برنامج تقويمي لتحديد مستوى الطلاب المنقطعين

برنامج تقويمي لتحديد مستوى الطلاب المنقطعين

مدونة التعليم السعودي – متابعات : كشفت لائحة تقويم الطلاب في التعليم العام، عن خضوع الطالب الذي لم يحصل على فرصة التعليم، أو المنقطع عن الدراسة مدة لا تقل عن 3 سنوات، أو الطالب الذي انتظم بعد انقطاع «مدته 3 سنوات أو أكثر» وتجاوز عمره السن النظامية، لبرنامج تقويمي يحدد فيه مستواه الأكاديمي، ويلحق بالصف المناسب لعمره وفق شروط وإجراءات محددة.

ووفقا للائحة، فإن الطالب يعيد الصف الذي لم ينجح فيه، بحيث لا تتجاوز مدة بقائه السن المسموح بها نظاما لتلك المرحلة، ويجوز للجنة التوجيه الطلابي مد سنوات دراسته في حدود سنة واحدة بناء على انتظامه وسلوكه في المدرسة، ولإدارة التعليم مد سنوات دراسته وفق ما تراه، مشيرة إلى أن سلوك الطالب ومواظبته عنصران من عناصر عملية التقويم.

وشددت اللائحة أنه لا يجوز استخدام نتيجة الطالب بطريقة تؤدي إلى معاملته معاملة تؤثر سلبا على تقديره لذاته أو تفاعله مع الآخرين، وعدم إطلاق الألقاب أو الأوصاف، التي تنبئ سلبا عن تحصيل الطالب الدراسي عند مخاطبته والتواصل معه أو الحديث عنه.

وأشارت اللائحة إلى أنه يحق للطالب الذي أبدى تفوقا، الحصول على فرصة التسريع لصف أعلى، إضافة إلى حقه في التقدم بطلب إعادة إصدار شهادة إتمام الثانوية، والتحقق من درجاته التي حصل عليها، ومراجعة اختباره.

وبيّنت اللائحة أن أسئلة الاختبارات ذات صفة سرية، ويعد مسؤولا عن سريتها كل مَن اطلع عليها بحكم عمله، أو وكل إليه أمر من أمورها، وتعد الجهة المختصة الضوابط الكفيلة بضمان سريتها، والعقوبات التي تترتب على الإخلال بها، لافتة إلى أن نتيجة تقويم الطالب مسألة تخصه وولي أمره والقائمين على تعليمه، ويزود الطالب وولي أمره بنتيجة تحصيله الدراسي وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)