تعاون «نبراس» و«جامعة نورة» في الحد من تعاطي المخدرات

تعاون «نبراس» و«جامعة نورة» في الحد من تعاطي المخدرات

التعليم السعودي : وقعت أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات «نبراس» وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن مذكرة تفاهم للإسهام في الحد من انتشار تعاطي المخدرات بين أفراد المجتمع.

وتضمنت مذكرة التفاهم العديد من المواد، تمثلت في التعاون بين الطرفين على الوقاية من المخدرات، بالإضافة لتقديم الدورات التدريبية للمتخصصات في الجامعة لزيادة فاعلية الخدمات النفسية والاجتماعية، وإجراء البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتعزيز الوقاية من المخدرات، واستكشاف أبعادها والعوامل المرتبطة بها، والمتغيرات المؤثرة فيها، إضافة إلى تشجيع الهيئة التدريسية وطالبات الدراسات العليا على الاهتمام بإجراء الدراسات والبحوث حول قضايا المخدرات.

كما اشتملت المذكرة على التعاون في تنفيذ البرامج الوقائية والتوعوية في البيئة الجامعية، ودعوة منسوبات وطالبات الجامعة للإسهام في الاعمال التطوعية في مجال الوقاية من المخدرات، وإقامة فعاليات ومناشط وندوات ومؤتمرات علمية في مجال الوقاية من المخدرات. وقد تم الاتفاق بين الطرفين على إمكانية تعديل هذه المذكرة بموجب مذكرة خطية متفق عليها من قبل الطرفين.

ومثَّل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية، رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس» عبد الإله بن محمد الشريف، ومثل جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وكيل الجامعة الدكتور صالح بن عبدالله المزعل، وبحضور مستشاري ومدريري اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وعدد من وكلاء ومنسوبي جامعة الأميرة نورة، ومندوبي المديرية العامة لمكافحة المخدرات.

وأعرب الشريف عقب التوقيع عن سعادته بهذا الاتفاق، لما يتضمنه من خطة وأهداف نبيلة تسعى إلى إجراء الدراسة والبحوث المتخصصة ودعمها في مجال ظاهرة المخدرات وما يرتبط بها من ظواهر أخرى، وحماية صحة أفراد المجتمع من تعاطي المواد الضارة التي تؤثر على صحتهم وعقولهم.

وذكر الشريف أن رسالة مشروع نبراس الأساسية تثقيف المجتمع السعودي، وإكسابه المهارات الحياتية المناسبة للوقاية من آفة المخدرات، وخلق بيئة خالية من المخدرات، من خلال نشر ثقافة الوقاية عبر وسائل الإعلام المختلفة، وتوفير المعلومة الصحيحة والموثقة المستندة إلى الإحصائيات، وتوظيف البرامج التدريبية ووسائل الإعلام؛ لتعزيز القيم الإيجابية والتشجيع عليها، بالإضافة إلى التعاون مع جميع المؤسسات والهيئات مثمناً دور ومبادرة الشركة السعودية للصناعة الأساسية سابك في هذا المشروع الوطني للوقاية من المخدرات؛ لتحقيق نهجٍ وطني يحمي أبناءنا وكل فئات المجتمع من آفة المخدرات.

وأثنى وكيل جامعة الأميرة نورة الدكتور صالح المزعل على هذه الخطوة نحو شراكة مجتمعية بين المشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس» وجامعة الاميرة نورة التي تستوعب أكثر من 7000 من أفراد المجتمع من طالبات أو أعضاء هيئة تدريس، ومنسوبين ومنسوبات وشركات مشغلة.

وأكدت وكيل الجامعة للدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية الدكتور نائلة بنت عبدالرحمن الديحان، أهمية الاستفادة من الكليات الاجتماعية وإدارة البحوث والدراسات بالإضافة إلى الاستفادة من الدراسات والبحوث التي يقدمها الطالبات والمتخصصات في مجال الإعلام والفنون والدراسات الاجتماعية وتوظيف ذلك في المشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس».

وأكد الصالح، على حرص العاملين في المشروع الوطني «نبراس» على تقديم كل ما يمكن تقديمه من مواد إعلامية، ورسائل توعية، وحقائب تدريبية، ودورات متخصصة لتكون جامعة الاميرة نورة شريك أساس في العمل الوقائي، وختم حديثه بالشكر لشركة «سابك» لدعمها ومبادرتها المتميزة ولجميع الشركاء وبالأخص جامعة الأميرة نورة والجامعات في المملكة العربية السعودية وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)