تعليم الشرقية تطلق برنامجاً لـ«تطوير قدرات المعلمات»

تعليم الشرقية تطلق برنامجاً لـ«تطوير قدرات المعلمات»

التعليم السعودي – متابعات : أطلقت إدارة التدريب والابتعاث للبنات بتعليم المنطقة الشرقية بالتعاون مع إدارة الإشراف التربوي برنامج تدريب المدربين المركزيين بمشروع التطوير المهني القائم على المدرسة (بحث الدرس)، والذي أقيم في المدرسة الابتدائية الأولى بالظهران، وهي إحدى المدارس الحاضنة للمشروع في مرحلة التطبيق التجريبي. وتضمن البرنامج في يومه الأول التعريف بهذا المشروع ومتطلباته ومدى الأثر الإيجابي المتوقع من خلال التطبيق والتنفيذ.

وأشارت مديرة إدارة التدريب التربوي والابتعاث للبنات بتعليم الشرقية فاطمة الناصر إلى أن البرنامج في غايته يدعم مجتمعات التعلّم المهنية ذات الصبغة المستدامة التي تقوم على مبدأ التعلم المستمر وتطوير قدرات ومهارات معلمات الرياضيات والعلوم واللغة العربية من أجل تحسين التدريس وردم الفجوة بين الصفات المثالية والواقعية للطالبات بما يسهم في ارتفاع تحصيلهن الدراسي وتعلّمهن مدى الحياة.

فيما تناولت المشرفة على تطبيق البرنامج رئيسة قسم الرياضيات بإدارة تعليم المنطقة الشرقية منيرة الجلعود محاور البرنامج من خلال توضيح مفهوم فجوة التدريس والعوامل المؤثرة في التدريس الفعال وتطبيق مراحل دورة بحث الدرس، ومنها التعرف على دور بحث الدرس في تغيير ثقافة التدريس، وتوظيف العادات العقلية المنتجة في التدريس، وممارسة التفكير التأملي حول الأفكار الكبرى في تحسين التدريس، وتخطيط الدروس الصفية في ضوء تطبيق بحث الدرس، وتنفيذ الدروس الصفية في ضوء تطبيق بحث الدرس وتقويمها، وتطبيق منظومة قيم عمل فرق بحث الدرس.

ونوهت بدور المشرفة التربوية باعتبارها تمثل عاملاً مهماً في تطبيق التطوير المهني، فضلاً عن كونها تعد الخبيرة في المحتوى المعرفي من جهة، وميسرة لعمل فرق التعلم مع المعلمات من جهة أخرى، لافتة إلى أن المشروع سيطبق على معلمات العلوم والرياضيات واللغة العربية.

حضر اللقاء الذي يستمر خمسة أيام مديرة إدارة الإشراف التربوي ذكريات المزروع، ورئيسات أقسام الرياضيات والعلوم واللغة العربية.

وفي شأن آخر عقدت إدارة دعم الجودة الشاملة بتعليم المنطقة الشرقية أمس، لقاءها الأول بمرشدي الجودة في الإدارات، والذي تناول مهمات مرشدي الجودة بالإدارة، ومنها نشر ثقافة الجودة، وتوثيق الأعمال، والمشاركة في تصميم وتحديث العمليات، وكذلك في جانب التدقيق الداخلي، فضلاً عن مراحل بناء نظام إدارة الجودة.

فيما سلطت مدير إدارة الجودة الشاملة في تعليم الشرقية سعاد الغامدي الضوء على مهمات فرق عمل الجودة الواردة بالدليل التنظيمي لإدارات الجودة، ومنها بناء دليل إجرائي لمهمات فريق العمل، وبناء خطة عمل واعتمادها، وتنظيم سجلات الفريق، وإعداد التقارير وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)