بحث مساواة أبناء الخليج في القبول والمعاملة بالجامعات

بحث مساواة أبناء الخليج في القبول والمعاملة بالجامعات

التعليم السعودي : يفتتح وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل بعد غدٍ الأربعاء الاجتماع الـ21 للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي تستضيفه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بفندق الريتز كارلتون بالرياض. وبيّن مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالنيابة الدكتور فوزان بن عبدالرحمن الفوزان، أن الاجتماع يناقش العديد من القضايا والمحاور المتعلّقة ببعض الجوانب العلمية والأكاديمية التي تُعنى بها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس. وأوضح أن الاجتماع يهدف إلى الإسهام في تعزيز الحراك التعليمي العالي في دول مجلس التعاون، متطلّعًا أن يخرج الاجتماع بنتائج إيجابية. ومن جهة أخرى شكر وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة مؤخرا على الجهود التي بذلتها الإدارة في مركز الأنشطة الرمضانية للخدمات الطلابية التطوعية لضيوف الرحمن لعام 1436هـــ.
وثمن المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد بن مهدي الحارثي هذه اللفتة من وزير التعليم، مقدمًا شكره لكافة منسوبي إدارته المشاركين في تقديم الخدمات الطلابية التطوعية، مؤكدًا أن ذلك سيكون حافزًا لبذل مزيد من الجهد لمواصلة خدمة ضيوف بيت الله الحرام وتنفيذ البرامج التطوعية المصحوبةً بالعديد من الأفكار الجديدة بإذن الله وفقا
ً لصحيفة المدينة.
وعلى الصعيد نفسه انطلق صباح امس بفندق آراك بمكة برنامج ممارس القيادة المدرسية بإدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة الذي تنفذه شركة تطوير بالتعاون مع وحدة تطوير المدارس والذي يستمر لمدة 10 أيام، وذلك بحضور مساعد مدير تعليم منطقة مكة للشؤون التعليمية طلال بن مبارك الحربي، ومدير إدارة الإشراف التربوي رداد بن سالم الثمالي.
وأوضح الدكتور منيف المطرفي مدير وحدة تطوير المدارس المكلف أن البرنامج استهدف 25 مديرًا للمرحلة الابتدائية، بتدريبهم على مهارات القيادة المدرسية وصولا إلى تحقيق الاحترافية في قيادة مهارات التغيير وتطوير بيئات التعلم لمدة عشرة أيام يتلقون خلالها 50 ساعة تدريبية.
وأكد أن البرنامج يهدف إلى تمهين القيادات التربوية بجودة عالية في ضوء المعايير المهنية المعتمدة للقيادات التربوية والارتقاء بالأداء لتحقيق فاعليتهم كقيادة تغيير في المجتمعات المهنية المتعلمة وإكساب القيادات التربوية الخبرات والمهارات اللازمة لتمكينهم من التعامل مع المتغيرات المحلية والعالمية ودعم برامج شركة تطوير للخدمات المختلفة.
من جهة ثانية عقدت اللجنة التنفيذية لبرنامج (فطن) بإدارة التعليم بمنطقة مكة (بنين) مؤخرا وبحضور مدير إدارة التوجيه والارشاد بالإدارة ابراهيم بن سعيد الثبيتي ومنسق البرنامج بالإدارة وخبراء بإدارة التعليم بمكة وتم استعراض وثيقة «فطن» التي تم إعدادها من قبل البرنامج ومناقشة وضع خطة للبرنامج وآلية تنفيذها. وانتهى الاجتماع إلى إعداد تعميم عاجل للمكاتب والمدارس بتشكيل لجنة للبرنامج في كل مكتب تعليم، وبكل مدرسة من مدارس مكة المكرمة «بنين»و»بنات» بمختلف مراحل التعليم العام الثلاث، وترشيح منسق للبرنامج في كل مكتب تعليم، وبكل مدرسة، وعقد اللقاءات التعريفية بالبرنامج في المكاتب، وتنسيق مواعيد لإقامة الدورات للمنسقين، وتجهيز الحقائب التدريبية وإقامة مسابقة تفاعلية بين الطلاب والطالبات في تفعيل البرامج الوقائية من خلال الفلاشات والأفلام القصيرة والقصة ونحوها. وتخصيص جوائز تشجيعية لذلك.
من جهة ثالثة وظفت المدرسة الابتدائية التاسعة والخمسين»بنات» بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة والتابعة لمكتب التعليم ـ وسط مكة ـ مع مطلع الدوام الدراسي لهذا الاسبوع الجاري التقنية الحديثة (نظام البصمة ) بشكل أمثل لتحقيق مستوى عالٍ من الانضباطية وإدخال خدمة (الباركود) عن طريق نظام البصمة الإلكترونية وبرنامج المتابعة الرقمي في حصر ومتابعة عملية حضور طالباتها وغيابهن عبر نظام إلكتروني عادل، يسعى إلى التقليل من تأخر الطالبات، وضبط الغياب، وإشعار ولي الأمر بتغيب ابنته أو تأخرها، عبر رسائل نصيةsms وتُعد هذه التجربة الأولى من نوعها في مدارس تعليم»البنات» بمنطقة مكة المكرمة. وثمنت مساعدة مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة للشؤون التعليمية «بنات»امنة محمد صالح الغامدي، تطبيق هذه الخطوة، مؤكدة أنها سيكون لها اثر إيجابي كبير في الحد من غياب أو تأخر الطالبة كما يسهم في تقوية روابط التواصل بين المدرسة وولي أمر الطالبة.
وقد نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة الاختبارات والقبول، عملية قبول الطلاب والطالبات اليمنيات القادمات للمملكة، برفقة ذويهن بتأشيرة زيارة «هوية زائر» لمدارس المملكة، وتوزيعهن بمدارس منطقة مكة المكرمة. وأبانت مديرة إدارة الاختبارات والقبول رحمة القحطاني أن اللجان المشكلة بإدارة الاختبارات والقبول قد أنهت استقبال وتوجيه (3000 طالبة) من الطالبات اليمنيات للمدارس المطلوبة حسب سكنهن، ولازال العمل مستمرًا للعام 1436 /1437هـ. من جانب آخر، أكد مدير إدارة الإشراف رداد بن سالم الثمالي أن قسم الصفوف الأولية قام بدور فاعل بمشاركة مكاتب التعليم في تطوير أداء معلمي الصفوف الأولية من خلال عدد من البرامج والورش التدريبية المكثفة حول مستجدات لائحة تقويم الطالب، بما ينعكس بشكل قوي على مستوى مخرجات التعليم من أبنائنا الطلاب، راجيًا لهما لتوفيق والسداد. من جهته أوضح رئيس قسم الصفوف الأولية علي عسيري بأن البرامج التدريبية، والورش التدريبية المكثفة تهدف إلى تطوير قدرات المعلم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)