تدشين جائزة الشيخ صالح المحيسن للمتون العلمية ودراساتها بالجامعة الإسلامية

تدشين جائزة الشيخ صالح المحيسن للمتون العلمية ودراساتها بالجامعة الإسلامية

التعليم السعودي : أطلق معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي مساء أمس، جائزة الشيخ صالح بن عبدالله المحيسن -رحمه الله- للمتون العلمية ودراساتها (مُتُون) بالجامعة.

وتهدف الجائزة إلى العناية بالمتون العلمية؛ إتقانًا وتأصيلاً ودراسة، وإلى تنمية المَلَكَة العلمية لدى الطلاب والباحثين، وتأهيل طلاب علم مؤصلين، ومبدعين في عرض أصول العلم، بطرق عصرية ومبتكرة، بما يعزز ويثري التحصيل الأكاديمي لهم، كما أنَّها تسعى إلى تشجيع الباحثين لاستخراج المتون العلمية، وإجراء الدراسات حولها. وتأتي جائزة متون التي يرعاها ويدعمها أبناء الشيخ صالح بن عبدالله المحيسن -رحمه الله- في إطار الشراكة بين الجهات المانحة والقطاع الحكومي، بما يتوافق مع رؤية 2030م.

المرزوقي: الجائزة هي الأولى من نوعها المتخصصة بالمتون العلمية

قال معالي مدير الجامعة الإسلامية رئيس مجلس الأمناء د. حاتم المرزوقي: إنَّ الجائزة تحمل اسم علم من أعلام الجامعة الإسلامية، والذي كان له بصمة كبيرة في تاريخ الجامعة، وهو الشيخ صالح بن عبدالله بن حمد المحيسن -رحمه الله- نائب رئيس الجامعة الإسلامية الأسبق، ولذلك حملت الجائزة؛ اسمه لما عرف عنه من خدمة للعلم وطلابه. وتعد الجائزة هي الأولى من نوعها المتخصصة بالمتون العلمية.

الرؤية:

الريادة في العناية بأصول العلوم الشرعية واللغوية وخدمتها.

الرسالة:

تأسيس جيل مؤصل في العلوم الشرعية واللغوية، واعٍ بمتطلبات العصر، مؤثر في مجتمعه.

الأهداف:

العناية بالمتون العلمية إتقانًا وتأصيلاً ودراسةً. وصناعة طلاب علم مؤصلين، قادرين على مواكبة النوازل وتطبيقاتها المعاصرة.

بالإضافة إلى الإبداع في عرض أصول العلم، بطرق عصرية ومبتكرة، وتشجيع الطلاب على الاستزادة من المعرفة، بما يعزز التحصيل الأكاديمي ويثريه.

وكذلك تشجيع الباحثين لاستخراج المتون العلمية، وإجراء الدراسات حولها، بالإضافة إلى تنمية الملكة العلمية لدى الطلاب والباحثين، وتعزيز الشراكة بين الجهات المانحة والقطاع الحكومي، بما يتوافق مع رؤية 2030.

فروع الجائزة:

الفرع الأول إتقان المتون العلمية:

ويكون بحثّهم على إتقان أصول العلوم؛ بما يضمن استدامة المعرفة، وجودة التأصيل لدى الطالب.

الفرع الثاني تأصيل المتون العلمية:

ويكون بالإبداع في عرض معاني أصول العلوم، بطرق عصرية ومبتكرة، مقرونة بالتطبيقات العملية والمعاصرة.

الفرع الثالث دراسات المتون العلمية:

ويكون بتحفيز الباحثين المهتمين، وطلاب الدراسات العليا؛ لإثراء المتون العلمية، وخدمتها بالأبحاث العلمية والتحقيق، واستثمار التقنية وحلولها، لتيسير وتقريب المتون العلمية للمستفيدين.

إدارة الجائزة

               مجلس الأمناء ويرأسه (معالي مدير الجامعة الدكتور حاتم المرزوقي)

               المجلس الاستشاري: ويضم نخبة من العلماء والمهتمين بالمتون العلمية.

               أمانة الجائزة: التي يرأسها الأمين العام وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)