برنامج تدريبي حول تطبيقات القيم في الصفوف الأولية

برنامج تدريبي حول تطبيقات القيم في الصفوف الأولية

التعليم السعودي :تنفذ الإدارة العامة للتوعية الإسلامية للبنات بوزارة التربية والتعليم ورشة تدريبية بعنوان “تطبيقات القيم في الصفوف الأولية”, اعتباراً من اليوم الاثنين 17/7/1434هـ ولمدة ثلاثة أيام متتالية في قاعة الزهراء, تتضمن تطبيقات عملية تستهدف من خلالها مشرفات الصفوف الأولية على مستوى محافظات ومناطق المملكة.

 

وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع القيم الوزاري الذي طرحته الإدارة العامة للتوعية الإسلامية، وذلك تحقيقاً للإستراتيجية المتمثلة في تربية الناشئة على القيم مما سيسهم في زيادة الفرص التربوية والتعليمية لغرس وتثبيت القيم، كذلك زيادة إمكانية الاتصال بين الطالبات فيما بينهن والتفاعل الجماعي مع (برامج القيم الإسلامية) والمدرسة والتواصل مع المعلمة، وتوفير التغذية الراجعة لأعمالهن في أي وقت..

حول ذلك أوضحت مديرة عام التوعية الإسلامية بالوزارة الدكتورة حصه الوايلي أن الورشة تتناول مجموعة من التطبيقات العملية المرتبطة بغرس القيم وبناءها وتعزيزها, تقدمها مجموعة من المختصات التربويات على مدى ثلاثة أيام.

وأضافت الوايلي أنه سيتم خلال الورشة تقديم حقيبة تدريبية تتضمن العمل على ترقية تلك القيم, ومناقشة المنهجية الكلية لاستراتيجيات بناء القيمة والأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل داخل نطاق القيم, حيث سيتم التعرف على كيفية تعليم قيمة ما سبق اختيارها واعتمادها وفق منهجية سابقة.

مبينةً أن الورشة سيتم من خلالها  مناقشة الطرق التفصيلية التي تفعل بها المنهجية الكلية والتي تستمد من خصائص غير خصائص القيم مثل سمات الشخصية أو أنواع الذكاء أو الفروق الفردية المختلفة أو الإبداعات المبتكرة في الاتصال أو قوانين الإقناع , وكذلك استراتيجيات مكونات القيمة كالمكون المعرفي متضمناً المعلومات المتعلقة بالقيمة, والمكون الوجداني التي يستطيع المستهدف من خلالها تثمين القيمة وترقيتها في ذهنه ليكون اتجاهاً محدداً نحوها, إضافة إلى المكون السلوكي من خلال الممارسة والسلوك وتطبيق مقتضيات القيمة.

من جانبها قالت مشرفة عموم الصفوف الأولية بالإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة ندى صالح السماعيل أن الصفوف الأولية تعتبر أساس المرحلة الابتدائية حيث تبنى من خلالها المعارف والمهارات والاتجاهات لديهم, مشيرة إلى أهمية بناء القيم في هذه المرحلة, مؤكدة أن حضور مثل هذه الدورات التدريبية مطلب أساسي لكل من لديه صلة بالتربية والتعليم.

وفيما يتعلق بالورشة المقامة أشارت السماعيل أنها ستنفذ بشكل عملي وبطريقة سلسة للتلميذات من قبل المعلمات في تلك الصفوف مع بداية العام الدراسي القادم بإذن الله تحت إشراف مشرفات الصفوف الأولية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)