تشغيل وحدة التبرع بالدم المتنقلة لجامعي «الدمام»

تشغيل وحدة التبرع بالدم المتنقلة لجامعي «الدمام»

التعليم السعودي : قامت إدارة المختبرات الطبية بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الدمام ممثلة في قسم بنك الدم بالتعاون مع كلية العلوم الطبية التطبيقية، صباح أمس بالتشغيل التجريبي لوحدة التبرع بالدم المتنقلة في مجمع الكليات الصحية في المدينة الجامعية بجامعة الدمام ليوم واحد، حيث استقبلت من التاسعة والنصف صباحا حتى الثانية عشرة من ظـهر أمـــس ( 22 ) متبرعاً.

وذكر مدير جامعة الدمام المشرف العام على مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر الدكتور عبدالله الربيش ان الوحدة تأتي ضمن إحدى الأولويات التي حرصت عليها إدارة المستشفى الجامعي لتوفيرها من أجل أن تكون إضافة الى قسم بنك الدم ودعم المرضى في المستشفى التي بدورها ستقدم خدمة في المنطقة لمن يرغب في التبرع بالدم بكافة المواقع التي ستقف بها الوحدة في المنطقة الشرقية، التي سيكون لها اثر في زيادة عدد وحدات الدم في بنك الدم ما يسهم في حل مشكلات النقص في الدم.

وبين مدير إدارة المختبرات الطبية بالمستشفى الجامعي الدكتور أحمد الصياح ان الوحدة تديرها مجموعة من السواعد الوطنية المؤهلة وتحتوي على احدث التقنيات في خدمات نقل الدم.

وأكد رئيس بنك الدم وطب نقل الدم في المستشفى الجامعي الدكتور فيصل الزهراني أن الهدف من الوحدة هو زيادة عدد المتبرعين بالدم، وهدفنا ان نصل الى المتبرع في موقعه.

كما ان الوحدة ستقدم خدمات جليلة للمرضى ولمن يريد التبرع، حيث سيتم التنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة لعمل حملة للتبرع بالدم لمنسوبيها في مقر عملهم وهذه خدمة للمجتمع.

وعن التجهيزات بيّن الدكتور الزهراني ان الوحدة تحتوي على خمس وحدات تكييف مركزي ومولد للطاقة الكهربائية وأربع أسرة للتبرع بالدم وثلاجات لحفظ الدم والمحاليل وحفظ العصائر والوجبات للمتبرعين وأجهزة قياس الضغط والحرارة والعلامات الحيوية للمتبرع وأجهزة لقياس نسبة الهيموجلوبين ودرجة الحرارة للمتبرعين، بالإضافة الى التقنيات الميكانيكية للوحدة كسيارة متنقلة.

يذكر أن عدد المسجلين للتبرع بالدم في مستشفى الملك فهد الجامعي العام الماضي بلغوا 4769 والمقبولين للتبرع بلغوا 4464 أي بنسبة 94% من اجمالي المسجلين، وعدد المتبرعين الطوعيين بلغوا 1897 متبرعا وتم تنفيذ 8 حملات تبرع بالدم وبلغ عدد المسجلين فيها 596 متبرعا والعدد الاجمالي للمتبرعين بلغ 545، وعدد فحوصات بنك الدم 54769 فحصا ووحدات الدم المنقولة 7485 وحدة، أما فحوصات طب نقل الدم فبلغت 102409 فحوصا بحسب صحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)