تأخير معادلة الشهادات ينافي تصريح التعليم بـ7 أيام عمل

تأخير معادلة الشهادات ينافي تصريح التعليم بـ7 أيام عمل

التعليم السعودي – متابعات : وقفت معادلة الشهادات في وزارة التعليم عائقا أمام عدد من الخريجين العائدين من الابتعاث بسبب تأخر لجنة معادلة الشهادات في معادلة شهاداتهم لأكثر من شهرين، رغم أن الوزارة ذكرت في تصريح سابق وتحديدا في أبريل الماضي أن هذه المعادلة لا تتجاوز 7 أيام عمل، في وقت بعثت «الوطن» استفسارات للمتحدث الرسمي في سبتمبر عن تأخر معادلة الشهادات، إلا أنه لم يرد على الاستفسارات.

شكاوى الخريجين

شكا عدد من الخريجين من التأخر في معادلة الوثائق في وزارة التعليم وبقاء المعاملة في أروقة الوزارة لعدة أشهر دون تحريكها ما يضطر الخريج إلى السفر إلى مقر الوزارة في الرياض وذلك للبحث عن المعاملة وطلب تسريعها سعيا في تقديم الأوراق للمرجع أو التقديم على وظيفة.

لجنة معادلة الشهادات

حمل عدد من الخريجين في شكواهم لجنة معادلة الشهادات مسؤولية التأخير في معادلة الشهادات، قائلين لـ»الوطن» إن هذه اللجنة لا تدفع طلباتهم بالشكل المطلوب وتتأخر عن المتعاد في معادلة الشهادات. وأضافوا أن الأمر قد يستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر في تدقيق ومعادلة هذه الشهادات وفي بعض الأوقات يضطر حامل الشهادة إلى السفر للرياض ومتابعة سير معاملته في مقر الوزارة رغم أنه استخدم التقنية في رفع أوراقه إلى اللجنة المسؤولة.

ورغم أن متحدث التعليم العالي في وزارة التعليم صرح لوسائل الإعلام في أبريل الماضي عن استغراق معادلة الشهادة 7 أيام فقط، بعثت «الوطن» استفسارات للمتحدث الرسمي للتعليم العالي طارق الأحمري في 9 سبتمبر الماضي حول شكوى عدد من الخريجين في تأخير معادلات شهاداتهم وعدم تجاوب الوزارة معهم ما يكبدهم عناء السفر لمقر الوزارة بالرياض، إلا أنه لم يرد.

كيف يتم التحقق من الشهادة

* تدقيق مبدئي لطلب معادلة الشهادة لدى وزارة التعليم.

* مخاطبة المؤسسة التعليمية مانحة الشهادة للتأكد من صحة صدورها والحصول على المؤهل وأيضا من معلومات أكاديمية مثل أسلوب الدراسة والبرنامج الدراسي.

* اتخاذ قرار معادلة الشهادة بعد فحص رد المؤسسة التعليمية وبيانات الطلب من قبل لجنة متخصصة والذي يكون (معادلة، معادلة مع ذكر الملاحظات، عدم معادلة مع ذكر السبب، عدم اختصاص مع ذكر السبب).

* إخطار الجهة المستفيدة بنتيجة المعادلة عن طريق خطاب رسمي من الإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية عبر البريد الإلكتروني وأيضا تصل الجهة رسالة نصية إشعارية وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)