برامجنا بلا رسوم .. والمبالغ المدفوعه يقصد به ضمان المواظبة

برامجنا بلا رسوم .. والمبالغ المدفوعه يقصد به ضمان المواظبة

التعليم السعودي :كشف رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في أحياء الروضة، الريان،الواحة ،الاتصالات الشيخ محمد بن حمد الخميس عن تدريب وتأهيل الشباب والفتيات خلال إجازة الصيف، وتزويدهم بالمهارات والقواعد التي تناسبهم في مستقبل حياتهم؛ وذلك ضمن برنامج تدريبي أطلق عليه « اصنع مهارة» في خطوة تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة، محققا الريادة على مستوى المملكة، والخليج، حيث حقق مؤخرا جائزة كبرى على مستوى الخليج العربي كأفضل البرامج الشبابية التي تهتم بتطوير وتدريب الشباب والفتيات. وقال الخميس في حوار مع «عكاظ» أن برنامج «اصنع مهارة» يقام سنويا واستهدفت النسخة الجديدة تدريب 1800 شاب وفتاة بمعدل 100 ألف ساعة تدريبية لكل الفعاليات

وأضاف الخميس «أن برنامج اصنع مهارة منذ انطلاقته مع شركاء النجاح حقق تميزا نوعا وكما مستشهدا بعدد الدورات التي أقيمت منذ ثماني سنوات، حيث حقق البرنامج 165 دورة تدريبية لــ 6004 متدربين ومتدربات تجاوزوا 60 ألف ساعة تدريبية.

20 يوم تدريب

• مانوعية الدورات التي قدمها برنامج اصنع مهارة لهذا العام ؟

ــ برنامج «اصنع مهارة» من خلال شركاء النجاح والبرامج الجديدة درست بعناية طيلة ستة أشهر ، حيث تم اختيار أبرز مقومات النجاح وهم من سيقوم بتقديم الدورات من الكوادر المتخصصة والمدربين الذين تم إحضارهم في هذا البرنامج لمساعدة الأسر السعودية في استغلال وقت الأبناء والفتيات طيلة 20 يوما من الساعة الرابعة عصرا إلى الحادية عشرة مساء.

رسوم رمزية

• ماذا عن اعتماد الدورات التدريبية ؟

ــ الساعات التدريبية لكل البرامج معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتساعد الشهادة التي يحصل عليها الشباب والفتيات في تحسين سيرتهم الذاتية، علما بأن الرسوم التي تدفع في البرنامج ماهي إلا رسوم رمزية لضمان الحرص على الحضور، كما أن هناك برامج خدمة المجتمع والمحاضرات، وبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة كلها بالمجان، والرسوم الرمزية لاتغطي حتى 25 في المئة من قيمة الدورة التدريبية،.. نحن نعمل على الانتهاء من تقديم إحدى برامج «اصنع مهارة» داخل الإصلاحيات في المنطقة بعد الانتهاء من أخذ الموافقات من الجهات ذات العلاقة، و البرامج التدريبية تشمل مجال التصوير الاحترافي، ومهارات استخدام الكرسي المتحرك، والتسويق الإلكتروني، والمكياج، وتنمية الشخصية القيادية، ومهارات العلاقات العامة، صناعة الفديو، قواعد العمل المؤسسي، طرق التعامل مع ضغوط العمل، مهارة تصميم الإعلانات، إدارة الدخل والادخار، ومهارة كتابة السيناريو ، وفي الجانب النسائي تم تحديث دورات جديدة مثل صناعة الفيديو، وعمل العروض التقديمي، وطرق التعامل مع التوتر وضغوط العمل، والمهارات الإعلامية، بينما دورة الاتيكي ودورة المكياج هي من الدورات المطلوبة في كل عام وعليها إقبال كبير من جانب الفتيات المقبلات على الزواج من عمر الـ 17 وما فوق، حيث عدد الفتيات المنتسبات في كل دورة لا يقل عن 20 فتاة، وأن جميع الدورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مبينا أن هذه الدورات تقدم في بيئة عملية، وقاعات محاضرات متطورة تستخدم فيها أحدث وسائل التعليم والتواصل، حيث تم تخصيص أماكن للمعاقات للاستفادة من هذه الدورات .

50 وظيفة

• ماهي الفرص الوظيفية التي وفرها البرنامج للشباب والفتيات ؟

ــ البرنامج وفر 50 وظيفة لـ 50 شابا وفتاة للعمل في تشغيل البرنامج، وتطوير ثقافة العمل الجزئي، ونعمل على تجهيز الشباب والفتيات لسوق العمل من خلال دورات لتطوير الذات وبرامج لشغل أوقات الفراغ لمن هم فوق الثانوية وتهيئتهم لبيئات العمل، وإعداد مدربين جدد.

المتطوعون والبرنامج

• هل تمت الاستفادة من المتطوعين في البرنامج ؟

ــ تم اختيار عدد من المتطوعين والمتطوعات عن طريق السيرة الذاتية لطالبي العمل التطوعي في البرنامج كما تم الإعلان عن طريق الإنترنت وتقدم أكثر من 200 شاب، وتم اختيار 50 متطوعا بناء على سيرهم الذاتية وتخصصهم في عملهم وممارستهم للعمل التطوعي، ومدى حاجة البرنامج لهم. كما أن تنظيم أوقات الفراغ عند الشاب له أهمية كبيرة من أجل إشباع رغباته وانفعالاته وقدراته الإبداعية من خلال الهوايات والأنشطة اليدوية والاجتماعية التي يمارسها وتعد هذه المشكلة من المشكلات المهمة في هذه المرحلة، حيث إن الفراغ مفسدة، كما أن أوقات الفراغ إذا لم تشغل بما هو خير ونافع فإنها ستشغل حتما بما هو ضار. و الإنسان لا يستطيع أن يعيش دون تفاعل مع مؤثرات الحياة المختلفة وأنشطتها المتنوعة، وهذا يختلف من شخص إلى آخر. فالأنشطة التي يمارسها الإنسان في أوقات فراغه، يمارسها بدوافع ذاتية أو اجتماعية بهدف التسلية والترفيه واكتساب المعرفة، كما أن المجتمعات الحديثة تهتم اليوم أكثر من أي وقت مضى بأنشطة أوقات الفراغ وكيفية قضائها والاستفادة منها خاصة لدى فئة الشباب.

• هل الدورات لمجوعة محددة دون الأخرى ؟

ــ لم نمانع من استفادة جميع أبناء المنطقة الشرقية من هذه البرامج وهي ليست حكرا فقط على أحياء الروضة،الريان، الواحه، الاتصالات، خاصة وأن حاضرة الدمام تحتوي على 11 لجنة تنمية، وأن هذه اللجان عملها تكاملي لخدمة القاطنين في هذه الأحياء .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)