اليوبي يُدشن فعاليات أسبوع البحث العلمي الرابع عشر بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

اليوبي يُدشن فعاليات أسبوع البحث العلمي الرابع عشر بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

مدونة التعليم السعودي – واس : دشّن معالي رئيس جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي أمس، فعاليات أسبوع البحث العلمي الرابع عشر والمعرض المصاحب، كما كرّم معاليه الفائزين بجوائز التميز المعرفي.
وأوضح معاليه في كلمة ألقاها خلال حفل التدشين, أن ما تحقق في الجامعة وما تملكه من بنية تحتية متميزة، ومراكز بحثية متفردة، ومعامل مركزية ذات مرجعية عالية، جعلها مؤهلة للقيام بدورها الوطني في تحقيق وإنجاز المبادرات التي أطلقتها قيادتنا الرشيدة في إطار رؤية المملكة 2030، وعلى رأسها مبادرات التميز البحثي والتحول إلى اقتصاد المعرفة، وريادة الأعمال، ومجالات الإبداع والابتكار.
وأشار اليوبي إلى أن الجامعة حصلت على المركز الأول عربياً، ومراكز متقدمة في قارة آسيا في تصنيفات Shanghai، و Times, و QS ، كما زاد عدد البحوث المنشورة في مجلات مصنفة بصورة غير مسبوقة لتمثل 65% من جملة الأبحاث التي نشرتها الجامعة لنفس العام، واستحوذت الجامعة على ما يقارب من 20% من إجمالي مانشر في الجامعات السعودية للعام 2020م، إلى جانب زيادة أعداد براءات الاختراع الممنوحة للجامعة لتفوق أكثر من 362 براءة اختراع.
وشهدت الفعاليات تقديم 8 جلسات و 4 تجارب براءات اختراع ناجحة، حيث تناولت الجلسات عدة محاور أبرزها التمويل المؤسسي، ومحور الصناعة والاقتصاد المعرفي، ونقل التقنية وتطوير النماذج الصناعية من الفكرة إلى المنتج الصناعي، ومنصة المجتمع البحثي السعودي والمجموعات البحثية، قدّم خلالها المشاركون عصارة أفكارهم وخلاصة تجاربهم في سبيل ترجمة الأفكار العلمية والنظرية إلى منتجات وبراءات اختراع تساهم في دفع عجلة التنمية والتقدم.
يُذكر أن أسبوع البحث العلمي والذي يستمر مدة يومين، يُجسد ترجمة واقعية لأهداف ورؤية وزارة التعليم المتسقة مع مستهدفات ورؤية المملكة 2030 لدعم البحث والابتكار ولتشجيع الباحثين والمبتكرين على بذل المزيد في خدمة وطنهم، كما أسهم في استقطاب نخبة من الأسماء اللامعة من العلماء والمبتكرين الذين استطاعوا تقديم خارطة مكونة من عدة طرق تؤدي جميعها لتفعيل دور النمذجة الصناعية ونقل التقنية وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)