تحفيز ودعاء في انطلاقة الاختبارات

تحفيز ودعاء في انطلاقة الاختبارات

التعليم السعودي – متابعات : على الرغم من انطلاقة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول أمس وسط أجواء شتوية وتدني درجة الحرارة في بعض المناطق، إلا أنها كانت هادئة بشكل عام، حيث غابت مظاهر وصور المبالغة في استقبال الطلاب وكرم ضيافتهم، على غير العادة في السنوات الماضية، فقد كانت الصور تظهر مبالغة في استقبال الطلاب والحفاوة بهم، بتقديم المعلمين المشروبات الساخنة، والأطعمة لهم، داخل قاعات الاختبارات، وكان ذلك محل انتقاد البعض. واستقبلت بعض المدارس طلابها بطريقة جديدة عند أدائهم الامتحانات من بينها مدرسة صقر الجزيرة بحي النظيم بالرياض، التي وضعت أمام طلابها هدية مغلفة عبارة عن أقلام ومياه وعبارات تحفيزية تدعو لهم بالنجاح والتوفيق.
إكمال الاستعدادات

وبحسب تصريحات مسؤولي الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات التعليمية أمس، فإن الاختبارات انطلقت بعد أن أكملت إدارتهم استعداداتها وسخرت كافة إمكانياتها المادية والبشرية لتهيئة الأجواء المناسبة لأداء الطلاب والطالبات اختباراتهم، في جو محفّز وحيوي، والتأكيد على إدارات المدارس بضرورة التواصل مع أولياء الأمور لمعرفة مواعيد حضور وانصراف أبنائهم يومياً لضمان عدم تعرضهم لمكروه.
استعدادات مكثفة

بحسب متابعة «الوطن» لسير اختبارات مدارس منطقة عسير، فإن إدارات مدارس لديها خطة عمل تضبط أعمال الاختبارات اليومية من تصحيح ومراجعة ورصد بشكل يومي، إضافة إلى تهيئة المقاصف المدرسية لإفطار الطلاب والطالبات، مع فتح المقصف طيلة اليوم الدراسي وتوفير أغذية ومياه شرب كافية ومشروبات ساخنة.
زيارات ميدانية

أظهرت مواقع تواصل رسمية تتبع إدارات تعليم ومكاتب ومدارس تتبعها في مناطق المملكة، زيارات عدد من المشرفين التربويين للمدارس، والوقوف على سير الاختبارات، ضمن خطة إشرافية محددة من خلال مكاتب التعليم بنين وبنات طيلة أيام الاختبارات.
النقل المدرسي

أكدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بحسب بيان صحفي لها، أنه تم التنسيق مع متعهدي النقل العام ومتعهدي نقل التربية الخاصة ومتعهدي نقل طلاب الإعاقة الحركية وعلى سائقي الحافلات أهمية إحضار الطلاب والطالبات قبل بدء الاختبارات بوقت كافٍ، والالتزام بنقلهم لمنازلهم وفقاً لمواعيد الخروج المقررة في فترة الاختبارات، كما تم تنبيه السائقين إلى وجوب التأكد من خلو الحافلات من الطلاب والطالبات بعد نزولهم منها، والتأكيد على نظافة الحافلات وصيانتها والتأكد من جاهزيتها للعمل قبل بدء الاختبارات، وأكدت الإدارة على المتعهدين وجوب تأمين سائقين وأسطول احتياطي من الحافلات تحسبا لأي طارئ، علاوة على ذلك فقد سعت الإدارة إلى توفير متطلبات الأمن والسلامة داخل الحافلات.
طوارئ الاختبارات

أبانت إدارة الأمن والسلامة المدرسية بتعليم الرياض جاهزية مندوبي الطوارئ لجميع مدارس البنين والبنات، وقامت بتحديث معلومات مندوبي الطوارئ والقادة الميدانيين للأمن المدرسي، لتعميمها على المدارس للتواصل السريع حيال أي طارئ قد يحدث. ودعا مدير إدارة الاختبارات والقبول بتعليم الرياض أيمن الركبان قادة المدارس إلى الاطلاع على جميع الأدلة والآليات واللوائح المعنية بأنظمة وقواعد الاختبارات والتقويم المستمر، موضحاً أن آخر موعد لإغلاق درجات الفصل الأول ويتم فيه تسليم التقارير للطلاب والطالبات والاستعلام عن النتائج 19 الشهر الجاري. وشدّد «الركبان» على عدم إعادة اختبار نهاية الفصل لأي طالب دخل الاختبار مهما كانت الأسباب، كما لا يتم تقديم الاختبار مهما كانت الأسباب إلا بخطاب من إدارة الاختبارات والقبول، لافتًا إلى أن تطبيق الاختبارات البديلة التي تجري في الأسبوعين الأولين من الفصل الدراسي الثاني للغائبين بأعذار مقبولة هي من صلاحيات قادة المدارس، ولا تحتاج للرجوع إلى إدارة الاختبارات والقبول.

لائحة الاختبارات

وفيما يتعلق بلائحة الاختبارات أكدت مديرة إدارة الاختبارات والقبول – بنات – بتعليم الرياض هدى الدوسري على عدد من الضوابط والأنظمة منها، منع إدخال أجهزة الاتصالات، والجوال، لقاعة الاختبار ومنع استخدام الآلة الحاسبة في الاختبار باستثناء مادة الرياضيات لصفوف المرحلة الثانوية والصف الثالث متوسط، واقتصار الإجابة باللون الأزرق فقط، مع التقيد بالإجراءات المتخذة في حالات الغش وفق القواعد التنفيذية بلائحة الطالب الجديدة.
وشددت على عدم حرمان أي طالب من دخول الاختبارات إلا بقرار من مدير عام التعليم، حيث يتم التعامل مع الطالب المنقطع عن الدراسة لأداء الاختبارات وفق ما ورد في دليل نظم وإجراءات الاختبارات، فيما يعامل طلاب نظام المقررات في حال الحرمان والرسوب وفق ما ورد في دليل التعليم الثانوي لنظام المقررات.

الهاتف الاستشاري

 فعلت وزارة التعليم ممثلة بوحدات الخدمات الإرشادية بإدارات التعليم خدمة الهاتف الاستشاري في جميع مناطق المملكة، والتي تعنى بتقديم المشورة والحلول المناسبة للطلاب والطالبات من قبل مستشارين في إدارة التوجيه والإرشاد، وذلك عبر هاتف مركز الاتصال 19996، وذلك بشكل متزامن مع فترة الاختبارات التي يعيشها الطلاب والطالبات هذه الأيام.
وقالت الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد في بيان صحفي أمس، إنها تفعل الخدمة لتقديم الاستشارات التربوية والنفسية والتعليمية للطلاب وأولياء أمورهم، بهدف التنمية الشخصية أو المساعدة في حل المشكلات التي تواجههم، وتهيئة الأجواء التعليمية الملائمة للطلاب فترة الاختبارات لتحقيق أعلى معدلات الاطمئنان والتهيئة النفسية.

100 ألف طالب بتبوك

تابع أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان، توجه مائة ألف طالب وطالبة أمس لأداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للمرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس المنطقة. واطمأن على سير اختبارات الطلاب والطالبات، مؤكداً الحرص والاهتمام بتوفير الأجواء والتجهيزات المساعدة للطلاب والطالبات كافة لتأدية اختباراتهم بكل يسر وسهولة وفقاً لصحيفة الوطن.

sfbnn

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)