تشعر بالتوتر والإجهاد ؟؟ أعشاب وتوابل تساعدك

تشعر بالتوتر والإجهاد ؟؟ أعشاب وتوابل تساعدك

التعليم السعودي – متابعات – : هل تشعر بالضغط والإجهاد الشديد؟ لحسن الحظ هناك أعشاب وتوابل نستعملها في مطبخنا، لها خصائص علاجية للتوتر والإجهاد ، بالإضافة إلى أنها تعطي لطعامنا نكهة أغنى ورائحة أطيب.
الزعفران
وجد باحثون في جامعة طهران أن الزعفران كان فعالاً على نحو مماثل لمضادات الإكتئاب المعروفة في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل، حيث يحتوي الزعفران على مركبات طيارة والعديد من الكاروتينات، ومضادات الأكسدة التي يظهر أن لها تأثيراً على حماية الأعصاب.
الزعفران هو أحد أغلى التوابل في العالم نظراً لصعوبة الحصول عليه ( الجزء من النبتة الذي ينتهي بتوابل الزعفران هو الجزء الجاف الأعلى من الزهرة والذي يجب أن يلتقط يدوياً )
يستخدم الزعفران في العديد من المطابخ الإسبانية، الفرنسية، اليونانية، الإيطالية، الهندية، التركية، المغربية والفارسية.
إكليل الجبل ( الروزماري)
يعرف إكليل الجبل بخواصه المضادة للسرطان، لكن بعض الدراسات الآن تشير إلى أنه يساعد في تدفق الدم في الدماغ. كما أفاد باحثون برازيليون إلى ان المنتجات المستخلصة من إكليل الجبل لها آثار مضادة للاكتئاب والتوتر.
الميرامية
في الواقع الميرامية هي من فئة إكليل الجبل، وتحتوي على واحد المركبات النشطة له وهو ( حمض الروزماري rosmarinic acid )
والذي لديه خاصية مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهاب. وهناك دراسات سلطت الضوء على قدرة الميرامية على منع عمل الإنزيمات التي تلعب دوراً في مرض الزهايمر. وقد تبين أن مستخلص الميرامية يحسن وظيفة الإدراك للأشخاص الإصحاء فضلاً عن الحد من التدهور الإدراكي لمرضى الزهامير.
اللافندر ( الخزامى )
وجدت دراسة تبحث في استخدامات اللافندر أنه مفيد كعلاج مفيد مكمل ( بالإشتراك مع مضادات الاكتئاب) بحيث وجد أن المرضى الذين يتناولون العلاج المركب تحسنت حالتهم بشكل كبير و سريع عن الذين يأخذون الدواء وحده. واللافندر يعرف بقدرته على الاسترخاء والنوم وإزالة التوتر لذا يستخدم في العديد من الكريمات والزيوت العطرية، ومع أنه نادراً ما نستخدمه في الطبخ إلا أننا يمكن استعماله مع الشاي.
ختاماً: مع أن الأبحاث لا تزال في بدايتها إلا أن هناك نوعين من الأعشاب تجري دراستهم وتبين علاقتهم بحماية الأعصاب والتوتر وهم الزعتر والكركم.
ومن وجهة نظر الغذاء الصحي، فإن التواب والأعشاب هي وسيلة رائعة لإعطاء الطعام نكهة وطعم غني من دون الإكثار من الملح. مع مكافأتك لجعل مزاجك وعقلك أفضل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)