تقنيات متطورة في مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة طيبة

تقنيات متطورة في مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة طيبة

التعليم السعودي : طورت جامعة طيبة بالمدينة المنورة مركزاً خاصا بذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم داخل المجتمع الجامعي وخارجه عن طريق المشاركة في جميع الأنشطة الثقافية والاجتماعية, كما وسعت دائرة الرعاية الخاصة بالطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة من النواحي التعليمية والاجتماعية والنفسية .
وأوضح عميد شؤون الطلاب بجامعة طيبة الدكتور معتاد الحربي أن الجامعة تولي ذوي الاحتياجات الخاصة عناية واهتماما بالغين ضمن اهتمامات الجامعة بجميع الشرائح الطلابية، وقد طورت مركزا يقدم خدمات متنوعة لذوي الاحتياجات الخاصة حيث يعد المركز أحد الأهداف الإستراتيجية لعمادة شؤون الطلاب.
وبين الدكتور الحربي أن المركز يعدو أنموذجاً متطوراً في تقديم الخدمات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الأنشطة التثقيفية والرياضية داخلياً وخارجياً, مشيراً إلى أن المركز وفر أجهزة مختلفة تخدم جميع الاحتياجات كجهاز (كاندي) candy لضعفاء البصر، وجهاز (برايل) INDEX، وجهاز (سينس) SENSE، ومضخم الصوتCAUTION لضعفاء السمع، كما وفرت العمادة سيارة متخصصة لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة من البوابات الرئيسية للجامعة إلى مقر المحاضرات.
بدورها قالت وكيلة عمادة شؤون الطالبات للخدمات الطلابية الدكتورة سحر مفتي أن المركز المعد في شطر الطالبات يخدم 75 طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف التخصصات وذلك من خلال الخدمات التي يقدمها المركز للطالبات من خلال تعبئة استمارات وبيانات الطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة في القبول والتسجيل، وتسهيل إجراءات إصدار البطاقات الجامعية وبطاقات الصراف وتسكين جداولهم في قاعات مناسبة وغيرها من الخدمات.
وأفادت الدكتورة مفتي أن المركز يحرص على مساعدة ذوات الاحتياجات وإيجاد متعاونات يخدمن ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير بدل مصنف وهي إعاقة شديدة بما يعادل الدرجة الأولى من المرتبة الخامسة في وظائف السلم الحكومي، ومكافأة شهرية لكل طالبة تقدر بقيمة 1500ريال غير المكافأة الشهرية، وكذلك تعيين ممثلة في كل كلية لتسهيل الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)