تنظيم الحجيج آليا

تنظيم الحجيج آليا

التعليم السعودي : في مؤتمر جامعة طيبة الدولي الأول للحوسبة وتقنية المعلومات الذي ينعقد في الفترة من 19 إلى 21 من الشهر الجاري، تتم مناقشة مقترح بحثي عن نظام مراقبة إدارة الحشود في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.
وقد صرح الدكتور ياسر بن محمد الجناحي نائب رئيس قسم علوم الحاسبات بجامعة طيبة بأن المقترح مقدم من الدكتور ياسر بن محمد الجناحي، والدكتور محمد نعمان كبير، والدكتورة فضيلة هارون بكلية علوم وهندسة الحاسبات بجامعة طيبة، والطالبة جيسي يأن من جامعة سينز بماليزيا، ووفقا للمصادر الصحفية : فإن المقترح يتضمن ثلاثة أنظمة آلية إحداها لتحديد كثافة الحشود عن طريق تقنيات تحليل ومعالجة الصور باستخدام تقنيات ذكية.
وبين أن النظام الثاني سيساعد على التعرف على الأشخاص في حالات الضياع للأطفال أو النساء والمسنين باستخدام تقنيات ذكية، أما الأخير للتعرف على الأمور غير الطبيعية كاندفاع الناس بطريقة تلفت الانتباه أو اكتظاظ في غير أوقات الصلوات أو ثبوت الحشود في أماكن مثل الطرقات أو عند المخارج في أوقات الزحام الشديد وذلك باستخدام تقنيات ذكية.
وأكد أن قضية ازدحام المعتمرين والحجاج لم تبحث من قبل بهذا الجانب، مشيرا إلى أن المقترح ما زال في المرحلة الابتدائية ويحتاج الدعم المعلوماتي من الرئاسة العامة لشؤون الحرمين لتنفيذه بالشكل المطلوب.
وأفاد أنه سينتهي خلال عام من نموذج المقترح الذي سيركز على تحديد كثافة الأشخاص في أماكن الزحام داخل المسجد الحرام أو المسجد النبوي الشريف من خلال إعطاء إنذار المبكر والتحكم في أعداد الحشود في الأماكن ذات الكثافة العالية وتوجيه الناس إلى أماكن أخرى غير مزدحمة أو منع الحشود من دخول أماكن محددة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)