تفويض أولياء أمور مديرات المدارس باستلام شيكات التشغيلية

تفويض أولياء أمور مديرات المدارس باستلام شيكات التشغيلية

التعليم السعودي – متابعات : سمحت وزارة التربية والتعليم بتفويض أولياء أمور مديرات المدارس باستلام الشيكات المالية الخاصة بالميزانية التشغيلية المعتمدة للصرف لصالح مدارس التعليم العام من البنين والبنات.
لكنها اشترطت أن تكون آلية تسليم الشيكات لهم مبنية على تفويضات رسمية خصصت لهذا الغرض، يصدر بتاريخ ورقم، يسجل في سجلات المدرسة، ويتولى ولي الأمر حمله معه لإدارة التعليم للتوقيع عليه أثناء الاستلام، وإذا تعذر ذلك تقوم مديرة المدرسة بتفويض حارس المدرسة بنفس الطريقة الرسمية.
وشددت الوزارة على ضرورة التأكد من صحة الاسم والتنبيه على المفوضين بذلك، وفي حالة ملاحظة مدير المدرسة أو مديرة المدرسة أو المفوض اختلافا في الاسم المدون في الشيك، عليهم إبلاغ الصندوق بذلك لاتخاذ اللازم .
يذكر أن هناك تأخيرا واضحا يقع من بعض الإدارات في تسليم المديرين والمديرات شيكات الميزانية التشغيلية، حيث إن هناك إدارات لم تسلم حتى الآن مخصصات المدارس، وأخرى لم تكتمل لديها البنود المحددة في عملية الصرف خاصة ما يخص نطاق التدريب والتربية الخاصة.
وكانت قد اعتمدت الميزانية التشغيلية للمدارس بالاتفاق مع وزارة المالية، وفقا للمخصصات المحددة لكل إدارة تعليم مع تحديد أوجه الصرف وآليته المقررة وتبلغ 180 مليون ريال تصرف كنفقات للنشاط الرياضي والثقافي في مدارس التعليم العام ومعاهد التربية والخاصة، و11 مليونا و132 ألف ريال لقطاع التدريب، ويخصص لكل 25 معلما مبلغ أربعة آلاف ريال، فيما المدارس التي يصل عدد معلميها 50 معلما يقرر لهم مبلغ 6000 ريال تصرف على التدريب.
وخصص 200 مليون ريال للمستلزمات التعليمية، و150 مليون ريال لقطاع الصيانة، و250 مليونا لقطاع النظافة، وبلغ إجمالي هذه المبالغ ما مجموعه أكثر من 791 مليون ريال.
وضبطت الوزارة دقة صرف هذه الميزانية الموجهة للمدارس بآلية مقننة تلخصت في عدة بنود محددة، وهي أن يكون الصرف في حدود المبلغ المخصص من إدارة التربية والتعليم لكل مدرسة، وذلك تفاديا لنشوء نفقات تتعارض مع تعليمات تنفيذ الميزانية، أو قد تحدث تعذرا في صرفها والعمل على تطبيق المشروع على كافة مدارس التعليم العام ومعاهد التربية الخاصة وممارسة المديرين والمديرات لصلاحياتهم الممنوحة في الاستفادة من المخصصات المالية والعمل على وضع برنامج زمني للصرف بحيث يغطى المخصص كامل السنة المالية، مع متابعة ذلك دوريا مع الأجهزة المعنية في إدارات التعليم والوزارة، ومن الشروط تشكيل لجنة داخل المدرسة برئاسة المدير يتولى التنسيق مع الإدارة المالية في المنطقة أو المحافظة التعليمية لإجراء صرف المبالغ ومراجعته وإعداد المستندات والوثائق الخاصة بالميزانية مع عقد ورش عمل لمديري المدارس في إدارات التعليم للتعرف على صور الصرف والتعليمات الخاصة بعملية التشغيل.
ومن الإجراءات قيام إدارات التعليم بصرف المبالغ المخصصة لكل مدرسة على دفعتين أو أكثر، ويتم التسديد أولا بأول مع قيام هذه الإدارات بتحديد الميزانيات التشغيلية لكل مدرسة وفق المعايير المحددة ورفعها مباشرة لوزارة التربية والتعليم مع إمكانية الاستفادة من لجان الصندوق المدرسي في تنفيذ المشروع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)