تدشين مشاريع بلدية بـ652 مليونا في صبيا

تدشين مشاريع بلدية بـ652 مليونا في صبيا

التعليم السعودي : يقوم اليوم الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان في محافظة صبيا بتدشين مشاريع بلدية تصل قيمتها إلى 652 مليونا و749 ألف ريال، وذلك خلال زيارته للمحافظة، لرعاية فعاليات أسبوع الشجرة الخامس والثلاثين.

حيث صرح المهندس أبو بكر مطهر رئيس البلدية لـ”الوطن” أمس، أن هذه المشاريع شملت إنشاء جسور لفك الاختناقات، وتصريف السيول، ونزع الملكيات لتهذيب الشوارع، ومشاريع السفلتة والأرصفة والإنارة والتحسين، فضلا عن مشاريع تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول، وإنشاء جدران استنادية وخرسانات ميول لحماية الطرق.
وأضاف مطهر، أن المشاريع تشمل أيضا إنشاء مركز حضاري، وصالات احتفالات، ومبنى البلدية، وأسواق خضار ولحوم وأسماك، ومسلخ وسوق للماشية والأعلاف، وإنشاء السوق الأسبوعي، وإنشاء وتجهيز حدائق وملاعب وزيادة المسطحات الخضراء، وتنظيم وتأهيل مرافق البلدية وتسوير المقابر، وإنشاء مغاسل موتى، وصالات انتظار، والتخلص من النفايات، وتسمية وترقيم الشوارع، وإنشاء ممرات مشاة، وتطوير وتأهيل الشوارع والساحات والميادين، وحفر آبار، وإنشاء شبكات مياه لري المزروعات، وإنشاء شبكة حاسب آلي.
وأكد أنه تم تخصيص 69 مليونا و547 ألف ريال لمشاريع إنشاء جسور لفك الاختناقات، وإنشاء عبارات لتصريف السيول، مشيراً إلى أنه يجري حالياً تنفيذ جسر على تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع شارع الملك فيصل بتكلفة 20 مليونا و555 ألف ريال، متوقعاً الانتهاء من تنفيذه خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث تجاوزت نسبة الأعمال المنجزة بالمشروع 90%. وأوضح مطهر أن المشروع سيسهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية على الطريق الدولي عند التقاطع المشار إليه، مشيرا إلى أنه بدأ التنفيذ في مشروع إنشاء عبارات لتصريف مياه السيول على طريق الأمير ناصر بن عبدالعزيز، وربط صبيا من الشمال بالقرى الواقعة جنوب ضفة وادي صبيا بتكلفة 18 مليونا و992 ألف ريال، فيما يجري العمل لاستكمال إجراءات طرح مشروع جسر على تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الأمير ناصر بن عبدالعزيز لتسهيل الحركة المرورية في مدخل المدينة الجنوبي بتكلفة 30 مليونا. وأضاف أنه جرى تركيب بعض اللوحات الإرشادية للشوارع والأحياء والميادين ضمن مشروع تسمية الشوارع وترقيم الأملاك، وجار استكمال المرحلة الثانية من المشروع بتكلفة مليون و172 ألف ريال، واستكمال إنشاء شبكة حاسب آلي للبلدية بتكلفة 741 ألف ريال، فيما بلغت التكاليف المعتمدة لمشاريع التحسين والتجميل 11 مليونا و200 ألف ريال، وتشمل تنفيذ أعمال أرصفة وإنارة لتحسين وتجميل المداخل ومجسمات جمالية لبعض الميادين وبوابات بمداخل المحافظة. وبلغت التكاليف المخصصة لمشاريع إنشاء ممرات المشاة 11 مليونا و984 ألف ريال، تم الانتهاء من تنفيذ 20% منها.
وفي مجال مشاريع إنشاء وتجهيز الحدائق وزيادة المسطحات الخضراء، بين مطهر، أن إجمالي التكاليف المعتمدة لتلك المشاريع بلغت 22 مليونا و334 ألف ريال، شملت تنفيذ 8 حدائق، تم الانتهاء من تنفيذ حديقتين على طريق الملك فهد ويجري حاليا تنفيذ خمس حدائق منها حديقتان على الكورنيش الممتد على وادي صبيا المحاذي لطريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وحديقة جنوب حي الصفا، وأخرى شمال طريق الأمير ناصر بن عبدالعزيز بحي المروج، وحديقة غرب المنطقة الصناعية لخدمة القرى الواقعة شرق المحافظة. كما يجري حاليا طرح حديقة عامة جهة نخلان لخدمة القرى الواقعة شمال المحافظة.
وأشار إلى أن مشاريع البلدية شملت تنفيذ أرصفة وإنارة وجلسات وممرات مشاة وألعاب أطفال، وتنفيذ نحو 210 آلاف متر مربع من المسطحات الخضراء، وزراعة 1400 نخلة من النخيل البلدي، و1800 من نخيل الواشنطونيا، و475 ألفا من الزهور المختلفة بالحدائق والشوارع والمداخل الرئيسة والميادين العامة. وتضمنت تلك المشاريع حفر آبار مع تركيب غطاسات وتنفيذ نحو 72 ألف متر طولي من شبكات الري لسقيا المزروعات. وأضاف أن المشاريع شملت كذلك إنشاء وتجهيز خمسة ملاعب لكرة القدم والطائرة واليد مع عمل أرصفة وجلسات وإنارتها وزراعتها بالعشب الصناعي وتجهيزها بالتجهيزات كافة لتكون متنفسات ترفيهية للشباب لقضاء أوقات فراغهم، فيما بلغ إجمالي التكاليف المعتمدة لمشاريع تنظيم المرافق وتسوير المقابر وإنشاء مغاسل موتى وصالات انتظار 20 مليونا و223 ألف ريال، أنجز منها ما يقارب 23%، ويجري العمل في عدة مواقع تقدر بـ45% وأخرى تحت الترسية تقدر بحوالي 32%. وشملت تلك المشاريع تنظيم وتأهيل مرافق البلدية وتسوير 32 مقبرة، وإنشاء ثلاث مغاسل موتى بكامل تجهيزاتها وخمس صالات انتظار.
وفي مجال التخلص من النفايات وردم المستنقعات، لفت مطهر، إلى أن التكاليف المخصصة لهذه المشاريع بلغت 8 ملايين و572 ألف ريال، أنجز منها ما يقدر بـ55% في تسوير مرمى النفايات وتأمين معدات وآليات، كما يجري حاليا تنفيذ أعمال ردم المناطق المنخفضة بباقي تكاليف المشروع التي تمثل 45%.
وأكد مطهر، أن أمير منطقة جازان، سيفتتح ويدشن كثيرا من المشاريع التنموية في زيارته للمحافظة لرعاية فعاليات أسبوع الشجرة، مؤكداً أن سموه يولي محافظة صبيا ومشاريعها التنموية اهتماما خاصا، مشيدا بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين، وجهود وزارة الشؤون البلدية والقروية للرقي وتطوير خدمات البنى التحتية بما يجسد تطلعات المواطنين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)