تواصل فعاليات مؤتمر جامعة طيبة الدولي بالمدينة المنورة

تواصل فعاليات مؤتمر جامعة طيبة الدولي بالمدينة المنورة

التعليم السعودي :تواصلت اليوم فعاليات مؤتمر جامعة طيبة الدولي في توظيف تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه في المدينة المنورة الذي تنظمه الجامعة بمشاركة أكثر من 700 عالم وباحث من 28 دولة بعقد جلسات تضمنت على أبحاث متعددة ونقاشات حول محاورها التي شملت تطبيقات الويب للقرآن الكريم وقاعدة المعرفة لعلومه واسترجاع المعلومات وتقنيات التعليم لعلوم القرآن الكريم .
وشهدت جلسات المؤتمر أوراق عمل قدمها المشاركون والمتحدثون الرئيسيون، حيث قدم الباحثون سمير أحمد الصغير وعلام شحاته حسانين و محمد الطاهر بن عثمان ورقة عمل بعنوان ( نظام تفاعلي لتعليم القرآن الكريم بقراءاته وعلومه لفئات المكفوفين وذوي الإعاقة اليدوية والأميين والأطفال )، موضحين أهمية استخدام التقنية الحديثة في خدمة القرآن الكريم وعلومه، وأن عدة فئات من المسلمين لم ينالوا الحظ الوافر من الاستفادة من هذه التقنيات مع أنهم في أمس الحاجة لها ومنهم المعاقين بصرياً و يدوياً والأميين والأطفال الذين لا يجيدون القراءة .
كما طرح باحثان من الجامعة الإسلامية في غزة زكريا إبراهيم صالح و حسن نصر خميس بحثاً بعنوان ( توظيف التقنيات الحديثة في تعليم القرآن الكريم للطلبة الصم )، مستعرضين دور التقنيات الحديثة في تعليم القران الكريم لهؤلاء الطلبة حتى يفهموا القرآن الكريم وتفسيره .
بعد ذلك قدم الباحثون محمود إبراهيم كامل ومحمد جعفر الحداد ودلال محمد بخيت ورقة بعنوان ( بناء مشغل للقرآن الكريم بالاعتماد على نظام واجهة الحاسوب الدماغية ) اقترحت حواسب دماغية تمثل وسيلة اتصال تعزيزية لهؤلاء الأشخاص، حيث أنها توفر لهم التحكم بتشغيل ملفات القرآن باستخدام الإشارات الدماغية فقط .
وتناول الباحثون نصر الدين همامي ومولودي بدة وندير فرح ورؤوف أونيس ورقة عمل بعنوان ( التعرف على الأرقام العربية المنطوقة باستخدام GMM للتصفح الصوتي للمصحف الإلكتروني: تطبيق خاص بفئة المكفوفين ) اقترحوا من خلالها تصور شامل لجهاز يمكن به الاعتماد على نموذج مختلط للتعرف على الأرقام العربية العشرة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)