تعليم المدينة المنورة يدشن مبادرة ” التاريخ الإسلامي المفتوح ” الخميس القادم

تعليم المدينة المنورة يدشن مبادرة ” التاريخ الإسلامي المفتوح ” الخميس القادم

التعليم السعودي – متابعات : تدشن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة الخميس القادم، مبادرة ” التاريخ الإسلامي المفتوح “، بموقع جبل الرماة بمنطقة سيد الشهداء، بمشاركة العديد من الوزراء والمسؤولين والمؤرخين من داخل المدينة المنورة وخارجها، ونخبة من الباحثين والمهتمين بالتاريخ الإسلامي من مختلف مناطق المملكة.
وتهدف المبادرة إلى تعريف طلاب المملكة (بنين – بنات) بالمعالم التاريخية والمقومات التراثية والأثرية بالمدينة المنورة، وذلك في صورة واقعية حيث يقوم الطلاب بزيارة ميدانية للمواقع التاريخية بعد إعداد برنامج علمي مدروس يشرف عليه نخبة من المؤرخين والباحثين في التاريخ الإسلامي، وتنفذه الإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة، وذلك للبدء في عرض مفتوح عن التاريخ يجمع الطلاب مع المعلمين والمؤرخين في موقع الحدث في خطوة تسهم في إثراء الجانب المعرفي بآلية تنطلق من الموقع التاريخي.
وتمثل المبادرة نقطة تحول في دراسة التاريخ بالانطلاق من الموقع التاريخي بالتفاصيل المختلفة التي ارتبطت بذلك الموقع لتسهم في رسم ملامح التعريف بالتاريخ بأسلوب جديد.
وتسعى الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة من خلال مبادرة التاريخ الإسلامي المفتوح إلى توفير كل الإمكانيات وتهيئة المقومات لتقديم مادة علمية تاريخية يستفيد منها طلاب التعليم العام (بنين – بنات) حيث ينتقل الطالب عبر رحلات ميدانية بين زوايا المواقع التاريخية المختلفة التي تحتضنها المدينة المنورة ليعيش تفاصيل الحدث التاريخي من خلال عرض حي يهدف إلى نقل تفاصيل المواقع التاريخية بأسلوب مباشر من الأرض التي شهدت قصصاً مختلفة ومتنوعة للحدث التاريخي.
وحرصت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة على توفير كل الإمكانيات اللازمة لتوثيق المراحل المختلفة لمبادرة التاريخ الإسلامي المفتوح وذلك لإنتاج سلسلة أفلام وثائقية تتضمن المواقع التاريخية وتوثق خطوات الطلاب والطالبات لتلك المواقع وتنقلها عبر مختلف المنابر التعليمية داخل المملكة وخارجها وذلك بعد ترجمتها بخمس لغات معتمدة.
ومن المتوقع أن يشارك في أولى مراحل تنفيذ مبادرة التاريخ الإسلامي المفتوح نحو 300 ألف طالب وطالبة من مختلف مدارس التعليم العام بمنطقة المدينة المنورة، عبر زيارات ميدانية مجدولة برفقة نحو 100 مؤرخ ومعلم من منسوبي التعليم بالمدينة المنورة وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)