اليونسكو الإقليمي: تقرير دافوس لا يعكس المنهجيات العلمية

اليونسكو الإقليمي: تقرير دافوس لا يعكس المنهجيات العلمية

التعليم السعودي : حذر مدير مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان من المبالغة في قراءة نتائج بعض التصنيفات العالمية للنظم التعليمية، مؤكدا على أهمية فهم طبيعة البيانات والمعلومات التي تبنى عليها بعض هذه التصنيفات ومدى موضوعيتها.
جاء ذلك في إطار تعليق الدكتور زمان على ما تم تداوله أخيرا حول مؤشر جودة التعليم الصادر عن منتدى دافوس الاقتصادي، الذي أظهر تدني ترتيب جامعات أغلب الدول العربية، معتبرا أن تقرير دافوس عن التنافسية على مستوى العالم لعام 2015-2016 لا يعكس المنهجيات العلمية في قياس جودة التعليم من خلال تقويم المخرجات التعليمية ونتائج الاختبارات التحصيلية الدولية أو المحلية. ولم يبن على تقارير الاعتماد الأكاديمي أو المراجعة الفنية من قبل المختصين، إذ ارتكز على استطلاع اقتصادي شامل حول التنافسية في جميع مساراتها المختلفة على مستوى العالم. وتضمن ذلك الاستطلاع سؤالا انطباعيا واحدا عن جودة التعليم وليس مبنيا على أرقام وإحصائيات ودراسات ميدانية تستخلص واقع جودة التعليم بدقة علمية. واستهدف الاستطلاع رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين في الشركات المحلية والعالمية، وبالتالي كانت الإجابات ترتكز على الانطباعات والتجارب والآراء الشخصية بحسب صحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)