تبديل دم جزئي لطفلة مصابة بفقر دم منجلي بتخصصي الموسى

تبديل دم جزئي لطفلة مصابة بفقر دم منجلي بتخصصي الموسى

نجح فريق طبي بمستشفى الموسى التخصصي ممثلاً في أقسام (الدم والأورام للأطفال، والرعاية المركزة للأطفال، والجراحة)، في استئصال طحال ومرارة لطفلة 4 سنوات تعاني من مرض تكسر الدم المنجلي من النوع الشديد، مما سبب لها أزمات طحال متكررة، نتج عنه نقص حاد وشديد في الدم وكرات الدم الحمراء والبيضاء، بالإضافة إلى تكون حصوات بالمرارة، وكانت تحتاج إلى نقل دم بشكل متكرر، مما أدى إلى خطر شديد على حياتها.

وقال استشاري أمراض الدم والأورام عند الأطفال بالمستشفى د. عمر شامدين: تكرر دخول الطفلة إلى العناية الفائقة بالمستشفى جراء النقص الشديد في الدم وأزمة الطحال وحصوات بالمرارة، الأمر الذي كان يسبب لها ألمًا شديدًا بالبطن مع صعوبة في الأكل بالإضافة إلى بطء في النمو.

وأضاف: بعد اجراء الفحوصات الطبية اتضح أنها تعاني من فقر دم شديد وتضخم بالطحال وحصوات متعددة بالمرارة، بالإضافة إلى تأخر بالنمو جراء المرض ومضاعفاته، وبناء على هذه المعطيات كان التفكير بضرورة استئصال الطحال والمرارة من أجل الحفاظ على حياة الطفلة.

ومن جهته أكد استشاري العناية المركزة للأطفال د. أسامة قطيع أنه لضمان نجاح العملية وللحد من مضاعفاتها تم التفكير في تجهيز المريضة لإجراء الجراحة، وتم عمل قسطرة فخذية مزدوجة لتبديل دم الطفلة جزئيًا، وبهذا استطاع الجراح إجراء استئصال الطحال والمرارة في عملية واحدة دون أية مضاعفات.

من جانبه أوضح استشاري الجراحة العامة بالمستشفى د. محمد شور والذي أجري جراحة المنظار بالتعاون مع استشاري الجراحة العامة والمناظير بالمستشفى د. إيلي حاكمة أن أساس العمل في مثل هذه الجراحات هو التحضير والاعداد الجيد للحالة حيث إنه بعد عزل الطحال عن بقية أجهزة الجسم تمكنَّا من قطع الشرايين والأوردة الدموية المغذية له، وقمنا باستئصاله بعد وضعه في كيس مخصص، واستئصال المرارة، ومكثت المريضة 3 أيام وغادرت بعدها المستشفى وفقاً لصحيفة اليوم.

e39546125d4399531349b661c2c2e148

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)