سويد)
التعريف بالكتاب:
هذا الكتاب من اهم ما ألف في تسهيل وتوضيح علم التجويد.
مبررات الترشيح منها:
– مكانة مؤلف الكتاب العلمية: فهو فضيلة الشيخ الدكتور أيمن رشدي سويد تلقى القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى والكبرى عن كبار مشايخ الإقراء في العالم الاسلامي، وله العديد من المؤلفات والتحقيقات العلمية في علم التجويد والقراءات.

برنامج تلفزيوني أو اذاعي:

إذاعة القرآن الكريم من المملكة بدأت ارسالها من مدينة الرياض في غرة شهر صفر من عام 1392هـ الموافق 16 مارس 1972م.
مبررات الترشيح منها:
– اختيار القراء المتقنين لنشر تلاواتهم في الاذاعة.
– بدء بث الاذاعة قبل اكثر من 40 سنة وتطور البرامج الاذاعية من ناحية العرض والمضمون.
– تبث الاذاعة برامجها على مدار الساعة ما بين حلقات ومحاضرات ودروس وتلاوات او اعادة لما تم بثه سابقًا.
– تقدم عددًا كبيرًا من البرامج القرآنية (قراءات وأحكام وتلاوة) وتشمل الاعجاز وغيرها من البرامج القرآنية.

موقع الكتروني

المصحف الجامع «الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم»
www.mosshaf.com
التعريف:
هو موقع إلكتروني يهدف إلى خدمة كتاب الله تعالى في كل ما يحتاجه مستخدمو شبكة الإنترنت وأقسامه كالتالي: (المصحف، التفسير، التجويد، إعراب القرآن، ترجمات معاني القرآن، القراءات العشر، المتشابهات، معجم آيات القرآن، بحث في القرآن).
مبررات الترشيح منها:
– الموقع عبارة عن صفحة واحدة فيها كل خدمات الموسوعة، ويمكن تغيير خيارات العرض من حيث نوع الخط او حجمه او اختيار كتاب الاعراب او التفسير أو لغة الترجمة ودون الحاجة لإعادة تحميل الموقع.
– قراءة صوتية لمعاني القرآن الكريم باللغات: الإنجليزية والأردية والفارسية.
– عرض المصحف الشريف برواية حفص عن عاصم وفي هامشه القراءات العشر، وهذا العرض هو الاول من نوعه بشكل نصي على شبكة الإنترنت.
– يشتمل الموقع على معجم كامل لآيات القرآن الكريم مرتبة على الحروف الأبجدية.
– ترجمات معاني القرآن لـ(24) لغة من اللغات الشرقية والغربية، وإعراب القرآن كاملًا ومصحف التجويد، وهو عرض لصفحات المصحف الشريف وفيها أحكام التجويد ملونة برموز سهلة لتيسير قراءة القرآن مجوَّدًا لغير الدارسين لأحكام التجويد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)