«تميز 2» يحتضن 200 مكفوف من مناطق المملكة.. في بريدة

«تميز 2» يحتضن 200 مكفوف من مناطق المملكة.. في بريدة

التعليم السعودي :  تشهد جمعية العوق البصري في مدينة بريدة هذا الأيام حراكاً متقداً، إذ تحتضن انشطتها الصيفية لهذا العام مجموعة من المكفوفين من مناطق المملكة كافة، مخصصة لهم برنامج “تميز 2” الذي ينتهي في منتصف الشهر الجاري.

ويتلقى المكفوفون خلال البرنامج تدريبات على مهارات الحاسب الآلي، ومهارات اللغة الانكليزية وفن الحركة والتوجه، إلى جانب التدرب على طريقة برايل لغير متقنيها، والتدرب على أجهزة “البرايل سنز” والأجهزة الذكية، والاعتماد على الذات، ومبادئ الهندسة الصوتية، بينما يتخلل البرنامج برامج ترفيهية يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع. وقال المدير التنفيذي لجمعية العوق البصري الخيرية ببريدة خالد بن سليمان المشيقح إن المكفوفين يمارسون السباحة واللياقة البدنية ومدارسة للقرآن الكريم وتصحيح التلاوة، ضمن هذا البرنامج الذي يُنظم في مقر الجمعية ببريدة للسنة السادسة على التوالي، لافتاً إلى مشاركة أكثر 200 كفيف من جميع مناطق المملكة.

وأضاف أن البرنامج يمنح المكفوفين متنفساً وسياحةً وفرصة لعقد صداقات فيما بينهم، إضافة إلى اكتساب المعلومات ومعرفة أحوال وعادات أبناء المناطق المختلفة، فضلاً عن كونه يُتيح لهم الاعتماد على أنفسهم بعد ترك المنزل والبعد عن الأهل، ويطور مهاراتهم في العناية الشخصية والاستغناء عن مساعدة الآخرين. وكشف المشيقح أنه جرى الاتفاق مع “الأحوال المدنية” لتوفير سيارة الخدمات الخاصة بالأحوال في مقر الجمعية، لإنهاء إجراءات المكفوفين الذين يحتاجونها، لافتاً إلى أن البرنامج ستُختتم بتقديم 12 جهاز برايل سنز بكلفة قدرها 300 ألف ريال، و13 جهاز محمول قيمتها الإجمالية قدرها 32.5 ألف ريال، إضافة إلى أجهزة ذكية (آيباد مني وآيفون) بكلفة تقريبية 15 ألف ريال،

وشكر المشيقح بنك الجزيرة الذي تبرع بقيمة الأجهزة، إضافة إلى أبناء الشيخ فهد بن عبدالله العويضة الذين تكفلوا بكامل تكاليف البرنامج.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)