«تطوير ورفع كفاءة الروبوتات».. طالب ثانوي يحقق فضية «آيتكس 2021»

«تطوير ورفع كفاءة الروبوتات».. طالب ثانوي يحقق فضية «آيتكس 2021»

مدونة التعليم السعودي – متابعات : حقق «محمد السلمان»، الطالب في الصف الثالث الثانوي بالمنطقة الشرقية، ومن طلاب برنامج «موهبة»، والباحث في المجال التقني، الميدالية الفضية في مسار ابتكار الروبوت بمعرض آيتكس الدولي 2021، في ماليزيا. وقال الطالب لـ«اليوم»: إن بحثه كان بعنوان «رفع كفاءة الروبوتات من خلال تطوير الاتزان باستخدام حساسات الزئبق للتموضع»، ويستهدف جعل كفاءة الروبوتات التعليمية ذات السعر المنخفض، مثل كفاءة الروبوتات الباهظة عالية الجودة، مستخدمًا في ذلك تقنية الـ R Theta في قياس درجة التموضع، على عكس حساسات التموضع في الروبوتات التقليدية «حساسات الجايرو»، وحصل البحث على ميدالية وجائزة خاصة من اتحاد YALE للعلوم والهندسة، والميدالية الفضية في المعرض.

وبيّن أن فكرة المشروع عبارة عن قطع صغيرة يتم تكرارها 22 مرة على شكل دائرة، وهذه الدائرة تقيس 22 درجة التموضع بحسب إحداثيات، فيخرج المعدل منها، والروبوت ينقل درجة التموضع ويعرف على أي أساس يتحرك، وهي روبوتات تعليمية، مضيفًا: اختراعي يجعل الروبوتات ذات التكلفة المنخفضة بنفس كفاءة الروبوتات باهظة الثمن.

ووصف الطالب السلمان التجربة بـ«الجميلة»، التي مثّل من خلالها المملكة لأول مرة، الأمر الذي يعتز ويفخر به، خاصةً أن هذا المحفل العلمي، يُعد الأول له، وحقق فيه نتائج متميزة، مؤكدًا أنه خاض قبل ذلك برنامجًا تدريبيًا في الرياض بقيادة م. ناصر اليمني، وكان برنامجًا ثريًا، أفاده في مشروعه، الذي عمل فيه مع أستاذه حسين السماعيل، وحاليًا يعمل على أبحاث جديدة في جامعتي الإمام عبدالرحمن بن فيصل، والبترول والمعادن. وتابع: هذا الإنجاز يمثل لي الكثير، وما حققته من نجاح ما هو إلا استمرار للمزيد من العطاء في هذا المجال، ووضعت هدفًا من دخولي الأولمبياد العلمي، وهو المنافسة، وتحقيق الهدف، مشيرًا إلى أنه اكتشف ميله للبرمجة والتكنولوجيا متأخرًا، وذلك بفضل معلميه في المدرسة، الذين اكتشفوا تلك الميول، وقدموا له المقترحات؛ ليبرز في هذا المجال. وأشار إلى الدعم الذي وفرته الأسرة له، من خلال توفير البيئة المناسبة، والدعمَين المادي والمعنوي، والمدرسة ودعمها العلمي، والإرشاد من المعلمين، خاصة حسين السماعيل، وهو من أكثر الأشخاص، الذين شدوا على يده لتظهر فكرة المشروع.

وكانت وزارة التعليم قد عقدت برنامجًا تأهيليًا للطلبة الموهوبين المرشحين للمشاركة في «ITEX 2021» في عدد من المسارات بمشاريع ترشحت على مستوى المملكة، على مدار ثلاثة أيام بإشراف عدد من المدربين المؤهلين في هذا المجال، وتم خلالها استعراض مشاريع الطلبة، والتأكد من اكتمال جاهزيتها، وخضوعها لمعايير التحكيم المعتمدة في المسابقة لهذا العام؛ وذلك لإكساب الطلبة المشاركين مهارات العرض والتقديم، والعمل على تطوير المشاريع لتواكب متطلبات المسابقة لهذا العام، بما يسهم في تعزيز بناء الإنسان وفق مستهدفات رؤية 2030 وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)