” تقويم الأداء الوظيفي، وإدارة النزاع، ومهارات العرض والإلقاء ” حلقات تطبيقية بمعهد الإدارة

” تقويم الأداء الوظيفي، وإدارة النزاع، ومهارات العرض والإلقاء ” حلقات تطبيقية بمعهد الإدارة

التعليم السعودي :ينفذ معهد الإدارة العامة خلال هذا الأسبوع أربع حلقات تطبيقية في كل من الرياض، وجدة، ويشارك بها عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية المختلفة، وتستمر مدة كل حلقة ثلاثة أيام.
أوضح ذلك المتحدث الرسمي باسم معهد الإدارة العامة، عبدالله بن متعب السميّح، موضحًا أن هذه الحلقات تهدف إلى تنمية وتطوير العمل الإداري في مختلف القطاعات من خلال رفع المستوى العلمي والعملي للمشاركين، بما يمكنهم من التغلب على المشكلات الإدارية التي تواجههم، إضافة إلى إثراء معلوماتهم وإلمامهم بما استجد في المجال الإداري.
ففي المركز الرئيس للمعهد بالرياض، تنفذ حلقة (تقويم الأداء الوظيفي للعاملين)، بحضور عدد من القيادات الإدارية، ويقوم بتنفيذ الحلقة كل من عبدالله العنزي وغانم العنزي.
وتهدف الحلقة إلى تمكين المديرين العامين أو من في مستواهم من التعرف على أساليب وطرق تقويم الأداء الوظيفي للعاملين وتحديد المعوقات التي تحد من فعالية التقويم وتوظيف نتائجه لتطوير الموظفين، وذلك من خلال التعرف على أساليب وطرق تقويم الأداء الوظيفي المختلفة، وعلى المعوقات التي تحد من فعالية تقويم الأداء الوظيفي، واختيار الطريقة المثلى لإتمام عملية تقويم الأداء الوظيفي، وتحديد مصادر المعلومات المتعلقة بتقويم الأداء الوظيفي والاستفادة منه، بالإضافة إلى استخدام نماذج تقويم الأداء الوظيفي، والاستفادة من نتائج تقويم الأداء الوظيفي، واستخدام مقابلات التقويم لزيادة فعالية التقويم.
وفي فرع المعهد بالمنطقة الشرقية، بمدينة الدمام، ينفذ المعهد حلقة (إدارة النزاع في بيئة العمل)، بحضور عدد من القيادات الإدارية في المنطقة، ويقوم بتنفيذ الحلقة منصور القطري حيث تهدف الحلقة إلى تنمية مهارات المشاركين في إدارة النزاع في بيئة العمل، من خلال تحديد إيجابيات وسلبيات النزاع، وتحليل أنواع النزاع في بيئة العمل، وتحليل مصادره، وتوظيف الجوانب الإيجابية للنزاع في رفع مستوى الأداء، إضافة إلى استخدام الأساليب السلوكية والتنظيمية الفعالة في إدارة النزاع في بيئة العمل.
وفي فرع المعهد النسائي بالرياض، ينفذ المعهد حلقة (مهارات العرض والإلقاء)، بحضور عدد من القيادات الإدارية النسائية من مختلف مناطق المملكة، وتقوم بتنفيذ الحلقة الدكتورة رغد قدح.
وتهدف الحلقة إلى إكساب المشاركات المعارف والمهارات اللازمة لإعداد وعرض المعلومات والبيانات وإلقائها بما يحقق الهدف المنشود من العملية، وذلك من خلال تحديد عناصر العملية الاتصالية ومعوقاتها، والتمييز بين الاتصال اللفظي وغير اللفظي لاستخدامها بفاعلية في عملية الإلقاء، وتحديد الأشكال الأساسية للحديث وأنواع الخطب والكلمات، وإعداد محتوى مادة “الإلقاء” وتحديد عناصرها الرئيسية، واستخدام مهارات الاستماع الفعال، ومهارات الصياغة بفاعلية، بالإضافة إلى التمييز بين الجوانب النفسية والمادية في بيئة “الإلقاء” والتعامل معها بفاعلية، والتعامل مع وسائل الإعلام بنجاح.
وتقدم موضوعات كل حلقة من تلك الحلقات من خلال أساليب تدريب متنوعة كالمحاضرات القصيرة وتشكيل مجموعات العمل، والحالات الدراسية، وإجراء التمرينات والمباريات، وتمثيل الأدوار، ومشاهدة الأفلام التدريبية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)