باحث سعودي يخترع صمامًا لحماية الإنسان من الصواعق الكهربائية

باحث سعودي يخترع صمامًا لحماية الإنسان من الصواعق الكهربائية

التعليم السعودي :نال باحث سعودي في معهد بحوث الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، براءة اختراع أمريكية، نظير اختراعه صماماً يعمل على حماية الإنسان من الصواعق الرعدية الكهربائية .
وتقوم فكرة هذا الاختراع، على حماية الإنسان من الصواعق الرعدية الكهربائية الناتجة من السحب الركامية ؛ التي قد تؤدي وبنسبة عالية إلى حالات وفاة , حيث أن الصاعقة من الممكن أن تصيب خزانات المياه الرئيسية في المجمعات الصناعية والأحياء السكنية وغيرها.
ويتكون هذا الجهاز الذي اخترعه الباحث في معهد بحوث الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور حسام الدين بن إبراهيم خنكار, من دائرة كهربائية وصمام الكتروميكانيكي , حيث تقوم الدائرة الكهربائية بقياس المجال الكهرومغناطيسي الناتج عن السحب الركامية في المنطقة المحيطة بالجهاز عن طريق الهوائي ، وعند ارتفاع مستوى المجال الكهرومغناطيسي للوصول للحد الكافي لحدوث صواعق في منطقة وجود الجهاز التي يمكن التحكم بدرجة الحسية حسب المستخدم ، بينما تقوم الدائرة الكهربائية بإرسال إشارة تحذيرية للصمام ومن ثُم يتم قفل الصمام أوتوماتيكياً ويمنع وصول المياه الموصلة للتيار الكهربائي للمستخدم ؛ وبذلك تتم الحماية بمشيئة الله تعالى من الصعقات الكهربائية .
ويستفاد من هذا الاختراع الذي عمل عليه الباحث لأكثر من ثلاث سنوات في عدد من الأماكن كالمنازل ، والمستشفيات ، والمصانع ، والفنادق , وهو قابل للإنتاج التجاري فوراً ويعمل بطريقة اقتصادية توفر الجهد والمال.
الجدير بالذكر أن برنامج إدارة الملكية الفكرية الذي أنشأته مدينة الملك عبدالعزيز للعوم والتقنية بغرض تقديم الدعم والاستشارات في مجال الملكية الفكرية للباحثين والجهات البحثية في المدينة , قد استقبل أكثر من (320) طلباً نتج عنها 37 براءة اختراع ، وتم نشر 90 طلباً منها .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>