عاجل | وزارة التعليم تعلن عن مواعيد الاختبارات الشفهية والتحريرية لنهاية الفصل الدراسي الثالث 1443هـ

“توتر” بين المدارس الأهلية وأولياء الأمور بسبب “الرسوم”

“توتر” بين المدارس الأهلية وأولياء الأمور بسبب “الرسوم”

التعليم السعودي : مواجهة غير مسبوقة وحالة من التوتر تكتنف العلاقة بين عدد من المدارس الأهلية وأولياء الأمور هذه الأيام بسبب الرسوم الدراسية، حيث يشعر كل طرف بأنه على حق بناء على قراءة خاصة لنصوص النظام وهو الأمر الذي خلفه تأخر وزارة التربية والتعليم في البت بقرار رفع الرسوم الدراسية.

واختلفت اجتهادات المدارس في معالجة هذه الأزمة إذ اضطر البعض إلى اللجوء للمحاكم والجهات الحقوقية, في حين لم يلتزم آخرون بقرار وزارة التربية لتأخره عن الموعد المحدد ببداية شهر رجب.
وأبان عضو اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي بمجلس الغرف السعودية الدكتور خالد الدعيلج الشمري لـ “الوطن” أن مجلس الوزراء يمنع تغيير الرسوم خلال الأشهر الثلاثة التي تسبق بداية العام الدراسي، وأضاف “أصبحت المدارس الأهلية في وضع لا تحسد عليه فمن جانب تم تبليغ أغلب المدارس بقرارات الرسوم في فترة الأشهر الثلاثة التي تمنع لائحة تنظيم المدارس الأهلية تغيير الرسوم فيها، ومن جانب آخر لم تحصل أغلب المدارس على الزيادة التي طلبتها، إضافة إلى أن إجراءات التظلم ستكون خلال 15 يوما من وصول قرار الوزارة أي في الفترة المحظورة أيضاً”.
وأشار إلى أنه وعلى الرغم من حساسية الوقت وعامل الزمن؛ إلا أن الوزارة أيضا لم تحدد حدا زمنياً أقصى للرد على التظلم، مما يفتح الباب على مصراعيه لمزيد من الارتباك والتشويش وحالة الحيرة النظامية والمالية لدى ملاك المدارس وأولياء الأمور.
وكشف الدعيلج عن انقسامات في مدارس التعليم الأهلي كون بعض المدارس قررت عدم الالتزام بقرار الوزارة لتأخره عن موعده المحدد بـ1 /7، بل ووصوله في فترة يمنع النظام فيها تغيير الرسوم.
أما البعض الآخر فقد قرر التقدم بتظلم للوزارة تقيدا بنظام القرار الوزاري وخروجا من أي صدامات محتملة مع أولياء الأمور الذين يطالب بعضهم بموافقة الوزارة على الرسوم حتى يعترف بها. وهناك قلة من المدارس حصلت على ما تريد من الرسوم. وعن أبرز التناقضات في قرار لجنة مراجعة الرسوم الدراسية أوضح الدكتور خالد ورود النص التالي “علما بأن الموافقة مشروطة بإشعار أولياء الأمور خطيا بقرار الرسوم الدراسية قبل نهاية العام الدراسي”، وقال “إذا علمنا أن هذا القرار قد وقعه المسؤول في 24 /7 /1434، اليوم الثاني من فترة الأشهر الثلاثة المحظور تغيير الرسوم فيها، وإذا كان العام الدراسي ينتهي في 12 /7 /1434، حيث يتغيب طلاب وطالبات رياض الأطفال والابتدائي، وفي الوقت نفسه تبدأ اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية في 15 /7 /1434.فكيف يمكن تبليغ أولياء الأمور خطيا قبل نهاية العام الدراسي؟ وكيف يمكن إقحام الطلاب والطالبات أثناء الاختبارات في مراسلات خاصة بالرسوم؟

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)