بدء استقبال المعتكفين بالحرم النبوي وتوقعات بتجاوز العدد 25 ألفًا

بدء استقبال المعتكفين بالحرم النبوي وتوقعات بتجاوز العدد 25 ألفًا
التعليم السعودي :بدأت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في فرز طلبات الاعتكاف لشهر رمضان من خلال موقعها الإلكتروني على الرابط الخاص بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي والذي يمكن الراغبين في الاعتكاف في المسجد النبوي من التسجيل الكترونيًا.
وقال الشيخ راشد بن رويشد المغذوي مدير إدارة خدمات الأبواب بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي إن أى مسلم من داخل المملكة أو خارجها ممن يرغبون في الاعتكاف بالمسجد النبوي يستطيع التسجيل من خلال الرابط وطباعة الاستمارة الخاصة به أو حفظ رقم الطلب الخاص به وتقديمه للموظف المسؤول عند قدومه للاعتكاف.
وأشار المغذوي إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد المعتكفين إلى»25» الفا من خلال الموقع ويزيد مع بداية الاعتكاف وحتى نهاية الشهر، مؤكدًا أن التسجيل الإلكتروني من خلال الموقع في العام الماضي عمل على تخفيف التكدس خصوصًا في يوم «20» رمضان، حيث تتوافد أعداد كبيرة وفي توقيت متقارب للاعتكاف في المسجد النبوي.
وذكر أن بعض المعتمرين من خارج المملكة لا يتمكنون من الدخول على الموقع ويمكنهم مراجعة نقاط التفتيش لتسجيل رغباتهم في الاعتكاف ومنحهم بطاقة التسجيل في مدة لا تتجاوز الدقيقتين من خلال الماسحات الضوئية.
وأشار إلى أن المعلومات التي سجلت من قبل المعتكفين من خلال الموقع في العامين الماضيين موجودة وبنفس رقم التسجيل السابق ولا يحتاج المعتكف التسجيل مرة أخرى وكل ما عليه هو الاحتفاظ برقم التسجيل وإظهاره لدى إدارة الأبواب ويتم منحه البطاقة الخاصة بالاعتكاف، كذلك يمكن الدخول مرة أخرى لمن يرغب فقط في تحديث بياناته حتى يتمكن من الاستفادة من خدمة الرسائل النصية الخاصة بالمعتكفين.
الجهد والوقت
وأبان أن التسجيل من خلال الموقع مسبقًا سيوفر الجهد والوقت ويعمل على تنظيم دخول المعتكفين في وقت قياسي ليتفرغوا لأداء هذه السنة خصوصًا في العشر الأواخر.
وأكد أن الوكالة حرصت على توضيح التعليمات والشروط الخاصة بالاعتكاف في استمارة التسجيل وكذلك من خلال النشرات التي يتم توزيعها، إضافة إلى اللوحات الإلكترونية داخل المسجد النبوي واللوحات الثابتة خارجه، وتضمنت الدخول من أماكن التفتيش المحددة مسبقًا وهي باب رقم «11»من الجهة الغربية، وباب رقم «18» من الجهة الشمالية، وباب رقم «32» من الجهة الشرقية، وحددت الوكالة دخول المعتكفين بعد فجر يوم «20» رمضان للعام الهجري «1433هـ» وإنهاء الاعتكاف بعد صلاة العشاء مباشرة من ليلة العيد.
وتضمنت التعليمات التقيد بالمحافظة على نظافة المسجد النبوي والتوجه مباشرة إلى الموقع المخصص للاعتكاف في «الجهة الشمالية» من المسجد النبوي والسماح لكل معتكف بإدخال «شرشف ومخدة» مع ضرورة التقيد بوضع الأغراض الشخصية في الأماكن المخصصة لذلك وعدم وضعها على دواليب المصاحف أو جدران المسجد أو فوق فتحات التكييف أو في صناديق الأحذية كذلك عدم النوم أو الجلوس بين الصفوف أثناء صلاة التهجد وفي الأماكن المخصصة للصلاة.
* التسجيل مرة واحدة
وأوضح مدير مركز تقنية المعلومات بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالعزيز بن علي الأيوبي أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي أتاحت التسجيل المبكر لراغبي الاعتكاف على موقعها على الإنترنت www.wmn.gov.sa لمرة واحده في العمر، وبموجبه يتمكن المعتكف من الاستفادة من التنبيهات المرشدة له وسهولة إدخال أغراضه المسموح بها.
وذكر أن شاشة التسجيل في موقع الوكالة على الإنترنت هذا العام تم إعدادها بعدة لغات أبرزها العربية والإنجليزية والتركية والأوردية والفرنسية، وتم تدريب أكثر من»80» مراقبًا لمتابعة تسجيل ودخول المعتكفين وذلك على مدار الساعة مع تزويدهم بـ»20» جهاز محمول لاب توب مرتبطة بشبكة لاسلكية مع بعضها و»20» قارئا ضوئيا لقراءة الأرقام الآلية من هويات المعتكفين عند دخولهم.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)