انطلاق فعاليات المؤتمر العربي للرقابة على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية

انطلاق فعاليات المؤتمر العربي للرقابة على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية

التعليم السعودي : بدأت أمس الأول بمدينة شرم الشيخ المصرية، فعاليات المؤتمر العربي الأول تحت عنوان (الرقابة على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.. الطموحات والتحديات) والذي تعقده الهيئة العامة للغذاء والدواء، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ومجلس وزراء صحة دول مجلس التعاون ومكتبه التنفيذي، تحت رعاية الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ويستمر المؤتمر لمدة 3 أيام ويطمح للوصول إلى حلول عملية لحماية صحة المواطن العربي، وحصوله على غذاء صحي ودواء آمن، وتقنيات طبية تقدم رعاية صحية متميزة بمشاركة 36 دولة وأكثر من 80 خبيراً عربياً في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

وحضر الافتتاح الدكتور محمد بن أحمد الكنهل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، والدكتور محمد مصطفى حامد، وزير الصحة، والدكتور توفيق بن أحمد خوجة، المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء صحة دول مجلس التعاون، ورفعت الفاعوري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية، والدكتور صالح بن سليمان الطيار، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر وممثلو كبار شركات الأدوية في العالم وعدد من المهتمين في الأجهزة الرقابية للغذاء والدواء في مختلف دول العالم.

من جانبه أوضح الدكتور محمد الكنهل، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين سخرت كافة الإمكانات اللازمة وذللت المعوقات بغية إنشاء جهاز رقابي فعال، مهمته ضمان سلامة الغذاء، ناهيك عن ضمان أمن وفعالية الأدوية وكفاءة وسلامة الأجهزة والمنتجات الطبية، متمنياً أن يكون هناك هيئة رقابية عربية تعنى بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية للحفاظ على صحة وسلامة المستهلك في الوطن العربي، وتطوير صناعة الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية لتنافس بقوة الصناعة العالمية كجزء من مشروع تحقيق الأمن الغذائي والدوائي في ظل التشريعات اللازمة لهذه الصناعة من قبل الهيئات الرقابية.

ويتناول البرنامج العلمي في اليوم الأول للغذاء عدداً من المواضيع الهامة، منها عرض تجربة المملكة العربية السعودية في إصدار قانون غذاء وطني للدكتور مصطفى قاسم، المدير التنفيذي للمختبرات في الهيئة العامة للغذاء والدواء، وقانون الغذاء الأساسي، من منظور لجنة دستور الأغذية لمحامي الأغذية الأيرلندي رايموند أورورك.

كما يناقش البرنامج تجارب الهيئات الرقابية الدوائية الخليجية والعربية، ومفهوم سلامة المرضى في الرعاية الصيدلانية وتجربة هيئة الرقابة الدوائية المصرية وأوضاع الهيئة الرقابية الطبية في إقليم شرق المتوسط.

ويعرض برنامج قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في اليوم الأول تجارب الهيئات الرقابية في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية في كل من السعودية والكويت والأردن ومصر.

يذكر أن المؤتمر برعاية الرياض إعلامياً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)