انطلاق المجلس الوطني للتدريب نهاية العام

انطلاق المجلس الوطني للتدريب نهاية العام

التعليم السعودي : تستعد الجهات المعنية لإصدار قرار إنشاء المجلس الوطني للتدريب خلال الربع الرابع من العام الهجري الجاري، بعد أن وضعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ملاحظاتها على المسودة الخاصة بإنشاء المجلس، تمهيدا لمعالجتها قبل البدء في تنفيذ الإجراءات رسميا.

وسيضع المجلس الوطني القوانين والأنظمة التي تتيح لشركات التدريب العالمية الدخول إلى السوق السعودية، من خلال هيكلة ثابتة يشترك فيها المجلس تمثل القطاع الحكومي، والقطاع الأكاديمي، وقطاع التدريب، ومراكز التدريب، بالإضافة إلى القطاع الخاص المستفيد من التدريب.

وحول تطورات الوضع أوضح مدير عام التدريب الأهلي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور مبارك الطامي أن الجميع بدأ في التعاطي مع الملف بشكل مباشر منذ عدة أيام. وقال: بدأ العمل على تسوية المسودة غير النهائية وسلمت بعض الملاحظات إلى اللجنة الوطنية للتدريب التابعة لمجلس الغرف السعودية.

وأضاف: أتمنى من خلال وتيرة العمل أن يتم الإعلان عن المجلس خلال العام الهجري الجاري لأن هناك بعض العوائق التي قد تعيق العمل كالآراء غير المتوافقة، وتأخير الاجتماعات. من جانبه، أوضح رئيس اللجنة الوطنية للتدريب في مجلس الغرف السعودية الدكتور عبد الرحمن الربيعة أن الملف مازال قيد المناقشة، وفي طور الإجراءات التي ستخدم المصلحة الوطنية قياسا بحجم المشروع الذي سيرفع، ويطور مستوى التدريب المحلي. وأضاف، سيقوم المجلس بإنهاء جميع التجاذبات التي عانى منها قطاع التدريب خلال الفترة الماضية، والمؤسسة العامة للتدريب مهتمة جدا بالملف لأنه جيد وتوجه محافظ المؤسسة الدكتور الغفيص ونوابه كبير ومحل تقدير. الدكتور علي الربيعة أشار إلى أن هناك من يحصل على شهادة معتمدة من ديوان الخدمة المدنية لا قيمة لها، بعد أن يهدر المتدرب سنتين من عمره أو سنة أو ستة أشهر بحسب التدريب. وقال: يتخرج المتدرب وفي بعض الأحيان ضعيفا لدرجة أنه غير ملم بأسس ما تدرب عليه عند اختباره بعد التدريب، فيكون الوضع وكأنه دفع ماله من أجل الحصول على شهادة فقط. وعن شركات التدريب العالمية، قال: نحن في حاجة إلى الاستفادة من شركات التدريب العالمية حتى يتطور مستوى التدريب المحلي، وسيكون هناك أنظمة خاصة بها ليكون دخولها واضحا بما يحقق الفائدة المرجوة. وكانت «عكاظ» تميزت بنشر موافقة وزير العمل المهندس عادل فقيه على إنشاء مجلس وطني للتدريب ليكون مظلة لقطاع التدريب؛ وذلك بعد اجتماع عقده مع رئيس اللجنة الوطنية للتدريب التابعة لمجلس الغرف التجارية الصناعية الدكتور عبدالرحمن الربيعة، اطلع خلاله على استراتيجيات الأداء الرئيسية، والأهداف المراد تحقيقها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)