تعليم جدة يواصل برنامج ممارس القيادة المدرسية للمحترفين

تعليم جدة يواصل برنامج ممارس القيادة المدرسية للمحترفين

التعليم السعودي :يواصل المشاركون والمشاركات في برنامج ” ممارس القيادة المدرسية ” فعالياتهم للأسبوع الثاني على التوالي بمشاركة 27 مدير ومديرة مدرسة من القيادات التربوية بتعليم جدة , حيث تنفذ للجانب النسائي بدار الحكمة والجانب الرجالي بفندق الشيراتون .
وأوضح مدير إدارة التربية والتعليم بجدة بالإنابة احمد الزهراني أن البرنامج يهدف إلى تقديم دروس متقدمة في المهنية الاحترافية لمديري المدارس وفق الاتجاهات التربوية الحديثة التي تعتمد عليها إستراتيجية التطوير والتعليم ، وذلك لإحداث التغير في فكرة القيادة من عمل إداري محدود إلى قيادة التغير والتخطيط التي يتمتع أصحابها بالخبرة والمهارة والتي تؤهلهم للقيام بأدوارهم القيادية بوصفهم قادة للتغير في مدارسهم .
وأضاف أن البرنامج يقوم بالعمل على تعديل الاتجاهات القديمة لدى مديري المدارس وإكسابهم اتجاهات تربوية حديثة تتوافق ورؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في التحول إلى مجتمع المعرفة وتكوين مجتمعات التعلم المهنية، سعياً لإعداد القيادات المدرسية المستهدفة ابتداءً من العام 2013م، كممارس لكي يصل بهم بنهاية العام 2015م، إلى محترفين للقيادة المدرسية، قادرين على صنع مجتمعات تعليمية مهنية مؤهلة لإعداد النشء لمستقبل مشرق ومتميّز .

من جانبها قامت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية نور باقادر اليوم بزيارة لمقر دورة الممارس للقيادة المدرسية، مؤكدة أهمية تطوير العملية التعليمية وانعكاس ذلك لجهود وزارة التربية والتعليم في الرقي بالعملية التعليمية بالمملكة.
فيما أفادت المستشارة التربوية بشركة تطوير ” التطوير المهني “، للخدمات التعليمية الدكتورة فادية الخضرا أن البرنامج بُني وفق معايير مهنية للقيادات معتمدة من ثلاث جهات هي “وزارة التربية والتعليم ، شركة تطوير، ومركز قياس ” .
وبينت أن البرنامج أنجز بمشاركة خبراء التدريب والتطوير وبيوت خبرة محلية وعالمية _ المعهد الوطني السنغافوريNIE، وكشفت عن وجود الكثير من المميزات الخاصة للمتدربين فكل منهم يحصل على جهاز ” تاب نوت ” يضم جميع الأنظمة واللوائح والأدلة والنشرات التي تخص التربية والتعليم تُحدث بطريقة آلية .
كما صُمم له برنامج خاص بحقائب الإنجاز للمتدربين يتم من خلاله التواصل مع مشرفين عبر قنوات التواصل الالكتروني لمتابعة المشاريع المنفذة في مدارسهم في خطوة تهدف إلى المزج بين التدريب المباشر والتدريب الإلكتروني عن بعد خلال فترة الثلاث سنوات التي يحصل المتدرب بعد انتهائها على رخصة معتمدة ” محترف قيادة مدرسية “، إضافة إلى أن المتدرب المتميز يرشح للفوز برحلة لسنغافورة لزيارة المدارس المتميزة في التعليم .
يذكر أن برنامج ممارس القيادة المدرسية يقوم عليه مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام وتنفذه شركة تطوير_التطوير المهني _ للخدمات التعليمية، وجاءت انطلاقة المشروع في أواخر الشهر الماضي متزامنة في أربعة مناطق تعليمية هي (جدة، الرياض، الخرج، جيزان) حيث شملت المرحلة الأولى من البرنامج تدريب 200 من القيادات المدرسية على صعيدي البنين والبنات، كجزء من خطة تستهدف حالياً3000 من مديري ومديرات المدارس .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)